الرئيسية | مستجدات التعليم | المحطة الأولى من امتحانات البكالوريا...أزيد من ألف حالة غش وهذا عدد المترشحين المصابين ب"كورونا" الذين اجتازوا الاختبارات

المحطة الأولى من امتحانات البكالوريا...أزيد من ألف حالة غش وهذا عدد المترشحين المصابين ب"كورونا" الذين اجتازوا الاختبارات

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
المحطة الأولى من امتحانات البكالوريا...أزيد من ألف حالة غش وهذا عدد المترشحين المصابين ب"كورونا" الذين اجتازوا الاختبارات
 

أخبارنا المغربية ــ الرباط

أفادت وزارة الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قطاع التربية الوطنية، أن المحطة الأولى من اختبارات الامتحان الوطني الموحد للدورة العادية لامتحانات البكالوريا دورة 2020 الخاصة بمسلكي الآداب والعلوم الإنسانية ومسلكي التعليم الأصيل قد مرت في ظروف جيدة من حيث التنظيم والإجراء.

وأبرزت الوزارة، في بلاغ اليوم الأحد، أن هذه المحطة الأولى عرفت انخراط كل المترشحين وكذا الأطر التربوية والإدارية وجميع المتدخلين في تفعيل الإجراءات الوقائية التي تم إقرارها والتقيد التام بها لتأمين صحتهم وسلامتهم.

ولفت المصدر ذاته إلى أن عدد المترشحين والمترشحات بهذا القطب بلغ 181 ألفا و662، وناهز عدد الحاضرين منهم 150 ألفا و655 بنسبة 97.9 بالمائة عند الممدرسين و65.7 بالمائة عند الأحرار.

وسجلت الوزارة أن إجراء هذه الاختبارات تميز كالمعتاد بتفعيل إجراءات زجر الغش حيث تم ضبط 1107 حالة غش، مسجلة بذلك تراجعا مقارنة مع الدورة السابقة تحددت نسبته في (ناقص 18 بالمائة)، مضيفة أنه تم تحرير محاضر الغش بشأن الحالات التي تم ضبطها، وستعرض للبت من طرف اللجن الجهوية لاتخاذ العقوبات التأديبية المنصوص عليها في القانون 02.13 المتعلق بزجر الغش في الامتحانات المدرسية.

كما عرفت اختبارات هذا القطب، يشير المصدر ذاته، اجتياز 6 مترشحين مصابين بفيروس كوفيد 19 هذا الامتحان بالمراكز المحدثة على مستوى المستشفيات الميدانية بكل من "بن سليمان" و"سيدي يحيى الغرب"، وكذا 311 مترشحة ومترشحا في وضعية إعاقة من مجموع 539 مترشحا لاجتياز امتحان البكالوريا هذه السنة.

إلى ذلك شارك في اختبارات هذا القطب 597 مترشحة ومترشحا داخل المؤسسات السجنية من مجموع حوالي 870 مترشحا يجتازون دورة 2020.

وأشارت الوزارة إلى أن عملية التصحيح قد انطلقت على مستوى جميع مراكز التصحيح بالموازاة مع عملية إجراء الاختبارات.

وبعد أن أشادت بالمجهودات المبذولة من طرف نساء ورجال التربية والتكوين وكافة المتدخلين في إنجاح مختلف محطات هذه المرحلة من الاستحقاق الوطني وتحصين مصداقية شهادة البكالوريا الوطنية وصون الحق في تكافؤ الفرص، دعت الوزارة الجميع إلى مواصلة الجهود وبنفس الحرص، من أجل إنجاح المحطة الموالية الخاصة باجتياز اختبارات المسالك العلمية والتقنية ومسالك البكالوريا المهنية والتي ستجرى باعتماد نفس الإجراءات التنظيمية والوقائية وذلك أيام 6 و7 و8 و9 يوليوز 2020.

مجموع المشاهدات: 14062 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (4 تعليق)

1 | مرتيلي حر
المستقلون بمرتيل
المذين قدموا استقالتهم لهم حساسية من الواقع فهم يطمحون إلى التسلط على المواطنين في عدة مجاىت ومدعمين من جهة معروفة بمرتيل لحصولهم على وعود مسبقة منها في افنتخابات المقبلة .أما بوعنان فهو معروف في الوسط المرتيلي لا قادر اخلص العشاوات ولا الغذاوات ولا جلسات .......المذين قدموا استقالتهم لهم حساسية من الواقع فهم يطمحون إلى التسلط على المواطنين في عدة مجاىت ومدعمين من جهة معروفة بمرتيل لحصولهم على وعود مسبقة منها في افنتخابات المقبلة .أما بوعنان فهو معروف في الوسط المرتيلي لا قادر اخلص العشاوات ولا الغذاوات ولا جلسات .......;أعضاء المجلس المستقلون سبحثون عن تموقع في الحزب المعارض فهو يرسد ان يضعف حزب التقدم وافشتراكية .وبوعنان جعل من الإدارة الجماعية ادارة مواطنة وليس ادارة السماسرة في الباب وبقهى الشرفاء .المذين قدموا استقالتهم لهم حساسية من الواقع فهم يطمحون إلى التسلط على المواطنين في عدة مجاىت ومدعمين من جهة معروفة بمرتيل لحصولهم على وعود مسبقة منها في افنتخابات المقبلة .أما بوعنان فهو معروف في الوسط المرتيلي لا قادر اخلص العشاوات ولا الغذاوات ولا جلسات .......المذين قدموا استقالتهم لهم حساسية من الواقع فهم يطمحون إلى التسلط على المواطنين في عدة مجاىت ومدعمين من جهة معروفة بمرتيل لحصولهم على وعود مسبقة منها في افنتخابات المقبلة .أما بوعنان فهو معروف في الوسط المرتيلي لا قادر اخلص العشاوات ولا الغذاوات ولا جلسات .......;أعضاء المجلس المستقلون سبحثون عن تموقع في الحزب المعارض فهو يرسد ان يضعف حزب التقدم وافشتراكية .وبوعنان جعل من الإدارة الجماعية ادارة مواطنة وليس ادارة السماسرة في الباب وبقهى الشرفاء .
مقبول مرفوض
0
2020/07/05 - 09:28
2 | يوسف
الله يوفق الجميع . والله يحمي هدا الوطن.
مقبول مرفوض
0
2020/07/05 - 10:24
3 | علي
حداري
يقال ان هناك في برشيد عصابة تاخد من التلاميد مبالغ مالية وترسل لهم اجوبة والغريب انه كما يقال ان اساتدة احد يعمل في احد المدارس الخصوصية واخر له مدرسة هم من يتزعمون ويعملون معهم عدة عناصر .وحسب ما يقال فنهم يعملون بمجموعات في الواتساب وقد يصل كل groupe الى الاف الاشخاص اي ان هؤلاء ياخدون على الاقل ملايين والبعض يقول الملايير.
مقبول مرفوض
0
2020/07/06 - 12:05
4 | جديدي
التأكد من الهوية
اهم نقطة يجب التأكد من هوية المترشحين خصوصا مع ارتداء الكمامات. لا بد من التأكد من هوية المترشحين لقطع الطريق على الغشاشين . كما يقال من غشنا ليس منا .
مقبول مرفوض
-2
2020/07/06 - 02:07
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع