الرئيسية | مستجدات التعليم | ستسري على الطلبة الباحثين القدامى والجدد.. شروط جديدة تطال نظام الدكتوراه بالمغرب

ستسري على الطلبة الباحثين القدامى والجدد.. شروط جديدة تطال نظام الدكتوراه بالمغرب

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
ستسري على الطلبة الباحثين القدامى والجدد.. شروط جديدة تطال نظام الدكتوراه بالمغرب
 

أخبارنا المغربية ـــ ياسين أوشن

اعتبارًا من فاتح شتنبر المقبل؛ سيعرف نظام الدكتوراه في المغرب تغييرا جديدا سيطال شروط التسجيل ومناقشة الأطروحة، وستسري هذه الشروط على الطلبة الباحثين الجدد والقدامى على حد سواء.

وفي هذا الصدد؛ سيكون على كل طالب مسجل بسلك الدكتوراه، ويريد مناقشة أطروحته لنيل شهادة الدكتوراه، الحصول على 180 رصيد أو نقطة.

ومن باب التوضيح أكثر؛ سيكون لزاما على الطالب الباحث، أولا، إنجاز بحث الدكتوراه يشكل 150 رصيد أو نقطة.

ثانيا؛ يجب الخضوع للتكوين العلمي الإجباري، من خلال دراسة وحدات يجب استيفائها خلال السنتين الأولى والثانية، مع وجوب حصول الطالب على إشهاد من المؤسسة بأنه فعلا استوفى هذه التكوينات العلمية، التي تشكل 10 رصيد أو نقاط.

ثالثا؛ ضرورة العمل على تكوينات إلزامية إشهادية، من خلال إثبات الطالب بسلك الدكتوراه أنه يتقن اللغة الفرنسية أو الإنجليزية أو لغة أخرى، وكذا اكتسابه لمهارات رقمية، وتشكل 10 رصيد أو نقاط.

رابعا؛ يجب إجراء تدريب ميداني يقوم به الطالب لمدة لا تقل عن شهر، مع وجوب الحصول على شهادة من معهد معتمد تفيد إتقان الطالب لإحدى اللغات الأجنبية، وشهادة أخرى تفيد قيامه بالتدريب الميداني، التي تشكل 10 رصيد أو نقاط.

تجدر الإشارة إلى أنه قبل هذا الإجراء الجديد كان الطالب بمجرد أن يُنهي اطروحته يكون بإمكانه مناقشتها والحصول على شهادة الدكتوراه، أما بعد هذا التعديل الجديد، فحتى لو أنهى الطالب أطروحته ووافق عليها المشرف، فلن يكون بوسعه مناقشتها إلا بعد استكمال مجموع 180 نقطة؛ أي 150 الخاصة بالأطروحة، إضافة إلى 30 نقطة الخاصة بالتكوينات السابق ذكرها.

مجموع المشاهدات: 28505 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (5 تعليق)

1 | بلال
للتصحيح
للتصحيح الشروط الحديدة ستكبق انطلاق من الموسم الجامعي المقبل، على الطلبة الجدد..
مقبول مرفوض
4
2023/07/08 - 07:12
2 | Lamerz
مغالطات
كان الطالب يستوفي ٢٠٠ نقطة تدخل فيها تكوينات (البيداغوجيا، تسيير المشاريع، اللغة...)، عرض نتائج البحوث في الملتقيات و المؤتمرات العلمية....
مقبول مرفوض
1
2023/07/08 - 09:48
3 | عبدالهادي
احترام المبدأ الدستوري
اذا اعتمدت الوزارة هذا الاتجاه فتكون في تناقض مع المبدأ الدستوري الممثل في عدم رجعية القوانين، فما قد يأتي به دفتر الضوابط البيداغوجية الخاص بالتكوين في سلك الدكتوراه، لا يطبق الا على الطلبة الذين سيسجلوا برسم السنة الجامعية القادمة، اما الطلبة المسجلين قبل دخول النظام الجديد حيز التنفيذ فيبقون خاضعين للنظام السابق
مقبول مرفوض
5
2023/07/08 - 11:05
4 | نوفل
لابد من حشر انف لغة المستعمر
غريب في الوقت الذي تعتز فيه كل الدول بلغتها الأم يطلع علينا من يذلنا ويرغمنا على حشر لغة قد لا يكون لها اية علاقة بتخصص الباحث في دكتوراه على سبيل المثال الباحث في اللغة العربية او القرآن أو السنة أو الشريعة الإسلامي أو دراستها .. لماذا سيرغم على كشر انفه في لغة المستعمر الفرنسي؟؟ في ماذا ستنفعه؟ وأي إضافة ستضيفه إليه هذه اللغة المشؤومة كشؤم أصحابها؟!!!!!
مقبول مرفوض
10
2023/07/09 - 02:46
5 | جمال
الضد و التضاد
ضد في الطلبة و الموظفين باغين تشدو الدكتوراة و الله لا شديتوها كاين الطالب ما لقاها مع الخدمة و المديرين و لا مع المشرف دابا زادوه الضوابط و ظبطو مزيااان الطالب...نيت باش نا يشدش التكتورا يبقى يحنزز
مقبول مرفوض
-1
2023/07/16 - 07:21
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

أقلام حرة