الرئيسية | مستجدات التعليم | في سابقة: ابتدائية مراكش تقضي بتسجيل تلميذ بمدرسة أخرى دون "شهادة مغادرة"

في سابقة: ابتدائية مراكش تقضي بتسجيل تلميذ بمدرسة أخرى دون "شهادة مغادرة"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
في سابقة: ابتدائية مراكش تقضي بتسجيل تلميذ بمدرسة أخرى دون "شهادة مغادرة"
 

أخبارنا المغربية - محمد اسليم 

في ظل الصراع المُحْتَدِم بين عدد من المؤسسات التعليمية الخاصة وبعض الآباء، والتي تعمد خلاله تلك المؤسسات لرهن مستقبل الطفل ب"شهادة المغادرة" في ضرب صارخ لمصلحته الفضلى، عمدت محكمة مراكش الإبتدائية للإنتصار لهاته المصلحة، وقضت في سابقة من نوعها بتسجيل تلميذ في مدرسة عمومية رغم عدم حصوله على شهادة المغادرة من المدرسة الخاصة التي كان يدرس بها.

الحكم ألزم مديرة مؤسسة تعليمية خصوصية بتسليم ولي تلميذ في السلك الابتدائي شهادة المغادرة، وفي حال امتناعها فإن الأمر الذي أصدرته المحكمة يُصبح بمثابة إذن لوالد التلميذ لتسجيله في مدرسة ثانية، معتبرا تمسّك المدّعى عليها بعدم أداء ولي التلميذ واجبات تمدرس ابنه "في غير محلّه، خاصة أن المشرّع أوجد مساطر قانونية وقضائية يتعيّن على المدعى عليها اتباعها لاقتضاء حقها من المدّعي، دون حرمان الابن من أهم حقوقه الدستورية، ألا وهو حق التمدرس".

وللإشارة فقد تقدم والد التلميذ المتضرر بمقال افتتاحي للمحكمة  الابتدائية بمراكش، يوم 27 يوليوز الماضي، أوضح فيه أن ابنه يدرس في المدرسة الخاصة، وأنه طلب من إدارتها أن تمكنه من شهادة المغادرة وبيانات النقط وشهادة مدرسية وكتبه ولوازمه الدراسية، إلا أنها امتنعت عن تسليمها إليه، معللا رغبته في نقل ابنه إلى مؤسسة تعليمية عمومية بكونه يريده أن يتابع دراسته بما يتوافق والمستوى التعليمي والتربوي الذي يطمح إليه، ويتوافق مع إمكانياته المادية في ظل جائحة فيروس كورونا المستجد، وما خلفه من آثار سلبية على الحياة المادية والمعيشية للأسر المغربية. 

 

 

 

مجموع المشاهدات: 5926 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (4 تعليق)

1 | Jilali
ما الفائدة من شهادة المغادرة؟
جميع المدارس الخاصة والعمومية تلاميذها يسجلون في منظومة مسار و خاضعين بشكل مباشر لوزارة التربية الوطنية التي تعرف عددهم و سنهم وجنسهم و بيانات نقطهم.اذن و الحالة هاته ما الفائدة من شهادة المغةدرة؟يكفي أن يعبئ الاب طلب تسجيل لا غير .اما المؤسسة الخاصة يمكنها أن تحجز حجزت تحفظيا على أي شيئ في ملكية الاب .انطلاقا من سيارته الخاصة و تتبع المساطر القانونية لاستخلاص ما بذمة و لي أمر التلميذ مهما كانت الظروف بكورونا أو بدونها .
مقبول مرفوض
0
2020/09/20 - 10:06
2 |
وما المشكلة هذه العدالة من حقها ان تنصف الناس ليسجلوا ابناءهم، يجب توعية اولياء التلاميذ والطلبة ان من حقهم اللجوء إلى المحكمة الابتدائية أو الادارية في حالة مشكلة مع مؤسساتهم التعليمية
مقبول مرفوض
0
2020/09/20 - 11:08
3 |
هذا الكلام الصحفي منقول من أصل الحكم القضائي منقوصا أو تم اختصار حكم المحكمة بشكل خاطىء . للإشارة فإنه لايمكن تسجيل أي تلميذ في مؤسسة تعليمية كوافد من مؤسسة أخرى دون القيام بعملية المغادرة عبر نظام مسار للتدبير المدرسي حيث يسهل استقباله ضمن لوائح المؤسسة المستقبلة . وفي حالة عدم القيام بالعملية فإن التلميذ سيبقى في مؤسسته الأصلية ويمنع على أي مسؤول تربوي تسجيل تلميذ شبح .
مقبول مرفوض
0
2020/09/20 - 11:40
4 | هههههههههه
خارج تغطية
سمحات حمزة موببي تسجيل في مدرسة أخرى هههههههههههه
مقبول مرفوض
0
2020/09/20 - 02:20
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة