الرئيسية | مستجدات التعليم | الأكاديمية: الدخول المدرسي بجهة مراكش يتم بتنسيق تام مع كل السلطات...

الأكاديمية: الدخول المدرسي بجهة مراكش يتم بتنسيق تام مع كل السلطات...

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الأكاديمية: الدخول المدرسي بجهة مراكش يتم بتنسيق تام مع كل السلطات...
 

أخبارنا المغربية - محمد اسليم 

يبدو أن الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة مراكش آسفي راكمت في الآونة الأخيرة تجربة مهمة في مجال تنزيل التدابير الاحترازية وتفعيل الإجراءات الوقائية لمواجهة الوضعية الوبائية التي أفرزتها جائحة كورونا.

وكانت أولى الخطوات الناجحة تلك المرتبطة بتنظيم امتحانات البكالوريا خلال شهر يوليوز الماضي، إذ تمت مختلف العمليات في جو تسوده الطمأنينة وتغلب عليه الدقة المتناهية، سواء من حيث تهيئة الفضاءات المفتوحة وتوفير مختلف وسائل التعقيم والكمامات وكافة المستلزمات الضرورية؛ أما المحطة الثانية والتي تم تدبيرها بدورها بطريقة ناجعة وفعالة، فهي الاستعدادات للدخول المدرسي الجاري 2020-2021.

وحسب مصدر مأذون من الأكاديمية فقد تمت مختلف الخطوات المرتبطة بتنزيل التدابير الاحترازية بتنسيق تام ودعم كبير من السلطات المحلية والأمنية والصحية والمجالس المنتخبة، وبانخراط ملحوظ للأطر الإدارية والتربوية وجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلميذات والتلاميذ وباقي الفرقاء والشركاء وكل المتدخلين والمعنيين بالشأن التربوي، كما تم إرساء منظومة متكاملة الأركان لتيسير التفاعل وتبادل المعلومات بخصوص بنود ومرتكزات التطبيق الصارم للبروتوكول الصحي، وفقا لتوجيهات المذكرة الوزارية المنظمة للدخول المدرسي 2020-2021 والمتمثلة في:

+ تدابير مهنية لضبط المعطيات بناء على منظومة إعلام مفعلة باستمرار؛ + خلية صحية تخصصية للتنسيق بانتظام مع السلطات الصحية؛ + مساطر واضحة وميسرة لاتخاذ القرارات بالسرعة اللازمة ومعالجة الإكراهات المحتملة؛ + جذاذات تتبع نمطية واضحة ومهيكلة؛ + فرق تربوية للمصاحبة والمواكبة؛ + فرق تخصصية لتتبع الداخليات والمطاعم المدرسية؛ + زيارات ميدانية منتظمة للمؤسسات التعليمية.

هذا وقد حرصت الأكاديمية على توفير أجواء مناسبة وسليمة بمختلف المؤسسات التعليمية، من أجل إنجاح الدخول المدرسي الحالي، والحفاظ على صحة وسلامة المتعلمات والمتعلمين والأطر الإدارية والتربوية وكافة المتدخلين في العملية التعليمية.

مجموع المشاهدات: 707 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (3 تعليق)

1 | نجيم
النهار قريب يطلع عليكم
كل الاجتماعات تصب في صالح المؤسسات الخصوصية . قوموا بفتحها. وانتظروا الكارتة. المؤسسات الخصوصية كلها هفوات من ناحية القانونية كيف دالك.وساءل النقل المدرسي لا يتوفر على جهاز لضبط السرعة . تانيا نقل الأشخاص الغير مؤمن عليهم أي يجب إلا يتعدا نقل 15 طفل. تالتا عندما يطلب صاحب المؤسسة الخصوصية بالقيام برحلة خارج المدينة . يعتمد دائما على ترخيص من العمالة والولاية ونقل الأطفال بوسيلة نقل مدرسي فهدا. غلط يجب عليه كراء حافة تحتوي على مادونة . أدن يجب على رجال الأمن أن يحرروا مخالفات في هدا الشأن .ننتضر .
مقبول مرفوض
0
2020/09/18 - 07:37
2 | حنان ع
كذب وافتراء ....مجرد تلميع لصورة الأكاديمية أمام المعطيات الحقيقية
ان ما وقع من احتجاج الشغيلة التعليمية بالثانوية الإعدادية شوقي على غياب أي بروتوكول صحي والخوف من افتتاح الأمر هو الدافع الذي جعل الأكاديمية تلعب العوبة الهروب إلى الأمام بهدف تبرئة ذمتها والحال أن العديد من المؤسسات ليس بها أي بروتوكول صحي بل ولم يتم تعقيم لا الأقسام ولا مرافق المؤسسات كما هناك غياب مطلق لمواد تعقيم اليدين ...بحيث الأساتذة والتلاميذ تركوا لمصيرهم ....وجولة بسيطة في المؤسسات التعليمية خاصة العمومية تؤكد ذلك. ما قاله مدير الأكاديمية هو مجرد در الرماد في العيون وهو موجه للاستهلاك الإعلامي لاغير ...وهو توجيه من الوزارة ...أي قول ماهو منافي لحقيقة الواقع.
مقبول مرفوض
0
2020/09/19 - 11:09
3 | كوثر ح
ليس هناك أي بروتوكول صحي ....
اسمحوا لي السيد أسليم أن أقول لكم أنه ليس هناك أي بروتوكول صحي بالمؤسسات التعليمية...فعند ذهابنا كآباء المؤسسات وهنا كمثال ثانوية التقدم عدادية ببوعكاز المحاميد لا نجد أي بروتوكول صحي ...وأبناؤنا لم تتم حمايتهم بأي مواد وبأي بروتوكول صحي حيث لم يتم تعقيم الأقسام ولم يتم وضع معقم اليدين بالمؤسسة رهن اشارة التلاميذ وكذا عدم وضع جافيل لتعقيم الرجلين عند الدخول المؤسسة. بإمكانكم التأكد من هذا الأمر.
مقبول مرفوض
0
2020/09/19 - 11:15
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة