الرئيسية | مستجدات التعليم | رغم توتر العلاقات بين البلدين.. المغاربة في صدارة الطلبة الأجانب الناجحين في مباريات فرنسا

رغم توتر العلاقات بين البلدين.. المغاربة في صدارة الطلبة الأجانب الناجحين في مباريات فرنسا

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
رغم توتر العلاقات بين البلدين.. المغاربة في صدارة الطلبة الأجانب الناجحين في مباريات فرنسا
 

أخبارنا المغربية ـــ الرباط

رغم توتر العلاقات الدبلوماسية والسياسية بين الرباط وباريس منذ ما يقرب من سنتين؛ بيد أن المغاربة يحتلون صدارة الطلبة الأجانب الناجحين في مباريات فرنسية.

ووفق ما نشرته السفارة الفرنسية في المغرب على صفحتها الرسمية؛ فإن المغاربة تمكنوا من تحقيق "الصدارة في مباريات الولوج إلى مدرسة بوليتكنيك الفرنسية".

وزادت السفارة عينها أنه "من بين 60 طالبا أجنبيا الذين سيلتحقون بالمدرسة هذه السنة، يوجد 41 مغربيا ومغربية"، موضحة أنه رقم قياسي جديد"، منهية منشورها بـ"تهنئة المغاربة الناجحين في المباراة".

تجدر الإشارة إلى أن 245.109 مغربيا ومغربية نجحوا في امتحان البكالوريا لهذه السنة (2023)؛ لتبلغ نسبة النجاح 59.74 في المائة.

يُذكر أيضا أن العلاقات المغربية الفرنسية ليست في أفضل أحوالها منذ مدة؛ إذ بدا أن هناك "أزمة صامتة" بين البلدين تجلت، بداية، في ملف التأشيرات الذي أثار حفيظة عدد من المغاربة، الراغبين في السفر صوب فرنسا لقضاء أغراضهم الشخصية، من طلبة ورجال أعمال وأطباء.

كما أن الموقف الضبابي والغامض لباريس من قضية الصحراء المغربية، التي باتت المنظار الذي تنظر به الرباط إلى شركائها، زاد من توتر العلاقات بين البلدين، في أفق أن تنقشع غيوم هذه الأزمة، وتعود المياه إلى مجراها الطبيعي والعلاقات الدبلوماسية إلى سكتها الصحيحة.

مجموع المشاهدات: 15646 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 تعليق)

1 | سلام
الاستغلال
خسارة للمغرب لأن غالبيتهم يستقرون بفرنسا ويشكلون دعامة للاقتصاد الفرنسي. اما المغرب الذي كونهم فلا يكاد يستفيد منهم شيئا.
مقبول مرفوض
0
2023/08/03 - 11:35
2 | المصطفى
ما علاقة هذا بذاك؟
الطلبة المغاربة نجحوا بجدهم واجتهادهم ولا علاقة للعلاقات بين المغرب وفرنسا بهذا النجاح وهذا تقييم اكاديمي بحت ففرنسا ليس دولة كرغولية لتخلط هذا بذاك حتى لو أراد مسؤولوها ذلك فلن يستطيعوا لأنها دولة مؤسسات
مقبول مرفوض
1
2023/08/03 - 11:39
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة