الرئيسية | مستجدات التعليم | تقرير مفصل عن إضراب دكاترة المغرب واعتصامهم أمام مقر وزارة التعليم

تقرير مفصل عن إضراب دكاترة المغرب واعتصامهم أمام مقر وزارة التعليم

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
تقرير مفصل عن إضراب دكاترة المغرب واعتصامهم أمام مقر وزارة التعليم
 

أخبارنا المغربية:الرباط

تنفيذا للبرنامج النضالي لـ"الاتحاد العام الوطني لدكاترة المغرب" المعلن عليه،  نفذ أعضاء الاتحاد إضرابا وطنيا يومي الأربعاء والخميس 13 و 14 يناير 2021  بجميع المؤسسات الحكومية، مع اعتصام إنذاري أمام مقرّيْ وزارة التعليم العالي ورئاسة كل من جامعة مولي إسماعيل بمكناس و جامعة القاضي عياض بمراكش. 

وبعد تقويم جاد وموضوعي   لهذه المحطة النضالية، وحسب التقارير الواردة من مختلف جهات وأقاليم المملكة المغربية ، فقد عرف هذا الإضراب الوطني نجاحا باهرا،  تراوحت نسبته حسب الإدارات و المؤسسات حوالي 90 %،  كما احتشد الدكاترة الموظفون أمام مقر وزارة التعليم العالي،  مع أخذ كافة التدابير الاحترازية  المرتبطة بجائحة كوفيد 19، حسب ما أورد بلاغ للإتحاد توصل الموقع بنسخة منه.  

وندد الدكاترة عبر شعارات عنوانها  التهميش الذي تعيشه هذه الفئة من موظفي الدولة المغربية نتيجة حرمانها من تغيير الإطار إلى أستاذ التعليم العالي مساعد، إسوة بزملائهم السابقين. 

واستنكروا  طريقة تدبير المناصب الجامعية التي يتم تفصيلها على مقاس أسماء معينة، مما يجعل الجامعة المغربية  وكرا للفساد والمحسوبية لا يتناسب مع رهانات بلادنا في محاربة الغش وتجويد الخدمات العمومية، والرقي بمستوى الجامعات المغربية،  للنهوض بالبحث العلمي، خاصة أن المغرب يعيش اليوم في قلب أزمة صحية خطيرة تتمثل في وباء كورونا المستجد، الذي يتطلب استثمار مؤهلات الدكاترة  الموجودين ودمجهم في مختبرات و مراكز البحث العلمي، لتحصين المغرب مستقبلا، حتى لا يبقى رهين البحوث الخارجية،  وهو الذي يضم دكاترة  أكفاء، غير أنهم يعيشون التهميش و الإقصاء. 

لقد حان الوقت أن يستثمر المغرب في رأس المال البشري  الحاصل على شهادات الدكتوراه. 

و ذكّر الدكاترة الموظفون عبر شعارات مسؤولية الوزير سعيد أمزازي بتنفيذ وعوده التي التزم بها في شهر مارس المنصرم،  مع أعضاء المكتب الوطني للاتحاد،  حيث كان إيجابيا  ومتحمسا  لإنهاء وطي  هذا الملف، وكانت له رغبة  أكيدة في حل      هذا الملف، باعتباره دكتورا ورجل دولة استطاع تدبير منظومة التربية و التكوين في هذه الجائحة بكل اقتدار، وقام بحل مجموعة من الملفات العالقة  مند سنوات. 

فلا يمكن للوزير سعيد أمزازي أن يبقى متفرجا مكثوف الأيدي في هذا الملف ،  بل حان الأوان لطيه نهائيا ، فغير معقول، و نحن في سنة 2021 ، والدكاترة الموظفون يعانون ويخرجون للشارع عوض أن يكونوا في مواقع البحث العلمي، الذي سيعزز مكانة المغرب وطنيا و قاريا ودوليا.  

وأخيرا دعا الاتحاد العام الوطني جميع الدكاترة،  إلى الاستعداد للمعارك القادمة، التي ستكون تصعيدية، باعتصامات مفتوحة  واحتجاجات عارمة. 

مجموع المشاهدات: 3395 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة