دار المسنين بعين الشق في خبر كان.. الجرافات تمحو جدراناً احتضنت دموع الوحدة وآخر ما تبقى من الأمل

"برنامج الأحرار"من فاس: الشوكي يقدم “دروع الحزب الأربعة” لحماية القدرة الشرائية للمغاربة

"برنامج الأحرار"من فاس …شوكي: نؤمن في حزبنا بسياسة القرب والاستجابة لانتظارات المواطنين

مداخلة مفاجئة تحت قبة البرلمان تثير الجدل حول كيفية ولوج سيدة وتقديمها كلمة باسم الاتحاد الاشتراكي

​"الفاكية" والحلويات والألعاب بوزان.. طقوس عريقة تواجه تحديات ضعف الإقبال وارتفاع الأسعار

أسعار كراء الشقق في الصيف تصدم المغاربة: هادشي بزاف علينا الشناقة مبغاوش يخطيونا

هل أدخلت وزارة التربية الوطنية بالفعل تغييرات على تدريس الأمازيغية بالسلك الابتدائي؟

هل أدخلت وزارة التربية الوطنية بالفعل تغييرات على تدريس الأمازيغية بالسلك الابتدائي؟

أخبارنا المغربية

أخبارنا المغربية : الرباط

أصدرت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بلاغا للرأي العام ترد من خلاله على الأخبار التي راجت مؤخرا حول تغييرات قد تم إدخالها على تدريس اللغة الأمازيغية بالمدارس الابتدائية.

وفيما يلي النص الكامل لبلاغ الوزارة: 

على إثر ما تم تداوله بخصوص إقدام وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي  والبحث العلمي، قطاع التربية الوطنية، على إحداث تغيير في  عدد الأقسام المسندة إلى الأستاذ(ة) المتخصص(ة) في تدريس اللغة الأمازيغية بالسلك الابتدائي، فإن الوزارة، تنويرا منها للرأي العام التعليمي والوطني، تؤكد أن الغلاف الزمني لأستاذ مادة اللغة الامازيغية لم يحدث عليه أي تغيير وأن المذكرة الوزارية130/2006  المتعلقة بتدريس اللغة الأمازيغية وتكوين أساتذتها لازالت سارية المفعول، وقد تمت الإشارة إليها كمرجع مُعتمد في وثيقة مستجدات المنهاج الدراسي للتعليم الابتدائي الصادرة في شهر يوليوز 2020. 


عدد التعليقات (3 تعليق)

1

أمازيغية

مذا أضاف لنا تعليم الامازيغية غير ضياع الوقت ،نريد أن يتعلم أبناؤنا العلوم التي تنفعهم في مستقبلهم المهني ويتعلموا أصول دينهم الذي يجعل منهم مواطنين صالحين،لا يسرقون المال العام ولا يرتشون ويكونون أمناء في تعاملهم ،للعلم أنا أتكلم الامازيغية وأبناءي يتكلمونها لكني لا أحبذ أن يتعلموا تلك الحروف التي لن تنفعهم بشيء

2020/10/02 - 04:52
2

يجب على الدولة أن تفرض اللغة الامازغية في كلي المأسسات والابناك والمتااجر وفي المحاكم لايعقل تهميش لغت المغرب الاصليين

2020/10/02 - 05:30
3

راب

لغيوها

غي ليغوها طفروه حتي بالعربية مبقا غي الامازيغية. اصحاب الاجازة نطيعهم واحد الموضوع الا كتبو فيه شط حاجة صحيحة نكولهم باز..........

2020/10/02 - 07:10
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات