الرئيسية | مستجدات التعليم | أمزازي يبرر عدم استعداد المدارس العمومية لنزوح تلاميذ الخصوصي بالاكتظاظ و"مواجهة كورونا"

أمزازي يبرر عدم استعداد المدارس العمومية لنزوح تلاميذ الخصوصي بالاكتظاظ و"مواجهة كورونا"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
أمزازي يبرر عدم استعداد المدارس العمومية لنزوح تلاميذ الخصوصي بالاكتظاظ و"مواجهة كورونا"
 

أخبارنا المغربية ــ الرباط

عبر العديد من أولياء الأمور عن رغبتهم في نقل أبنائهم ممن يدرسون بالمدارس الخصوصية إلى نظيرتها العمومية، بعد وصول قضية أداء واجبات التدريس إلى طريق مسدود في معظم المديريات، في ظل جائحة كورونا.

وفي هذا الصدد اعتبر سعيد أمزازي وزير التربية الوطنية والتكوين المهني و التعليم العالي، أن نزوح التلاميذ من التعليم الخصوصي إلى التعليم العمومي أمر غير صحي ولا يجب أن يكون، مبررا بكون هذا النزوح قد يعني الإخفاق في تدبير مرحلة مواجهة إنتشار فيروس كورونا المستجد.

وأكد أمزازي في اجتماع للجنة التعليم والثقافة والإتصال بمجلس النواب، أن مؤسسات التعليم العمومي غير مستعدة لإستقبال أعداد كبيرة من التلاميذ النازحة من الخصوصي إلى العمومي، وهو ضرب أيضا لجميع مجهودات الوزارة للقضاء على الاكتظاظ وتقليص عدد التلاميذ بالفصول الدراسية وجودة وهيكلة المنظومة التربوية. 

مجموع المشاهدات: 8888 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (28 تعليق)

1 |
نحن كمغاربة أنا الحق في تعليم في المستوى سيادة الوزير عليكم لإيجاد الحلول الناجعة لعودة واستقبال لتلاميذ الناس لم تعد تتحمل أداء المدارس الخصوصية وسياسوسياسة التي فشلت في وجود حلول توافقية بين المدارس الخصوصية وأولياء التلاميذ فعليكم تحمل المسؤولية يا سيادة الوزير
مقبول مرفوض
0
2020/06/30 - 11:14
2 | العلوي
شكرا كثيرا سيدي الوزير
الصراحة ما كاينش معامن خونا بايع الماتش
مقبول مرفوض
1
2020/06/30 - 11:21
3 |
التعليم الخاص كان اختيارا للآباء ولكن التعليم العمومي هو حق لكل طفل مغربي مهما كان وضع وليه المادي
مقبول مرفوض
1
2020/06/30 - 11:21
4 | العلوي
شكرا كثيرا سيدي الوزير
باينة المعنى الله يعطيك الصحة
مقبول مرفوض
1
2020/06/30 - 11:22
5 | محمد
صادق
كلام معقول
مقبول مرفوض
0
2020/06/30 - 11:27
6 | مواطن
حق دستوري
لايقبل ان يعلق وزيرالتربية الوطنية بنزوح تلاميذ المدارس الخاصة بهذا المنطق لانه غير مقبول وغير مستساع فحق التعليم يضمنه الدستور ويحق للتلميذ ان يكمل تعليمه في أية مدرسة سواء خاصة او عامة وعلى الدولة ان تضمن الكراسي للجميع،،،،، ،،
مقبول مرفوض
1
2020/06/30 - 11:27
7 | Hsina
الى مزبلة التاريخ
إلى من يعتقد أننا ميسورون نأخدها من لحمنا لمساعدة أبناءنا على التحصيل الان جاء الوقت لتنتبهو لسياساتكم التعليمية الفاشلة حق عليكم تخلصو علينا لأننا تحملنا لسنوات نبكي في صمت
مقبول مرفوض
1
2020/06/30 - 11:41
8 | محمد
لا قانون ولا حقوق تصان ولا دستور يفعل
على الوزارة إن تدعم هؤلاء التلاميذ وتساعد اولياءهم في أداء الرسوم والواجبات الشهرية الخيالية والتي هي ريع واضح لاصحاب هاته المدارس ولربما سعادة الوزير له عدة مدارس خصوصية يدافع عليها إذن جوابه فضحه وتنسى أن من حق كل مغربي ولوج المدارس العمومية والدستور المغربي ضامن لذلك الحق نحن في زمن وزراء فوق القانون والدستور ليس هم وحدهم وكذلك العمال والولاة ورؤساء الجماعات ومديرو الاكادميات والمديريات الإقليمية الذين يستعملون وييتغلون شططهم السلطوي
مقبول مرفوض
0
2020/06/30 - 11:45
9 | والو
الشوهة
هذه هي طلاع كول الكرموس شكون قالها ليك ولش مرة اقول ان الاسر ولو متضررة يجب ان تادي للمدارس ولما هاته الاسر تفكر في ترك هاته المؤسسات تقول لها لا يجب ان تبقاو فيها فهم تساطا
مقبول مرفوض
0
2020/06/30 - 11:47
10 | Oujdi
بكل بساطة هو رضوخ للوبي التعليم الخصوصي واضن اولهم المنافق بن كيران ...ايجاظ الحلول ليس صعبا اذا توفرت العزيمة ...اما الرضوخ لابتزازات الخواص فهو الذل والمهانة والسرقة في وضح النهر
مقبول مرفوض
0
2020/06/30 - 11:48
11 | Noura
Rabat
هههههههههه هههههههههه مزيان
مقبول مرفوض
0
2020/06/30 - 11:51
12 | حسن
التعليم حق دستوري
اظن انها ستكون سنة ساخنة . سنعتصم امام الاكاديميات حتى ينتقل كل من يريد . فكن مستعدا يا وزير التعليم الخصوصي
مقبول مرفوض
0
2020/06/30 - 11:55
13 | عنبر
صمت دهرا ونطق كفرا
هذا ما سيحصل يا شبه الوزير نزوح جماعي من المتاجر الخاصة الى المدارس العمومية
مقبول مرفوض
0
2020/07/01 - 12:01
14 | بلا عنوان
تازة
المغربي ينفق بسخاء على نزواته وكل الأمور الثانوية، ولما يتعلق الأمر بالتعليم تجده يتباطأ ويشتكي، حديثى عن الفئة الميسورة. زيادة على أن الآباء اعتادوا الدفع بأبنائهم إلى المدارس الخاصة دون قيامهم بواجباتهم معهم في المراجعة والمتابعة.أما وقد فرض التعليم عن بعد على الجميع ووجد الأهل أنفسهم مطالبين بمصاحبة أبنائهم تفجرت المشكلة.
مقبول مرفوض
0
2020/07/01 - 12:04
15 |
سؤال للسيد الوزير من سيؤدي واجبات التمدرس نيابة عنا؟فنحن لم نعد نوفر حتى لقمة العيش ما بالكم بتكاليف التعليم الخصوصي وشكرا
مقبول مرفوض
0
2020/07/01 - 12:25
16 | عبد الله
لي الذراع
الحكومة ملزمة يإيجاد مقعد لكل تلميذ
الا اذا كانت تريد تركيع الآباء امام غيلان التعليم الخصوصي
مقبول مرفوض
0
2020/07/01 - 12:39
17 | نوفل
خصخصة التعليم وفرنسته
الامر ومافيه ان الوزارة هي الغير مستعدة لانها ماضية في خوصصة التعليم وتشجيع سماسرة التعليم الخاص بمنحهم الاعفاءات الضريبية وسماحها لاساتذة العمومي التدريس في الخصوصي وماكرهتش لو كل شخص يدرس اولاده بالخصوصي في الوقت اللي فرانسا الراسمالية اللي كنتبعو سياستها التعليمية وهي اللي كترسملينا الخطط التعليمية نسبة التلاميذ في الخصوصي عندها مكايتجوزش 10%
مقبول مرفوض
0
2020/07/01 - 12:45
18 |
انت وزير للتعليم الخصوصي الدي تدافع عن مصالحه وتنكر علينا مصالح اولادنا الدين تضرروا من هده الجاءحة كيف يمكنني كام ان اطمءن للخصوصي في العام المقيل في ظل الجاءحة ان يمدوني بالواتساب و الم الراس زيادة لاحتضان الابناء في البيت وفي الاخير ياتي لوبي مثلكم ويقول ليفرض المزيد من الغطرسة لهدا الشعب المقهور تذكر نفسك انك اضافوا لك الزيادة في الواجب فاعتصمت وندعو جميع الاباء والامهات للاعتصام امام الاكادميات لتغيير السياسة ضد المدرسة العمومية للرقي بها للاجيال القادمة باساتدتها واطرها ورد الاعتبار لها
مقبول مرفوض
0
2020/07/01 - 12:56
19 | السلاوي
ضهر الحق
وزير رضخ لضغط لوبي التعليم الخصوصي وانكشفت اللعبة اخيرا فنحن ندرس اطفالنا بتوجيه من الدولة بعدما كنا نعتقد ان هذا القرار يخصنا وكنا ضحية لعبة حقيرة فالان اصبحنا في مواجهة مباشرة مع الحكومة وليس تجار التعليم الخصوصي ونفهم من كلام الوزير نوعا من التهديد لنصل الى خلاصة مفاذها ان التعليم انتهى في المغرب وعليه لايمكن الرهان على جيل المستقبل في التنمية
مقبول مرفوض
0
2020/07/01 - 01:00
20 | ح
؟
سيد الوزير. المدارس الخصوصية هي اخطر من كورونا.
مقبول مرفوض
0
2020/07/01 - 01:01
21 | طارق
الشوهة
التعليم حق مشروع للشعب...و الدولة لمقادراش توفر التعليم للشعب...ماشي دولة و وجب الحكومة دير الاستقالة ديالها و نتا اولهم...كن تحشم هادا الهضرة حشومة تقولها و نتا وزير....
مقبول مرفوض
0
2020/07/01 - 01:03
22 | حسن حسن
التعليم
لقد فضلتم المدارس الخصوصية عن المدارس العمومية واتهمتم اساتذة هذه الاخيرة بالتهاون وعدم الجدية في العمل وتريدون العودة اليها فلتتحملوا كامل المسؤولية عن هذه الوضعية
مقبول مرفوض
-1
2020/07/01 - 01:08
23 | حسن حسن
التعليم
لقد فضلتم المدارس الخصوصية عن المدارس العمومية واتهمتم اساتذة هذه الاخيرة بالتهاون وعدم الجدية في العمل وتريدون العودة اليها فلتتحملوا كامل المسؤولية عن هذه الوضعية
مقبول مرفوض
-1
2020/07/01 - 01:10
24 | حميد
بدات معالم الاشكال تتضح
في الحقيقة ورطة. بعيدا عن خطاب الاستهلاك . لدي 3 اقتراحات . الاول للاباء ان ينزحوا إلى العمومي بقوة النضال . الثاني للجمعيات والهيئات والأحزاب دعوة قضائية بحق اي طفل في الدراسة مجانا . والثالث للمدارس الخاصة ان كان لها بعد نظر . باغلاق المدارس في شتنبر . كل هذه الاقتراحات تصب في مصلحة الطرفين المتصارعين .وتورط الحكومة التي تتحمل المسؤولية الكبرى في هذا الاحتقان
مقبول مرفوض
0
2020/07/01 - 01:15
25 | متضرر و غير قادر!!!!!!!
ازدواجية الكلام؟؟؟؟؟؟
في الامس القريب ،فهمنا من كلام الوزير ، يمكن لأولياء التلاميذ الخصوصي ادا رغبوا في تنقيل أبنائهم للتعليم العمومي(للتد كير التعليم لما اقره الدستور حق لكل مواطن كان يعني ومازال تعليما عموميا وليس مؤدى عنه).ان يحصلوا على موافقة المديرية الاقليمية. وعلى ما اضن أنها في الأمس القريب،كانت تستجيب بالقبول. واليوم يطلع علينا الوزير و امام نواب الشعب في اللجنة( مع العلم ان النواب هم من استامنهم المواطنين على الدفاع عليهم في اللجن و لكن!!!!).واليوم حسب الوزير لا يمكن للتأكيد الخصوصي التوجه العمومي لعدة اعتبارات مرحلية الجودة الاكتضاض...ولكن السيد الوزير وحسب التعاليق في بعض الجرائد الالكترونية،ان المقاولات التعليمية الربحية سوف تتجه للافلاس (للتدكير المقاولة معرضة للربح الفاحش؟؟؟؟ كما هي معرضة للخسارة .فهي تتأرجح بين الربح و الخسارة حسب السوق. فلمادا نتحسر عليها وقت الإفلاس فقط. و لا نتحسر على المواطن الدي كان عرضة
مقبول مرفوض
0
2020/07/01 - 01:25
26 | كريم
القانون
كما قلتها في عدة تعليقات لا للاحتجاجات لأنها الورقة الرابحة المؤسسات الخصوصية. أما بيت القصيد فهو الورقة الرابحة لمن يريد الفوز بالإنتخابات المقبلة الا وهو الدفاع عن التعليم العمومي والضرب على التعليم الخصوصي
مقبول مرفوض
0
2020/07/01 - 02:34
27 | hamid
التعليم حق دستوري.
كما يقول المثل: هنا تحدات ليك فين هيا لقفازا؟ تكثرون الشعارات وقمنا وفعلنا ولما يأتي وقت الجد تصرحون بأشياء غريبة. الدستور واضح يا سعادة الوزير، فهؤلاء مواطنون مغاربة يؤدون الضرائب وجائتهم ظروف ككل الناس وأرادوا ان يستفيدوا بحق من حقوقهم. فعليكم البحث عن حلول لعدم ضياع أبنائهم عوض تركهم فرائس أشد من كورونا.
مقبول مرفوض
0
2020/07/01 - 03:06
28 | عمر
صفر
ادا لم تجد الحل أيها الوزير فقدم استقالتك قبل الدخول المدرسي .المدارس العمومية تنتظرنا . والمحاكم تنتظرنا كذلك ولن اسدد راتب بدون مقابل .
مقبول مرفوض
0
2020/07/01 - 03:17
المجموع: 28 | عرض: 1 - 28

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع