الرئيسية | مستجدات التعليم | المغرب يحصل على جائزتين في منافسات أولمبياد الرياضيات باليابان

المغرب يحصل على جائزتين في منافسات أولمبياد الرياضيات باليابان

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
المغرب يحصل على جائزتين في منافسات أولمبياد الرياضيات باليابان
 

أخبارنا المغربية-عبد المومن حاج علي
أعلنت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي عن تتويج الفريق الوطني المشارك في الأولمبياء الدولية للرياضيات، بالميدالية البرونزية على المستوى الفردي، وبجائزة "مریم میرزاخانی" للإناث.
وأفاد بلاغ الوزارة، أن الفريق الوطني المشارك في الدورة 64 للأولمبياء الدولية للرياضيات التي أقيمت باليابان ما بين 02 و03 يوليوز 2023، قد حصل على المرتبة 68 عالميا ب 83 نقطة، والتي تعتبر مرتبة جد مشرفة فى تظاهرة علمية من هذا الحجم.
وأضاف، أن هذا الإنجاز ساهم في تحسين ترتيب الفريق الوطني على المستوى العالمي بنقطتين مقارنة مع دورة 2022 التي نظمت بالنرويج. وعرفت دورة هذه السنة مشاركة 112 بلدا ممثلا ب 618 متباريا من بينهم 67 فتاة، وشاركت بلادنا بفريق مكون من متبارية واحدة وخمسة متبارين ذكور.


وأشار البلاغ إلى تتويج التلميذ أيمن رياض الصلح على المستوى الفردي، من جهة الرباط سلا القنيطرة بالميدالية البرونزية، بالإضافة إلى حصول التلميذة هبة الفرشيوي من جهة سوس ماسة على جائزة "مریم میرزاخانی" ،للإناث بالإضافة إلى حصول باقي أعضاء الفريق على ميزة شرفية ضمن النتائج النهائية لهاته المسابقة حيث حصل التلميذ زكرياء رو من جهة درعة تافيلالت على 17 نقطة، والتلميذ ياسر أبوسير من جهة هنجة تطوان الحسيمة على 15 نقطة، والتلميذة هبة الفرشيوى من جهة سوس ماسة على 13 نقطة والتلميذ ياسر السباعى من جهة الرباط سلا القنيطرة على 12 نقطة، والتلميذ أيمن حجيفى من جهة الدار البيضاء سطات على 8 نقط.
يذكر أن المرتبة الأولى قد عادت للفريق الصيني الذي تفوق على الولايات الامريكية المتحدة المكتفية بالوصافة بعد منافسة شرسة على الميدالية الذهبية، بينما عادت المرتبة الثالثة لكوريا الجنوبية في هذه المنافسة الدولية، التي تحوز اهتمام الجامعات العالمية المرموقة لاستقطاب الطلاب المشاركين فيها، بوصفهم يملكون قدرات كبيرة على تحديد الأنماط، وحل المسائل بشكل منطقي، والتعامل مع علم الإحصاء، ونظرية الاحتمالات.

 

مجموع المشاهدات: 8387 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة