الرئيسية | مستجدات التعليم | "بنموسى" يؤكد قرب خروج النظام الأساسي الخاص بالتربية والتكوين إلى حيز الوجود.. وهذه آخر مستجداته

"بنموسى" يؤكد قرب خروج النظام الأساسي الخاص بالتربية والتكوين إلى حيز الوجود.. وهذه آخر مستجداته

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
"بنموسى" يؤكد قرب خروج النظام الأساسي الخاص بالتربية والتكوين إلى حيز الوجود.. وهذه آخر مستجداته
 

أخبارنا المغربية- الرباط

أفاد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين، أنه سيتم الاثنين المقبل عقد اجتماع للجنة التقنية المشتركة المكلفة بإعداد مشروع النظام الأساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية، سيخصص لمناقشة مخرجات اللجنة مع الكتاب العاميين للنقابات الموقعة على اتفاق 14 يناير.

وأكد السيد بنموسى في معرض جوابه عن سؤال محوري خلال جلسة الأسئلة الشفوية حول "النظام الأساسي لنساء ورجال التعليم"، أن هناك "حرصا من طرف الحكومة والوزارة على إصدار هذا المشروع بمرسوم فور الانتهاء من مناقشته مع القطاعات الحكومية المعنية، وذلك وفق المسطرة المعمول بها في هذا الشأن في أفق تفعيله خلال الموسم الدراسي المقبل".

وفي هذا السياق، قال الوزير إن إعادة الاعتبار لأسرة التربية والتعليم "لا يمكن أن يتم إلا من خلال اعتماد نظام أساسي جدي، يكون أكثر استقطابا للكفاءات التربوية والتعليمية، ويقترح تطويرا لنظام تقييم أداء المدرسين، مع مراعاة الأثر على تعلم التلاميذ".

وأبرز أن النظام الأساسي الجديد يفتح أفاقا جديدة لأسرة التربية والتعليم بالمغرب، موردا أنه "علاوة على كونه يحافظ على المكتسبات والأطر الحالية، فإنه سيوحد السيرورة المهنية لكل الأطر بمن فيهم الأطر النظامية للأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين ويخلق المنافذ والجسور للهيئات، ويرسي هندسة تربوية جديدة ت حقق التكامل والانسجام بين هذه الهيئات، ويكرس الاستحقاق وتكافؤ الفرص بين الموظفين، ويحدث نظاما جديدا لتحفيز الفريق التربوي بالمؤسسات التعليمية".

ولفت الوزير إلى أنه منذ تاريخ أول لقاء مع النقابات التعليمية الخمس ذات التمثيلية، "اعتمدت الوزارة حوارا اجتماعيا بن اء ومسؤولا، لا يقارب الملفات المطروحة من منظور تجزيئي، أو فئوي، بل تم الح رص على مقاربته ضمن رؤية شمولية، مرتكزها أن ورش إصلاح المنظومة التربوية سيكون بتشاور منظم مع النقابات التعليمية ذات التمثيلية، ووفق التوصيات التي اعتمدها النموذج التنموي الجديد، وكذا القانون الإطار في أفق مراجعة وضعية نساء ورجال التعليم وجعلها متجاوبة مع التحولات التي يشهدها النظام التعليمي وطنيا ودوليا".

وسجل السيد بنموسى أن اللجنة التقنية المشتركة، التي بدأت العمل على تدقيق وتفصيل مواد وبنود المشروع منذ 25 أبريل 2023، عقدت سلسلة من اللقاءات، بلغت 28 اجتماعا، تم خلالها، من جهة، الاطلاع على خارطة طريق إصلاح المنظومة التربوية، والوقوف، من جهة أخرى، على مكامن القوة والضعف في النظام الأساسي الحالي.

مجموع المشاهدات: 16637 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (4 تعليق)

1 | عبدو
نظام أساسي مجحف
النظام الأساسي المتوقع إخراجه لأرض الوجود في العطلة السنوية للموظفين حتى لا تكون هناك ممانعة واصطفاف للموظفين. هذا النظام هو نظام مجحف لعدد من الفئات، وضرب للمكتسبات.
مقبول مرفوض
0
2023/07/12 - 04:29
2 | محمد
ماذا عن ملف شيوخ التربية والتعليم ضحايا النظامين ؟
السيد الوزير ما هو الحل المقترح الذي النعائم لملف شيوخ التربية و التعليم ؟
مقبول مرفوض
0
2023/07/12 - 04:49
3 | العيدي
من الأشياء التي ترهق المدرس
ويتسابق للحصول على التقاعد النسبي قبل الوصول إلى سن التقاعد الكامل هو إجباره على إنجاز التحاضير اليومية خاصة المشتغلين بالابتدائي والتي قد تصل إلى العشر جذاذات يوميا والتي تتطلب وقتا قد يتجاوز أربع ساعات مما يجعل المدرس يعيش على أعصابه كما نقول وقد يضطر البعض إلى شراء الجذاذات بأي ثمن حتى يتفادى ملاحظات المفتش... الأستاذ الذي يكتب الجذاذات وهو متعب ومتوتر لن يستوعب مايكتبه لذا على الوزارة توفير الجذاذات الجاهزة إن كانت تفكر في مصلحة المعلم والمتعلم.
مقبول مرفوض
1
2023/07/12 - 04:49
4 | فتيحة الغني.
إنصاف الفئات المقصية من خارج السلم: المقصيون والمزاولون.
المرجو جبر الضرر للفئات المقصية من خارج السلم الابتداءي والاعدادي والملحقون التربويون ، لأنهم افنوا عمرهم في العمل دون فائدة ترجى.
مقبول مرفوض
0
2023/07/13 - 08:40
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة