الرئيسية | مستجدات التعليم | تحويل مؤسسة تعليمية إلى فندق .. هذه توضيحات مؤسسة محمد السادس للأعمال الاجتماعية

تحويل مؤسسة تعليمية إلى فندق .. هذه توضيحات مؤسسة محمد السادس للأعمال الاجتماعية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
تحويل مؤسسة تعليمية إلى فندق .. هذه توضيحات مؤسسة محمد السادس للأعمال الاجتماعية
 

أخبارنا المغربية-الرباط

خرجت مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين، عن صمتها، بشأن الأنباء المتداولة حول تحويل مدرسة الزيتون للتعليم الأولي بحي الرياض الرباط إِلى فندق. 

وقالت المؤسسة في بلاغ توصلت "أخبارنا المغربية" بنسخة منه، أنها بصفتها المالكة لمدرسة الزيتون وصاحبة مشروع الفندق، فإنها تقدم التوضيحات التالية: 

-تقوم مؤسسة محمد السادس بتنزيل مخطط عشري 2018-2028 يروم تعزيز الخدمات الاجتماعية لفائدة 470.000 منخرط من موظفي قطاع التعليم وتكوين الأطر بالإضافة إلى أسرهم، أي ما يزيد عن 1.5 مليون مستفيد؛

- يُعد تعزيز الولوج للخدمات الصحية وعرض العلاجات المقدمة لنساء ورجال التعليم وأسرهم من الأهداف الرئيسية لهذا المخطط العشري، والتي تم تسطيرها بالاستناد لمجموعة من الاستطلاعات لآراء المنخرطين؛

- يندرج إحداث فندق "اجتماعي واستشفائي" ضمن مبادرات مؤسسة محمد السادس في المجال الصحي؛ حيث ستتواجد هذه المنشأة، والتي ستضم العديد من الشقق والغرف، وسط أهم المؤسسات الصحية والاستشفائية لجهة الرباط-سلا-القنيطرة (المركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا، المستشفى العسكري الدراسي محمد الخامس، المستشفى الجامعي الشيخ زايد ومختلف المصحات المتخصصة والمتعددة التخصصات...). هذا بالإضافة إلى تواجدها بمحاذاة المصالح الإدارية لمؤسسة محمد السادس التي تقوم بمعالجة الملفات الطبية للمنخرطين ومديرية الموارد البشرية التابعة لوزارة التربية الوطنية والتي تسهر على كل الشؤون الخاصة بنساء ورجال التعليم. سيتمكن هؤلاء، وبالخصوص الأشخاص الذين يخضعون للعلاج، فضلا عن مرافقيهم وأسرهم وأقاربهم، من الاستفادة من الإيواء بالفندق بأثمنة رمزية. 

- سنة 2019، وبهدف ضمان ولوج جميع أبناء منخرطيها للتعليم الأولي، أحدثت مؤسسة محمد السادس منحة مالية قدرها 2000 درهم يتم تخويلها سنويا لكل طفل مُسجل بالمستوى الأول أو الثاني من التعليم الأولي وذلك في أي مدرسة للتعليم الأولي سواء كانت عمومية أو خاصة. تستهدف هذه المنحة سنويا 28.000 طفل موزعين على سائر التراب الوطني وتُخصص لها ميزانية تُقدر ب56 مليون درهم في السنة. جاءت هذه المنحة بالموازاة مع مجهودات تعزيز وتعميم التعليم الأولي على الصعيد الوطني؛ ومكنت من تحقيق هدف المؤسسة المتمثل في توفير كل الإمكانيات لمنخرطيها من أجل تشجيع ولوج أبنائهم للتعليم ما قبل المدرسي.

- تقدر الطاقة الاستيعابية لمدرسة الزيتون ب150 طفل وهي تنتمي لشبكة مكونة من 17 مدرسة للتعليم الأولي أحدثتها المؤسسة في العديد من مدن المملكة وذلك في إطار مبادرة تجريبية، بدأت سنة 2009، وتهدف إلى تشجيع التعليم الأولي لدى أبناء نساء ورجال التعليم. وقد أوكلت مؤسسة محمد السادس مهام التسيير الإداري والبيداغوجي لهذه المدارس للمؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي FMPS. منذ إحداثها، تهدف مدارس التعليم الأولي التابعة لمؤسسة محمد السادس إلى تحقيق توزيع للمستفيدين يمثل فيه أبناء المنخرطين 80% على الأقل من مجموع الأطفال المسجلين، فيما يتم تخصيص حصيص بنسبة 20% لفائدة أبناء غير المنخرطين بمؤسسة محمد السادس. منذ سنة 2018، أضحى أبناء المنخرطين يمثلون أقل من 50% من مجموع الأطفال المستفيدين من مدرسة الزيتون.

- في هذا الإطار ومن أجل خدمة 470.000 منخرط وأسرهم بالشكل الأمثل، قررت هيئة الحكامة بالمؤسسة، والمتمثلة في اللجنة المديرية، تخصيص الوعاء العقاري لمدرسة الزيتون لإنشاء فندق "اجتماعي واستشفائي". وقد تم إشعار الهيئـة التي فوض إليها تدبير مدرسة الزيتون، في ماي 2022، من أجل اتخاذ كل التدابير الاستباقية اللازمة لمواكبة هذا التغيير.

- في الأخير، ستبقى المصالح المعنية بمدرسة الزيتون رهن إشارة آباء وأولياء أمور الأطفال من أجل مواكبتهم لتسجيل أبنائهم بمدراس أخرى متواجدة بالرباط أو سلا وتابعة لFMPS.

مجموع المشاهدات: 12189 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 تعليق)

1 | امير
امير
من ينتقد مثل هذه المبادرات لا يعلم شيئا عن المؤسسة نهائيا مع الاسف. هي فكرة ممتازة جدا شرحت إدارة المؤسسة دواعي المشروع باقتدار. خاصة وأن المقر اصلا في ملكيتها. صراحة هذه المؤسسة استطاعت أن تنجز الكثير
مقبول مرفوض
-1
2023/05/26 - 10:52
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة