الرئيسية | مستجدات التعليم | مستشار برلماني يسائل "أمزازي" حول إقحام "نظرية التطور" في كتاب الاجتماعيات للسنة السادسة (صورة)

مستشار برلماني يسائل "أمزازي" حول إقحام "نظرية التطور" في كتاب الاجتماعيات للسنة السادسة (صورة)

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
مستشار برلماني يسائل "أمزازي" حول إقحام "نظرية التطور" في كتاب الاجتماعيات للسنة السادسة (صورة)
 

أخبارنا المغربية ــ الرباط

أثار أحد دروس مادة التاريخ بكتاب "الجديد في الاجتماعيات" للمستوى السادس يحمل عنوان "المغرب مهد الإنسان العاقل"، الكثير من الجدل، نظرا لتطرقه لنظرية توطر الإنسان، والتي عادة ما تخلق نقاشا واسعا في صفوف الفايسبوكيين بل حتى العلماء فيما بينهم، لأنه لحد الساعة لم تثبت صحتها أو خطأها.

وفي هذا الصدد، توصل وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي سعيد أمزازي، برسالة موجهة إليه من طرف علي العسري، المستشار البرلماني، وعضو فريق العدالة والتنمية بمجلس المستشارين، عن دائرة تاونات، أمس الثلاثاء، يساؤله فيها حول مضمون غير مناسب للناشئة تربويا وعقائديا بكتاب الاجتماعيات للمستوى السادس الابتدائي. 

وقال "العسري" في رسالته :"كتاب الجديد في الاجتماعيات المعتمد لتدريس المستوى السادس للسلك الابتدائي، والذي صودق عليه من لدن الوزارة بشكل متأخر في غشت 2020، ولم يشارك في فريق تأليفه أي أستاذ للسلك المعني، تتضمن صفحته السادسة محتوى تعليمي يعتمد في خلق وتطور الإنسان نظرية التطور والارتقاء الدروينية، كحقيقة علمية لا يرقى لها أي شك، وهو ما لا يناسب عمر الأطفال المتمدرسين بذلك المستوى، ويصادم ما يتعلمونه في مادة التربية الإسلامية من أن الله تعالى خلق الإنسان في أحسن تقويم، مما قد يشوش على عقيدتهم ومعارفهم، خاصة وأن النظرية المعنية لا ترقى لحقيقة علمية يسندها المنهاج التجريبي، وتبقى مجرد نظرية قائمة على التأمل والملاحظة، وقد ردتها وفنّدتها بحوث علمية كثيرة في جامعات دولية كثيرة، فإن كان تدريسها بالجامعات لطالب راشد قادر على التمييز والتبين والتفكير العميق، وضمن نظريات أخرى متناقضة أحيانا، فإن تدريسها لأطفال في بداية تشكل وعيهم العقدي والديني والمعرفي أمر مريب".

 
مجموع المشاهدات: 9998 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (10 تعليق)

1 | يونس
ههههههه
أضيفت للكتاب لأنها نضرية صحيحة وتأكد منها العلماء بالمئات الدلائل، كفى من طمر الرؤوس في التراب.
مقبول مرفوض
-5
2020/10/07 - 07:57
2 | وجدي
تعليم فاشل
يا أخي صاحب المقال النظرية الدروينية ليست محل نقاش بل هناك اجماع بين العلماء على انها غير صحيحة و بأدلة علمية ولم تعد تدرس في الدول الاوروبية بالإضافة إلى اننا كمسلمين كان علمائنا اول من اثبتوا بطلانها بأدلة نقلية من القرآن والسنة و كذالك ادلة عقلية ومع تطور العلم ووجود مايسمى adn لم يعد لهذه النظرية وجود إلا في مناهجنا
مقبول مرفوض
-4
2020/10/07 - 08:07
3 | وجدي
تعليم فاشل
يا أخي صاحب المقال النظرية الدروينية ليست محل نقاش بل هناك اجماع بين العلماء على انها غير صحيحة و بأدلة علمية ولم تعد تدرس في الدول الاوروبية بالإضافة إلى اننا كمسلمين كان علمائنا اول من اثبتوا بطلانها بأدلة نقلية من القرآن والسنة و كذالك ادلة عقلية ومع تطور العلم ووجود مايسمى adn لم يعد لهذه النظرية وجود إلا في مناهجنا
مقبول مرفوض
3
2020/10/07 - 08:09
4 | حميد
مواطن
باسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اما بعد اقول انا لله وانا اليه راجعون على هده المناهج الدراسية التي أصبحنا نراها و نسمعها تدرس لأبنائنا و أسأل الله العظيم أن يردنا جميعا إليه ردا جميلا
مقبول مرفوض
0
2020/10/07 - 09:00
5 | ملاحظ
عن صحة نظرية التطور
نظرية التطور حسم فيها الامر علمية في السنوات الاخيرة .لقد تم اتباث صحتها بالدلائل العلمية سواء على المستوى الباليونتولوجي paliontologieاو بعلم الوراثة génetique او تجارب وعلوم اخرى دقيقة ،وهي نظرية صحيحة مائة في المائة وتدرس في جميع مدارس مختلف الدول..
مقبول مرفوض
1
2020/10/07 - 10:14
6 | نعمة
لم ولن
لم تثبت ولن تثبت لان كلام الله سبقها.
مقبول مرفوض
1
2020/10/07 - 11:10
7 | متابع
رد على تعاليق
كثيرة هي التعاليق التي قرأتها تقول ببطلان نظرية التطور وهو أمر قد يحتمل الصواب كما يحتمل الخطأ ولكن ما يعاب على أصحاب هذه التعاليق أنهم يبنون وجهة نظرهم على وجود بحوث كثيرة تدحض هذه النظرية ولكن دون ان يكلفو أنفسهم بذكر بخث واحد في هذا الصدد
مقبول مرفوض
2
2020/10/08 - 02:01
8 | عثمان
نظرية حمقاء
بل القرآن يكذبها وكفى به دليلا وحجة وبرهانا ، ولا يهمنا بعد ذلك من يساندها أو يحاول تصحيحها
مقبول مرفوض
1
2020/10/09 - 07:35
9 | سعيد
نظرية التطور خرافة إديولوجية مغلفة بمسوح العلم يسندها كهنوت (علمي)
هي مجرد نظرية انبنت أولا على معطيات ناقصة، داروين كانت له شكوك ومعضلات منها تعقد بعض الأعضاء ومنها ما يسمى ب الانفجار الكامبري(شاهد مثلا فيديو معضلة داروين؛ مترجم عن الانجليزية) .. وقد طرح معيار تفنيدها وهو اكتشاف عضو معقد لم يخضع لالية التطور التدريجي...وهذا تم اكتشافه بكثرة، ومنه (الماكينة الباكتيرية وتعقد الخلية..). وقد وصف المتخصصون في الإبستيمولوجيا مثل بوبر النظرية بأنها مجرد توتولوجيا وليست علما، وهناك من وصفها بالخرافة، ولمن يبحث يجد أن علم الجيولوجيا أبطلها وكذلك الرياضيات والقانون الثاني للديناميكا الحرارية وظهور المعلومة (ADN)...وللدكتور إياد قنيبي وهو حاصل على الدكتوراه في البيولوجيا من أمريكا، سلسلة فيديوهات في تفنيدها بالأدلة من الدراسات المجلات العلمية المحكمة والمختصة. والتطورية لا تختص إلا بالنظر في (تطور الحياة) وليس بنشأتها أولا ولا بنشأة الكون.. وهذه معضلة أخرى. لمزيد من الاطلاع راجع فيديو (المطرودون) للدكتور سامي عامري حول كتاب مترجم بعنوان (المهرطق) وهو يبين مدى عنصرية وعنف وإقصائية الداروينيين وكيف يحرسون كهنوتهم وخرافتهم ولا يسمحون بانبثاق وانتشار رأي ونموذج علمي مختلف. وكيف أن كثيرا من النظريات تتبدى في مظهر إبستيمولوجية معرفي علمي ولكن أساسها ودوافعها أيديولوجية وفلسفة ومصلحية وأن ما يقيمها ليس مجرد بعدها المعرفي بل ما يسمى بالاقتصاد السياسي للحقيقة والسلطة وسطوة الصناعة الثقافية.. وهذا ينطبق على نظرية التحليل النفسي لفرويد،وذلك حديث آخر.
مقبول مرفوض
-1
2020/10/09 - 01:29
10 | هود حمود
فلتتابعوا سلسلة
غير مثبتة علميا ومن اراد التاكد فليتابع سلسلة رحلة اليقين للدكتور اياد قنيبي على اليوتوب. سلسلة شيقة وفيها رد مفحم علميا على من يدعون علمرة النظرية!!!!
مقبول مرفوض
1
2020/10/09 - 03:03
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة