الرئيسية | مستجدات التعليم | "بنموسى" يعلن عن إدخال تغيير هام على شهادة الباكلوريا ويتوعد الغشاشين في الامتحانات

"بنموسى" يعلن عن إدخال تغيير هام على شهادة الباكلوريا ويتوعد الغشاشين في الامتحانات

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
"بنموسى" يعلن عن إدخال تغيير هام على شهادة الباكلوريا ويتوعد الغشاشين في الامتحانات
 

أخبارنا المغربيةـ سناء الوردي

كشف وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة عن عزم وزارته إدخال تغيير هام على شهادة الباكلوريا، بدءا من الموسم الدراسي الذي بتنا على أبواب نهايته.

وحسب التصريح الصادر عن شكيب بنموسى تحت قبة البرلمان، فإن شواهد الباكلوريا الجديدة ستكون موقعة إلكترونيا من طرف مدراء الأكاديميات الجهوية، كما ستسمح للتلاميذ الحاصلين عليها بالاستفادة من خدمات رقمية تسمح بها طبيعتها الجديدة.

وشدد الوزير في معرض حديثه على عزم وزارته عدم التساهل مع كل من ضبط في حالة غش، حيث سيكون مصيره المتابعة القضائية والحرمان من اجتياز الامتحانات.

مجموع المشاهدات: 30549 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (7 تعليق)

1 | زياد
تغير الطريقة
علاش المتابعة والحرمان ديروا لكل تلميد امتحان عام في جميع المواد امام لجنة مختلطة المواد اغلبية شفوية ولي ضروري تكون كتابية علاش شفوية باش نعطيوه فرصة حتى لمعقلاش على حاجة نجربوه فحوايج اخرى ومدة الامتحان تكون اقول3 سوايع من طبيعة الحال في هاذ 3سوايع فالاختبارات الشفوية يكون واحد خمسة او ستة التلاميد باش مايكونش ضغط على الجميع بهاذ الطريقة لخاص نعلمو بها التلاميد من قبل ...ماغاديش يكون الغش الواحد غادي يكون عوال فالشفوي بوحدوا والكتابي اغلب الاحيان خمس تلاميد كما اشير على ان تكون اللجنة مختلطة باش مايتقالش حيت بنت عاونوها او ولد جاو منوا
مقبول مرفوض
-32
2023/05/29 - 08:22
2 | متتبع
المتابعة اللازمة
لغة التهديد والوعيد التي لوح بها الوزير في وجه الغشاشين في امتحانات البكالوريا هي سنة محمودة قبل انطلاق الامتحانات....إذ لا جديد في هذا الخطاب المتكرر حتى الملل.... سؤالنا للوزير: ما عن الذين غشوا في الامتحانات التشريعية وضمنوا مقعدا وتقاعدامريحا بدون شهادة إلكترونية؟؟؟ ماذا عن الغشاشين داخل الجماعات الذين بدأت روائحهم تزكم الانوف..؟؟ أما فلذات أكبادنا من المتمدرسين،فمقرراتكم ومناهجكم الدراسية هي التي علمتهم القاعدة التي تقول " من نقل انتقل " وهذا لا يعني انني ازكي الغش، "فمن غشنا فليس منا" مهما كان موقعه...والله أعلم.
مقبول مرفوض
35
2023/05/29 - 09:11
3 | احرار
احرار
ماذا عن المترشحين الأحرار واستهتارهم، حيث تغيب اليوم ما يناهز المئة و العشرين مترشحا من كل مركز امتحان، رغم الاعداد اللوجيستي من اوراق تسويد وتحرير والصاق لارقام الامتحانات فضلا عن عملية ملء أوراق الغياب من طرف المكلف بالإجاراء ، ثم بعدها مسك الغياب وقس على ذلك. ألم يحن الوقت لإلزام المترشح الحر بأداء واجب رمزي للتسجيل تعبيرا منه عن رغبته الفعلية في اجتياز الامتحان...
مقبول مرفوض
3
2023/05/29 - 11:52
4 | ابو نزار
آفة الغش في الامتحانات.
الغش في الامتحانات والمباريات آفة خطيرة يلزم التصدي لها بالمرصاد في مختلف المؤسسات التربوية خصوصا منها الأسرة والمدرسة لكونها تنسف العملية التربويةوتبخسها وتنزع المصداقيةعن الشواهد والدبلومات المحصل عليها وتضعف النظام التعليمي وتقلل من جودته وكفاياته.فماذا ننتظر من طبيب او من مهندس اوأستاذ وصلوا الى هذه المهنة عن طريق الغش؟
مقبول مرفوض
1
2023/05/30 - 12:48
5 | مهاجر مغربي
الرجوع للأصل
الحقيقة من الأفضل للسيد الوزير الرجوع لنظام امتحان البكالوريا في بداية الثمانينات،لا مراقبة مستمرة،لا نقاط تحتسب خلال السنة الدراسية ولا هم يحزنون،حصلنا على البكالوريا بمجهود جبار،عند اقتراب نهاية السنة الدراسية كان هناك امتحان تجريبي لا يحتسب،بعده يتوجه الجميع للامتحان الموحد والنتائج كانت تظهر على صفحات الجرائد والله أيام جميلة،لا غش ولا شيء،كان الجميع يجتهد.وكل واحد يعول بعد الله على نفسه.أنتم المسؤولين السبب في تدهور التعليم.إنسان نيفو باك ومايعرفش يقول جملة بالإنجليزية.
مقبول مرفوض
3
2023/05/30 - 01:54
6 | المصطفى
الباكالوريا
كلام الوزير معقول ويجب الصرامة في تعليمنا حتى بستعيد المغرب تلاميذ وطلبة من طينة جيل السبعينات والثمانينات .اما اليوم فجل التلاميذ مخدمين الغش والتصنطيح...واحيانا ترهيب الاساتذة.. اساتذة العشرين سنة الاخيرة موظفين لا غيرة ولاضمير ...المراجعات والنفط!!!. عودوا إلى السبعينات وتاملوا...
مقبول مرفوض
3
2023/05/30 - 03:35
7 | متتبعة
الحل ساهل
قطعو الريزو على المؤسسات التعليمية طيلة مدة الامتحان
مقبول مرفوض
2
2023/05/31 - 01:00
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة