الرئيسية | مستجدات التعليم | جنون جبهة "البوليساريو" بسبب اختيار مدينة "العيون" المغربية ضمن مدن التعلم بشبكة "اليونسكو"

جنون جبهة "البوليساريو" بسبب اختيار مدينة "العيون" المغربية ضمن مدن التعلم بشبكة "اليونسكو"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
جنون جبهة "البوليساريو" بسبب اختيار مدينة "العيون" المغربية ضمن مدن التعلم بشبكة "اليونسكو"
 

أخبارنا المغربية: عبدالاله بوسحابة

في خطوة غير مسبوقة، جرى أمس الأربعاء، إعلان مدن العيون، بن جرير و شفشاون المغربية، "مدنا تعليمية" من طرف منظمة "اليونسكو"، حيث أضحت هذه المدن تنتمي لـ "شبكة اليونسكو العالمية لمدن التعلم"، التي تم إنشاؤها وفقا لـ "إعلان بكين حول مدن التعلم" المعتمد خلال المؤتمر العالمي لمدن التعلم، الذي عقد في بكين بالصين ما بين 21 و23 أكتوبر 2013.

وقد قامت اللجنة الوطنية المغربية للتربية والعلوم والثقافة بمواكبة مدن العيون وبن جرير وشفشاون، خلال مرحلة إعداد ملفات الترشح، ودعوتها إلى التقيد بالشروط والمعايير التي وضعتها اليونسكو لاختيار المرشحين المستقبليين للانضمام لعضوية الشبكة المذكورة، وذلك مباشرة بعد فتح باب الترشيح من طرف منظمة اليونسكو "معهد اليونسكو للتعلم مدى الحياة" لانتقاء مدن التعلم الجديدة برسم سنة 2020، لتحظى بعضوية شبكة اليونسكو العالمية لمدن التعلم.

ومن جانبها، استنكرت جبهة "البوليساريو"، عبر بلاغ لممثلها، إدراج منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) مدينة العيون المغربية ضمن لائحة شبكتها العالمية، تبعا لطلب من الدولة المغربية، حيث دعت المنظمة ضرورة التراجع عن هذا القرار.

تبقى الإشارة فقط إلى أن الشبكة المذكورة، كانت تضم، إلى غاية عام 2019، 174 مدينة تنتمي لـ 55 دولة، ولم تنضم المملكة المغربية إلى هذه الشبكة إلا في هذه السنة، وذلك بعد انتقاء المدن الثلاث مؤخرا (العيون وبن جرير وشفشاون).

مجموع المشاهدات: 5090 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (6 تعليق)

1 | محمد
هذه الاعترافات تاتي بفضل مجهودات المغرب لتطوير اقاليمنا الجنوبية وهذه الإنجازات الهائلة تثير حفيظة الجزائر وصنيعتها بوزبال والانفصاليين.
مقبول مرفوض
1
2020/09/24 - 08:13
2 | Houcine
بغيت غير نعرف واش هد البوليزبال عندها شي شك بأنها غادي تشم رائحة الصحراء شي نهار الانسان منين كايحلم خاصو يحلم على قد الممكن اما المستحيل فهو للي كاتعيشو الجبهة الوهمية وصنيعتها الابنة الغير الشرعية لفرنسا
مقبول مرفوض
1
2020/09/24 - 08:16
3 | تساوي بل تكافؤ الفرص في ديجي كارت
الزلزال وإخراج الأثقال
أما مدينة الجديدة فان الأكاديمية تحاول تموقع أولاد الأعيان (او قطاع طريق شاركو) في الاعداديات و الثانويات وتخصيصها لهم حيث يعمد مديران لمؤسستين عموميتين اختيار الوالجين من النخبة التي نفخ نفخا في نقطها نفخا أمام سكوت الجهات المنتفعة نطالب السيد الوزير هل يريد فعلا اصلاحا ام يبدأ خوصصة القطاع لان قطاع الطريق ( شاركو) يعسسعس عليهم موظفين اثنين من جهاز الأمن (يتقاضون الأجرة من نفس الضرائب التي تدفعها المؤسسات المواطنة رغم قطعهم للطريق ساعات الاكتضاض بسياراتهم الفارهة) لم تنهي مغامرة الكْديميةّ هنا بل أعطت الترخيص للشركتين التجاريتين حق المتاجرة حيث تعتمد المسؤولتين في الواجهة عدم قبول المواطنين عفوا يحملون ثقل مصاريف البطاقة الوطنية أقول قولي هذا وأنا أعرف ان لا من مهتم بأمر المواطنين اللهم صاحب الحمار الذي يقوم بإشهار استخلاص مصاريف البطاقة السي الوزير لن يقوم أي مخبر ان يقوم بأخباركم عن كيفية تلاشي مساواة الفرص أتمنى ان اعود في تعليق آخر واشرح العنصرية الهمجية من لذن استادات الفرنسية وإذا لم استطع تغيرا باليد فبالقلب اكره هذه المنظومة الله يكون في عون جنود الخفاء والمظنون في زلزال يأتي على هذه ....
مقبول مرفوض
0
2020/09/24 - 09:13
4 | فهرس دوككالا
تخسيس ونفض التعليم العومي من المزاليط
هنيئا للعيون على هذا الإنجاز ولهلا يسهل على الثانويتين حيث المواطنين الابناء إذا كانوا فعلا متميزين فهل سيشغلون وقتهم في شيء آخر ؟ حلم المواطنين الآباء هو استعباد المواطنين الابناء المزاليط ليس لذنب اقترفوه ولكن كما قال جليدان المنبوذ آباؤهم لم يضعوا أيديهم في جيوبهم
مقبول مرفوض
0
2020/09/24 - 09:33
5 | صحراوي مغربي حر
الصحراء المغربية
ماداموا يعيشون على حساب الشعب الجزائري منذ 45 سنة بدون نتيجة سوف يستمرون بالحلم وانتظار الوهم
مقبول مرفوض
0
2020/09/24 - 11:42
6 | كريم
رد
تنويه بالمعلق 2 الحسين واضيف ان من سبع المستحيلات هاذ الارض افرط فيها المغرب الا اذا اندثر المغاربة قاطبة اقول قاطبة أما الا كان غير واحد عايش ماتخافوش عليها . لا ادري كيف يمكن لهذه الشلة من المسترزقين ان تعلم هذا وتبحث لها عن حل يحفظ لها ماء الوجه . وليست هناك قوة بشرية تستطيع ان تجزىء ارضنا بتاتا.
مقبول مرفوض
0
2020/09/24 - 12:04
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة