الرئيسية | مستجدات التعليم | تفاصيل مذكرة وزارية تهدف إلى تعميم تدريس اللغة الإنجليزية لتلاميذ المستوى الإعدادي

تفاصيل مذكرة وزارية تهدف إلى تعميم تدريس اللغة الإنجليزية لتلاميذ المستوى الإعدادي

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
تفاصيل مذكرة وزارية تهدف إلى تعميم تدريس اللغة الإنجليزية لتلاميذ المستوى الإعدادي
 

أخبارنا المغربية ـــ ياسين أوشن

وجهت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة مذكرة إلى مديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، موضوعها تعميم تدريس اللغة الإنجليزية لتلاميذ التعليم الإعدادي.

ووفق مذكرة للوزارة، توصل موقع "أخبارنا" بنسخة منها، فإن مسار التعميم سيمر عبر مراحل؛ إذ إنه سيتم خلال الموسم الدراسي 2024-2023 إرساء اللغة الإنجليزية بالسنة الأولى من التعليم الإعدادي بنسبة تصل إلى 10 في المائة، وبالسنة الثانية من التعليم الإعدادي بنسبة 50 في المائة.

أما المرحلة الثانية، حسب المذكرة عينها، فسيتم خلال الموسم الدراسي 2025-2024 توسيع تدريس الإنجليزية بنسبة تغطية تصل إلى 50 في المائة بالنسبة إلى السنة الأولى من التعليم الإعدادي، وتعميم تدريسها (100 في المائة) بالنسبة إلى السنة الثانية من هذه المرحلة التعليمية.

أما الموسم الثالث 2025-2026، يقول المصدر ذاته، فإنه سيتم تعميم تدريس اللغة الإنجليزية 100 في المائة بالنسبة إلى السنة الأولى من التعليم الإعدادي، ليتم بذلك تعميم تدريسها بجميع مستويات هذا الطور التعليمي.

هذا وستستحضر في عملية التعميم عدد من المحددات، ضمنها اعتماد جدول حصص بتخصيص 24 ساعة في الأسبوع لكل مدرس (12 قسما لكل مدرس)، فضلا عن اعتماد ساعتين أسبوعيا لتدريس اللغة الإنجليزية لكل قسم.

تجدر الإشارة إلى أن هذا الإجراء جاء استنادا إلى أحكام دستور المملكة المغربية، التي تنص على تعلم وإتقان اللغات الأجنبية الأكثر تداولا في العالم، باعتبارها وسائل للتواصل والانخراط والتفاعل مع مجتمع المعرفة، والانفتاح على مختلف الثقافات وعلى حضارة العصر.

مجموع المشاهدات: 10235 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 تعليق)

1 | مواطن
شكرا
هذه أول خطوة على الطريق الصحيح . ولكن ماذا عن الابتدائي ؟
مقبول مرفوض
1
2023/05/25 - 08:05
2 | عماد
احسن
هاد خبر جيد حتى نرتاح من الفرنسيين و لغتهم.....ويجب برمجتها حتى في التلفزيون باعتماد طريقة ترجمه بالكتب تحت اي موضوع و حتى الافلام..و في الأزقة و المنشورات ...?
مقبول مرفوض
0
2023/05/26 - 07:12
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة