الرئيسية | مستجدات التعليم | زيادة 2500 درهم.. النقابة الوطنية للتعليم ترد على تصريحات رئيس الحكومة

زيادة 2500 درهم.. النقابة الوطنية للتعليم ترد على تصريحات رئيس الحكومة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
زيادة 2500 درهم.. النقابة الوطنية للتعليم ترد على تصريحات رئيس الحكومة
 

أخبارنا المغربية - الرباط

ردّ المكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم، عبر بلاغ توضيحي، اليوم الثلاثاء، على التصريحات الأخيرة لرئيس الحكومة عزيز ، عقب اجتماع الأغلبية الحكومية، أمس الاثنين. 

وأوضح المكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم، المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، أنه تم الخلط في هذه التصريحات بين الحق الثابت لفئات عريضة من نساء ورجال التعليم في الترقية للدرجة الممتازة، الذي كان محط تفاوض بين الوزارة والنقابات التعليمية، وبين الزيادة في أجور الأستاذات والأساتذة، والذي يعد مطلبا ملحا ومشروعا، بالنظر للوضع الاجتماعي المتأزم، جراء الاختيارات الاقتصادية والاجتماعية اللاشعبية للحكومات المتعاقبة، ونظرا لتوالي موجات الغلاء، والتزاما بما جاء به البرنامج الحكومي بزيادة 2500 درهم صافية للأساتذة، كمحاولة خلط للأوراق، تحاول من خلالها الحكومة الهروب إلى الأمام، عوض التعجيل بالاستجابة للمطالب الملحة لنساء ورجال التعليم، بغاية تجاوز حالة الاحتقان والتوتر التي تعرفها الساحة التعليمية.

وحمل المكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم المسؤولية الكاملة للحكومة في تصاعد موجة الاحتجاجات، وضياع الزمن المدرسي للمتعلمات والمتعلمين، لسوء تقديرها لما يعتمل داخل الساحة التعليمية.

ونفت النقابة التطرق طيلة مرحلة التفاوض لمسألة استبدال الزيادة في الأجر الواردة في البرنامج الحكومي بالترقية في الدرجة الممتازة، التي كانت مطلبا لفئات عديدة منذ ما قبل 2011. 

وطالب البلاغ الحكومة بتحمل مسؤوليتها السياسية كاملة، بتنزيل ما التزمت به في برنامجها الحكومي تجاه الأستاذات والأساتذة، وبالزيادة في أجور كل العاملين بالقطاع، بما يحفظ الكرامة والمكانة الاعتبارية التي يجب أن يتمتع بها المدرس في المجتمع، مشيرا أن الحكومة ملزمة هي الأولى بتجسيد حسن النية عبر التجاوب الفوري مع النضالات التي تخوضها الشغيلة التعليمية، دفاعا عن مطالبها العادلة والمشروعة.

وأهاب المكتب الوطني بكل منخرطيه، وعموم الشغيلة التعليمية إلى خوض الإضراب الوطني العام ليومي الأربعاء والخميس المقبلين، مع المشاركة المكثفة في الوقفات الاحتجاجية أمام الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، يوم الخميس المقبل، والرفع من وتيرة التعبئة لتنزيل البرنامج النضالي الذي سطره المجلس الوطني للنقابة الوطنية للتعليم، دفاعا عن المدرسة العمومية، وعن الكرامة والحقوق والمطالب العادلة والمشروعة.

مجموع المشاهدات: 77708 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (10 تعليق)

Qui a tord et qui a raison ?
Si on continue comme cela la polémique ne finira jamais ! Le premier trimestre touche à sa fin et les élèves sont toujours dans la rue ! La déperdition scolaire est à son comble depuis l'année 2016 où le problème s'est posé avec l'embauche de licenciés chômeurs, qui à l'époque protestaient pour travailler ! On a voulu leurs trouver une solution au secteur de l'enseignement et on a créer un autre problème ! Et voilà une succession de grèves et qui payent ce sont les élèves !
مقبول مرفوض
1
2023/11/14 - 10:57
2 | Ussef
جزاء النقابات المنبطحة
أصبحت النقابات العابا يتسلى بها كل وزير ههه لكم ما تستحقون من مهانات و احتقار لانكم حاولتم بيع الشغيلة التعليمية للحكومة و هذا يتضح يوما بعد يوم من خلال تصريحات وزير التربية الوطنية و اليوم من طرف رئيس الحكومة افتضح امركم يا نفايات واصبحتم محل ذل و احتقار سؤالي لنقابة cdt : ماذا يعني اعلانكم لاضراب يومين داخل اضراب اربعة ايام الذي يخوضه شرفاء مهنة التدريس؟
مقبول مرفوض
7
2023/11/15 - 01:11
3 | احمد
غيور
اقول لهذه النقابة انتم من دمرتم التلاميذ لهذا وجب عليكم الاستقالة واتركوا المجال النقابي للشباب .عدد من شباب التنسيقيات احدى منكم ماذا اعطيتك للتعليم العمومي انتم فاشلون والان عوض التربية وتراعي الزمن المدرسي تصعدو من الاضراب هذا غير معقول .اقول الاساتذة من فضلكم ارجعوا الى الاقسام لان الآباء و الأمهات معكم في محنتكم والحومة تستجيب ان شاء لمطالبكم
مقبول مرفوض
-5
2023/11/15 - 06:44
4 | سعد
ظلم كبير
اتفاق 2011 الرامي الى الاستفادة من الترقية خارج السلم كان مطلبا لجميع أساتذة التعليم الأساسي و الإعدادي الذي لا زال حبرا على ورق ولجبر الضرر على الحكومة تطبيقه بأثر رجعي ليستفيد منه كذلك المتقاعدين الذين أفنوا حياتهم المهنية بكل تضحية واخلاص
مقبول مرفوض
5
2023/11/15 - 08:22
5 | مغربي حر
وارباه.
دعيناكم غير لله بجوج وزارة التعليم و الأطر التعليمية، بغيتو تخرجوا على وليداتنا وعلى لبلاد.
مقبول مرفوض
-11
2023/11/15 - 08:43
6 | Mohammed
حلم تلميذ منكسر
حسبنا الله ونعم الوكيل في كل أستاذ واستاذة وحسبنا الله ونعم الوكيل في الحكومة لي كيقريو ولادهم في الخصوصي والجامعات الدولية ويخلاو ولاد الشعب مقهور الله ياخذ فيهم الحق
مقبول مرفوض
-8
2023/11/15 - 09:40
7 | Younes
كل المغاربة
واش أزمة الغلاء في المغرب كاين غير على أصحاب التعليم ،المغاربة كاملين واكلين العصاء ديال الغلاء ،وصحاب التعليم مستفدين من أمتيازات كثيرة دون سواهم ومع ذلك البكاء مع العلم أكثرهم يعملون الساعات الإضافية التى يربحون منها أموال كثيرة بدون ضريبة
مقبول مرفوض
-21
2023/11/15 - 10:47
8 | Tract
أين هيا الصحافة
هاذا ليس بمقال صحفي بل مجرد منشور نقابي.
مقبول مرفوض
-2
2023/11/15 - 11:13
9 | عبد الله
حول إضراب الأساتذة.
لو كنت مسؤولاً لاوقفت كل مضرب عن العمل بعد توجيه انظار له...
مقبول مرفوض
-2
2023/11/15 - 02:22
10 | محمد
حول اضراب الاساتذة
اضراب الاساتذة والاستادات قانوني كفله وشرعنه الدستور المغربي وذلك للمطالبة بحقوقه المهضومة واسقاط نظام المحن الذي يمارس على رجل التعلبم الحيف والقهر...
مقبول مرفوض
1
2023/11/15 - 11:12
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة