الرئيسية | مستجدات التعليم | حكم قضائي ينتصر لتلميذة رفض مدير مدرسة عمومية تسجيلها بعد مغادرتها للتعليم الخصوصي

حكم قضائي ينتصر لتلميذة رفض مدير مدرسة عمومية تسجيلها بعد مغادرتها للتعليم الخصوصي

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
حكم قضائي ينتصر لتلميذة رفض مدير مدرسة عمومية تسجيلها بعد مغادرتها للتعليم الخصوصي
 

أخبارنا المغربية ــ مكناس

أسدلت المحكمة الابتدائية بمكناس الستار على معاناة طفلة وأمها دامت أزيد من 4 أشهر بعد انقطاعها عن الدراسة في إحدى المدارس الخصوصية بالمدينة ورفض مدير مدرسة عمومية تسجيلها بعد ذلك.

وأصدر القاضي، سعيد بوهلال، نائب رئيس المحكمة الإبتدائية بمكناس، مؤخرا، أمرا استعجاليا يقضي بإلزام مدير المؤسسة العمومية بتسجيل التلميذة، حيث استند الحكم الذي أورده موقع "المفكرة القانونية": "على مبدأ المصلحة الفضلى للطفل التي تقتضي تقديمها على أي إجراءات إدارية، وعلى صلاحية قاضي المستعجلات في تحوير طلبات الأطراف لتحقيق العدالة."

وكانت الأم قد تقدمت يوم 6 فبراير بمقال استعجالي أمام المحكمة الابتدائية بمكناس تكشف فيه أنها اضطرت لإيقاف متابعة ابنتها الدراسة بإحدى المؤسسات التعليمية الخاصة، أواخر دجنبر سنة 2019، لكونها أصبحت تعيش ظروفا مادية صعبة لم تكن تتوقعها، وأضافت في نفس المقال الاستعجالي أنها حينما حاولت تسجيل ابنتها في مدرسة للدولة، فوجئت بعدة عراقيل إدارية أدت إلى حرمان ابنتها من متابعة دراستها لهذا الموسم، رغم توفرها على شهادة مدرسية وشهادة المغادرة. 

واعتبر رئيس المحكمة أن "المصلحة الفضلى للأطفال تقتضي أن يتابعوا دراستهم بشكل انتظامي في أية مؤسسة عمومية"، وأنه "كان على مصالح التعليم التابعة للدولة إيجاد حل للطفلة ضحية الظروف الاجتماعية، لا عرقلة تسجيلها بإحدى مؤسسات التعليم العمومي".

ويرى متتبعون أن مدير المدرسة العمومية كغيره له إكراهات يحكمها القانون، كالطاقة الاستيعابية للمؤسسة أو توقيت الانتقال، والخريطة المدرسية التي قد تحتم عليه عدم تسجيل وافدين جدد.

مجموع المشاهدات: 13251 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (17 تعليق)

1 | Simo
يجب متا بعة هذا المدير قضائيا .
يتحمل المسؤلية لضياع هذه الطفلة
مقبول مرفوض
2
2020/07/05 - 03:03
2 | ابو جميل
التعليم؟؟؟؟؟؟
التعليم حق من الحقوق المتعارف عليها عالميا لاتتدخل فيه لا محكمة ولا هم يحزنون حق من الحقوق المكفولة والمقدسة على وجه الكرة الارضية اعتقد ان مدير المؤسسة والمنظومة التربوية في المغرب تحتاج الى اعادة التربية والتكوين واخصنا بزاف
مقبول مرفوض
1
2020/07/05 - 03:21
3 | salah
المضر
هناك بعض المديرين سامحهم الله، بمجرد مايستلم مهمة إدارة مؤسسة عموميةحتى يبدأ يتصرف كأنه في ملك خاص به
مقبول مرفوض
1
2020/07/05 - 03:28
4 | Aklalouch
تسجيل التلميذة في مدرسة عمومية
لا مبرر لمدير المدرسة مهما كانت أعذاره ويتحمل كامل المسؤولية
مقبول مرفوض
1
2020/07/05 - 04:02
5 | متتبعة
يجب متابعة الوزارة الوصية اما المدير فهو موظف يطبق ما يملى عليه من الاعلى
مقبول مرفوض
2
2020/07/05 - 04:10
6 | الصحراوي
الرد على ما يسمى سيمو
أظن أنك خاطئ ولا تفقه شيئ في القانون تبادر الى ذهنك متابعة المدير ببساطة .لتعلم يا من قام بتصغير إسمه أن المؤسسات تحكمها قوانين واجراءات لا يمكن للمدير أن يتخذ أي اجراءمن تلقاء نفسه إلا إذا استشار مع المصلحة المعنية وكل مديرية اقليمية لها اجراءاتها الخاصة في استقبال الوافدون من المؤسسات الخصوصية .فالإجراء الأول الاتصال بالمؤسسة المستقبلة لمعرفة الطاقة الاستعابية داخل الحجرات وهل هناك امكانية قبول شهادة المغادرة ولرئيس المؤسسة الصلاحية حسب ما هو مطلوب في البنية التربوية التي لا يمكن تجاوز عدد التلاميذ حسب كل مستوى.من هنا ننتقل للإجراء الثاني والمتعلق بالمصلحة المعنية بالمديرية بعد جمع الوثائق المطلوبة وتسليمها للموظف من أجل الحصول على ترخيص يسلم للمعني بالأمر قصد التسجيل بمؤسسة عمومية. فهناك اجراءات إدارية لا يمكن لرئيس المؤسسة أن يتغافلها .فقبل اصدار الأحكام يجب معرفة مسطرة الإنتقال من الخصوصي الى العمومي.
مقبول مرفوض
0
2020/07/05 - 04:16
7 |
صاحب المدرسة
مع الاسف هناك مديرين في المدارس يعتبرون مؤسسات الدولة مؤسساتهم ويتعاملون مع التلاميذ و الموظفين على اساس انه "الشاف"
مقبول مرفوض
0
2020/07/05 - 04:19
8 | اب
اكراهات
رغم الاكراهات كان عليه ايجاد مخرج انقاد الطفلة دون ان ان يحرمها من التمدرس ويضيع عليها سنة كاملة تصور لو كانت الطفلة ابنته البقية معروفة
مقبول مرفوض
0
2020/07/05 - 04:26
9 | Jilali
الحكم بالتسجيل غير كاف
على هذه الام أن تبحث لها عن محام متمرس يطالب بالتعويض عن الضرر و الذي يجب أن يتحمل تبعاته و نتائجه المدير عينه ،الذي صار يفهم كثيرا في القانون و مستقبل الأطفال في يده يفعل به ما يشاء ،على هذا الجهبيد و العالم النحرير ،الفقيه في القانون الدستوري أن يؤدي ثمن ترهاته و لخبطاته العشوائية،.
مقبول مرفوض
0
2020/07/05 - 04:48
10 | مغربية
اللهم ارحمنا
اذا كان المدير يطبق لوايح وقوانين يجب مقاضاة وزارة التعليم وطلب تعويض ...كيف العالم يحارب الامية والهدر المدرسي والمدرسة المغربية لاتقبل ابناء وطنها غير مفهوم ..
مقبول مرفوض
0
2020/07/05 - 05:01
11 | مصطفى
تعليق
يجب متابعة المدير قاونيا فضياع سنة ليس بالسهل،وما يترب عنه من المعاناة النفسية للتلميذة،وكذلك متابعة المديرية الاقليمية لانها هي المسؤولة......فشهر دجنبر يتم فيه الانتقال ،بالاضافة ان مسار سهل عملية نقل المعلومات
مقبول مرفوض
0
2020/07/05 - 05:05
12 | محمد البدراوي
مهما تعددت الاسباب..للتلميدة الاولوية المطلقة في التمدرس
االمفاجاة صادمة.كون التلميدة تحرم من الدراسة في مؤسسة عمومية..كان على المدير ان يرشد ام التلميدة الى مؤسسة اخرى او الى النيابة للبحث عن الحل..اما شيء اخر فلا والف لا
مقبول مرفوض
0
2020/07/05 - 06:38
13 | عبد السلام
الكل يفهم في ااكل
كلنا نفهم في القانون ونصدر أحكاما على كل القضايا. لاتعجزنا اي قضية كيف ما كان نوعها. يصعب على القاضي احيانا الحسم والنطق بالحكم فيها. و لكن القانون الذي نحكم به : قانون المقاهي. تحياتي.
مقبول مرفوض
0
2020/07/05 - 07:04
14 | احمد
الانتقال من التعليم الخصوصي للعمومي
اغلب التعاليق حملت المدير مسؤولية تسجيل التلميذة المغادرة من الخصوصي للعمومي والحال ان هذه الحالة تحتاج الى ترخيص للتسجيل في المدرسة العمومية، هذا الترخيص يسلم من طرف المديريةالاقليمية ولا دخل للمدير فيه، والترخيص يحتاج الى ملف يتكون من طلب الالتحاق بالمؤسسة المطلوبة وعقد ازدياد وشهادة المغادرة مصادق عليها من طرف المديرية، وذلك من اجل التاكدان المؤسسة الخصوصية في وضعية قانونية وسن التلميذة يوافق المستوى المفترض... وعندما يتوصل المدير بهذا الترخيص يقوم بتسجيل التلميذة بشكل تلقائي وباركا من الكلام فيما لاتدري
مقبول مرفوض
0
2020/07/05 - 07:51
15 | أبو نزار
إجراءات قانونية وجب احترامها
وجب عدم التسرع في إصدار على مدير المؤسسة، لأن هناك مسطرة تنظيمية يجب احترامها، لادخل للمدير فيها لأن التلميذة و افدة من التعليم الخصوصي وفي هذه الحالة المديرية الإقليمية للوزارة هي التي تؤشر على قبولها مع تعيين المؤسسة حسب الامكانيات المتاحة، أما إذا كانت وافدة من العمومي فكامل المسؤولية يتحملها المدير و ليس له الحق في رفضها تحت أي مبرر كان.
مقبول مرفوض
0
2020/07/05 - 08:59
16 | عزوز
جهلاء
أرى الكثير من الجهلاء بقانون إدارة المدارس الذين يظنون أن المدير هو الكل في الكل ويجهلون انه أضعف حلقة في المنظومة الإدارية التربوية وأنه خاضع لتعليمات المصالح الخارجية لوزارة التربية الوطنية وأنه ملزم بتقديم احصاءات دورية عن عدد التلاميذ وقد يتعرض للمساءلة القانونية عند تسجيل التلاميذ والمدرسة تعاني اكتظاظا لا يحتمل المزيد وقد كان على السيدة ام التلميذة ان تلجا الى المديرية الجهوية لوزارة التربية الوطنية لتحل المشكل بطريقة مستعجلة حتى لا تضيع حقوق التلميذة في مدة التقاضي التي اثناءها حرمت التلميذة من حقها في التمدرس
مقبول مرفوض
0
2020/07/06 - 12:07
17 |
المدير يبرئ نفسه باعتبار الانتقال له اجراءات ادارية يجب اتباعها الام تتهم المدير بكون ابنتها لها الخق في التعلم...البنت تبقى تائهة بدون تمدرس .شخصيا لا افهم بعض الاشياء في بلدنا .يجب ان نعلم ان المدرسة والمدير والوزارة والدولة هم وسائل لضمان الامن والخرية والخقوق...لتلك الطفلة و بدونها و الاطفال الاخرون لا يمكن ان تجد المدرسة اصلا.وبالتالي فأول اجراء يجب اتخاذه هو ضمان مقعد بالمدرسة لتلك الطفلة مهما كانت ظروف المدرسة لان الظروف الاجتماعية للطفلة تفرض ذلك فانتقالها لم يكن اختياري .
مقبول مرفوض
0
2020/07/06 - 08:10
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع