الرئيسية | مستجدات التعليم | تفاصيل برنامج نضالي جديد سطّرته نقابة تعليمية متشبثة بمواصلة احتجاج الأساتذة

تفاصيل برنامج نضالي جديد سطّرته نقابة تعليمية متشبثة بمواصلة احتجاج الأساتذة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
تفاصيل برنامج نضالي جديد سطّرته نقابة تعليمية متشبثة بمواصلة احتجاج الأساتذة
 

أخبارنا المغربية ـــ ياسين أوشن

تشبث المكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم، المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، بمواصلة احتجاجات الأساتذة إلى حين إسقاط النظام الأساسي، الذي أخرج الشغيلة التعليمية إلى الشارع.

وفي هذا الصدد؛ حمّلت النقابة نفسها، وفق بلاغ لها اليوم توصل موقع "أخبارنا" بنسخة منه، وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة "مسؤولية التوتر والاحتقان" اللذين يعيش على وقعهما قطاع التعليم في المملكة.

كما دعت النقابة عينها كل الشغيلة التعليمية إلى "خوض إضراب عام وطني يومي الأربعاء والخميس 15 و16 نونبر 2023، مصحوبا بوقفات احتجاجية أمام الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين يوم الخميس 16 نونبر 2023، ابتداء من الساعة الحادية عشرة صباحا".

ويأتي هذا القرار عقب في "اجتماع عقده المكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم، تطرق فيه إلى الوضع التعليمي المتوتر والمقلق، نتيجة انفراد وزارة التربية الوطنية بإخراج نظام أساسي معطوب ومرفوض من كل فئات الشغيلة التعليمية"، وفق البلاغ.

وعلى هذا الأساس، يضيف المصدر المذكور، يستحضر المكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم "دقة المرحلة ومتطلباتها وحاجة المدرسة العمومية للإصلاح، بما يضمن حق بنات وأبناء المغاربة في تعليم عمومي جيد ومجاني، ويحصن الهوية الحضارية للمغرب ومستقبل الأجيال القادمة".

وأمام هذا الوضع؛ تطالب النقابة ذاتها الحكومة بـ"التعجيل بالاستجابة للمطالب العادلة والمشروعة لكل فئات الشغيلة التعليمية، بما يحقق الكرامة ويؤمن الزمن المدرسي للمتعلمات والمتعلمين".

كما تجدد أيضا "رفضها التام للاقتطاعات غير القانونية عن أيام الإضراب، باعتباره حقا يكفله الدستور والمواثيق الدولية ذات الصلة"، مهيبة بـ"كل الأجهزة النقابية وعموم الشغيلة التعليمية إلى الالتفاف حول النقابة الوطنية للتعليم". 

تجدر الإشارة إلى أن "النقابة الوطنية للتعليم" هي الهيئة الوحيدة التي مازالت متمسكة بالإضراب، عكس 3 نقابات تعليمية أخرى دعت إلى توقيف الاحتجاج، وعودة الأساتذة إلى الأقسام لضمان الزمن المدرسي للتلاميذ والمتعلمين، الذين يدرسون في المدارس المغربية العمومية.

مجموع المشاهدات: 18537 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (18 تعليق)

1 | الجيلالي
الحقيقة
اللي بغى العزة والكرامة يمشي يدير التجارة ومشروعه الخاص ...اما الاستاذ هو اجير في مرفق عمومي تابع للدول ويشتغل بقوانين الدولة التي تدفع له أجرة نهاية الشهر ليعيش وليس مخولا لابداء رأيه في القواينن هل تعجبه أم لا
مقبول مرفوض
-78
2023/11/10 - 07:20
2 | قرفاوي
للأسف الشديد
للأسف الشديد بدأت الأمور تتعقد و أخذت السنة الدراسية في خط تنازلي و لا مجيب لمطالب رجال التعليم و إعادت الأمور إلى طريقها الصائب و ضاع التلميذ بين المد و الجزر ، لا الوزير و لا الحكومة إستطاعوا حل هذا المشكل و نحن الأباء تائهون و خائفون على مستقبل أبنائنا ، تحية لرجال التعليم .
مقبول مرفوض
-23
2023/11/10 - 07:21
3 | العمراني من فاس
يجب الاستجابة لمطالب رجال التعليم
اذا كان التعليم هو اساس بناء صرح بلد متقدم ويسعي للتغيير وتخديث مكونات امته فلا بد ولا بد ان تهتم الدولة برجال التعليم وتعترف بادوارهم الراءدة في بناء الوطن. الطبيب والمهندس وربان الطاءرة والبنكي وضباط الشزطة او ضباط الجيش كلهم استفادوا من خدمات رجل التعليم وتضحيااه الجليلة . كيف يعقل ان يظل هذا المجاهد غي اسفل السلم الاجتماعي ويواجه نكران كل المسوولين. امن المعقول ان تصحيح اوراق الامتحان من شانها ان تساهم لوحدها في تخسين حياة اسرة الاستاذ؟ اننا نحكم علي هذا الرجل بالفقر طوال حياته ووسيصبح التعليم مهنة يتحنبها الجميع ورمز العوز والحاجة.
مقبول مرفوض
-1
2023/11/10 - 07:52
4 | كفى مغالطات
كفى
بحكم تجربتي هناك حل واحد ايقاف الرواتب لان الغياب عندما يتجاوز 48 ساعة يصبح انقطاع نهاءي عن العمل
مقبول مرفوض
2
2023/11/10 - 07:56
5 | معلم
حسبي الله ونعم الوكيل
البرنامج النضالي تخططه التنسيقيات اما اشباه النقابات تريد الركوب عليه لتقييم نفسها .كولشي عاق بكم .رجال ونساء التعليم قادرون بتنسيقياتهم ارغام الوزارة على تنفيد مطالبها من دون النفايات
مقبول مرفوض
0
2023/11/10 - 10:06
6 | مغربية وافتخر من المانيا
كرامة الاستاذ
السلام عليكم ، المغرب حقق إنجازات كبيرة بفضل جلالة الملك محمد السادس نصره الله . ولاكن ، سؤال لمادا بعض المسؤولين يحبون تشويه المغرب يجب على وزير التربية والتعليم ان يستفيد كيف يشتغل الرجل العظيم فوزي القجع، لان التلاميد وجميع الاساتدة بالمدارس العمومية ضحية لبعض المسؤولين لهدا يجب تدخل صاحب الجلالة ملكنا العزيز محمد السادس نصره الله مغربية وافتخر المانيا لان
مقبول مرفوض
-1
2023/11/10 - 10:45
7 | متقاعد
التلميذ التائه
عرفتو بديتو كطلعوا المغاربة فراسهم بهذه الممارسات الخبيثة يجب معاقبة من يدعوا الى الاضراب لان الحكومة استجابة لبعض المطالب ما تريدون .جميع القطاعات تعيش الأزمة والحكومة في طريقها لحل المشاكل واش عندها عصا سحرية راه خصنا نحاسبكم على ضياع الزمن المدرسي امام القضاء لانه حق التلميذ الذي خولته له الدولة والدستور وانتم انهكتموه ماذا تريدون أقصد من يدع اليوم للاضراب.
مقبول مرفوض
0
2023/11/10 - 11:10
8 | متقاعد
الحكومة تفتح الحوار
لماذا انتم لا تثقون في الحكومة السيد رئيس الحكومة عين وزير خارج عن التعليم للاستماع لكم وكذلك السيد الوزير بايتاس قال الحوار مفتوح أمامكم وبعض النواب المحترمين من أحزاب الحكومة قالوا لكم ان الحكومة تعمل ليل نهار لايجاد الحلول ماذا تريدون من الدولة .اظن من ينادي للاضراب الان يظلم نفسه لان الحكومة قالت كلمتها في حقكم وان شاء يكون الخير
مقبول مرفوض
1
2023/11/10 - 11:21
9 | متتبع
شكون دها فيك اكا. د. ش
جميع الأساتذة سيضربون مع التنسيقيات ودعوات النقابات تنشر لتكتب عنها مقالات لا أقل ولا أكثر
مقبول مرفوض
-1
2023/11/10 - 11:34
10 | متتبع
شكون دها فيك اكا. د. ش
جميع الأساتذة سيضربون مع التنسيقيات ودعوات النقابات تنشر لتكتب عنها مقالات لا أقل ولا أكثر
مقبول مرفوض
0
2023/11/10 - 11:34
11 | حيدر
الاستغلال البشع
غالبيتهم يدرسون أبناء هم في التعليم الخاص ويتاجرون بأبناء الفقراء لتحقيق مطالبهم الا ساء ما يحكمون
مقبول مرفوض
2
2023/11/10 - 11:37
12 | أ.ج
الفرق بين الشواهد الجامعية والمهنية :
عندما لانعطي للشواهد المهنية الإعتبار الذي تستحقه نقوم بحذف مدارس التكوين ، او التقليص منها تخفيفا للأعباء التي تترتب عنها . اذ إن الكوين لايفتح إلاللمؤهلين جامعيا ، وبعد الكوين يتم الولوج إلى المهنة بكفاءة واقتدار . أما عندما نسمح لذوي الشواهد الجامعية الولوج إلى المهنة -ولوكانت الشواهد المحصل عليها إجازة فما فوق - فإن المهنة الممارسة لاتؤدى بكفاءة ، ولابد من تعثرات
مقبول مرفوض
-2
2023/11/11 - 01:44
13 | مريمرين
وحدة التنسيقيات
على التنسيقيات أن تتشبث بالوحدة في التنظيم وفي النضال، فالتخطيط لنسف وحدتكم قائم على قدم و ساق، فالوحدة الوحدة ..
مقبول مرفوض
-2
2023/11/11 - 03:23
14 | عبدو
تكافئ الفرص
من حق الأستاذ الإضراب و الدفاع عن حقوقه، لكنه يجب أن يكون في العمومي و الخصوصي. من غير المعقول أن يضرب الاستاذ في المدرسة العمومية و يسارع إلى العمل في المدرسة الخصوصية بكل حزم و انضباط. بهذه الطريقة تساعدون من يريدون تحطيم و تهميش التعليم العمومي. اللهم ارزق أبنائنا الصلاح.
مقبول مرفوض
1
2023/11/11 - 08:55
15 | نوال
مغربية
تحية اجلال وتقدير لنساء ورجال التعليم انتم من يستحقوا الاحترام والتقدير وانتم من يستحقوا تلبية جميع مطالبكم لاولاكم لما عرفنا كتابة اسمنا
مقبول مرفوض
-2
2023/11/11 - 09:18
16 | م.جراري
الجديدة
انحطاط التعليم العمومي في المغرب، لا الحكومة تريد إصلاحه ولا العاملين به يريدون انقادة وتسير الأمور إلى ما لا تحمد عقباه. من المتضرر؟ هم أبناء الشعب الفقراء اما الطبقات الميسورة والمتوسطة فابناءها يتابعون دراستهم بالتعليم الخصوصي . سؤال يطرح نفسه هل العاملون بالقطاع التعليمي الخصوصي احسن حالا من زملاءهم بالعمومي .
مقبول مرفوض
0
2023/11/11 - 09:51
17 | عبدو
التلميد ضحية
يجب ان نقف للاستاد تحية و تقدير لما يبديه من خدمةلتلميد فيجب على الحكومة أن تراعي حقه فى الاضراب مع اعطاءه حقوقه
مقبول مرفوض
0
2023/11/11 - 10:38
18 | عواطف الام
الكرامة والعز للاساتذة
نحن مع الاساتذة دائنا وابظا.مطالبهم مشروعة.يجب اعطارهم حقوقهم.واسترجاع مكانتهم وهيبتهم التي سقطت بفعل برامج الوزارات المتتالية ومخططاتها الفاشلة التي تهدف الى تدنير المدرس والتلميذ والمدرسة العمومية
مقبول مرفوض
0
2023/11/11 - 02:18
المجموع: 18 | عرض: 1 - 18

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة