الرئيسية | مستجدات التعليم | بعد النقابات الـ 4 الأكثر تمثيلية.. التنسيق الوطني يواصل شل حركة التعليم بالمغرب حتى إشعار آخر

بعد النقابات الـ 4 الأكثر تمثيلية.. التنسيق الوطني يواصل شل حركة التعليم بالمغرب حتى إشعار آخر

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
بعد النقابات الـ 4 الأكثر تمثيلية.. التنسيق الوطني يواصل شل حركة التعليم بالمغرب حتى إشعار آخر
 

أخبارنا المغربية - عبدالاله بوسحابة

أعلن التنسيق الوطني لقطاع التعليم، مواصلة احتجاجاته الرافضة لـ"نظام بنموسى"، عبر الدخول في إضراب وطني جديد، ينطلق يوم غد الثلاثاء 21 نونبر الجاري، ويستمر إلى غاية يوم الخميس 23 من الشهر ذاته، مع وقفات ومسيرات احتجاجية قرر تنظيمها أمام المديريات الإقليمية أو الأكاديميات الجهوية بعد غد الأربعاء.

وارتباطا بالموضوع، قرر التنسيق الوطني سالف الذكر، والذي يضم 23 تنسيقية محلية، التوقف عن العمل لمدة ساعة تزامنا مع أوقات الاستراحة، وذلك أيام الاثنين والجمعة والسبت من الأسبوع الجاري.

كما أكد ذات التنسيق عبر بلاغ له، استمرار مقاطعة جميع المهام الخارجة عن الاختصاص والتكاليف بالحراسة العامة وتنفيذ وقفات احتجاجية خلال فترات الاستراحة صباحا ومساء، وغيرها من أشكال المقاطعة، وجدد تحذيره للحكومة فيما يخص الاقتطاع من أجور المضربين والمضربات، محملا إياها مسؤولية الاحتقان.

وانتقد ذات البلاغ تعامل الحكومة والوزارة بمنطق اللامبالاة مع مطالب الشغيلة التعليمية بكل فئاتها، في الوقت الذي وجب عليها فتح حوار وتفاوض حقيقي مع الإطارات المناضلة المتواجدة ميدانيا، ضمانا لحق التلاميذ والتلميذات في التمدرس، حيث فضلت الرمي بالموسم الدراسي نحو مزيد من الاحتقان والتأزم، باعتماد الوزارة الوصية أساليب الترهيب والتهديد.

وندد التنسيق بالمنع والقمع الذي ووجهت به بعض احتجاجات الأساتذة، و الاقتطاعات من أجور نساء ورجال التعليم جراء الإضراب المكفول دستوريا، وحذر الحكومة من مغبة الاستمرار في هذه السياسة العقابية، قبل أن يعرب مرة أخرى عن رفضه التام للنظام الأساسي الجديد لموظفي وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، حيث طالب بنظام عادل ومحفز وبتلبية كافة المطالب العامة والفئوية لنساء ورجال التعليم مزاولين ومتقاعدين.

تبقى الإشارة إلى أن التنسيق الرباعي للنقابات التعليمية الأربع الأكثر تمثيلية والمكون من الجامعة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، والنقابة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، والجامعة الحرة للتعليم المنضوية تحت لواء الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، والنقابة الوطنية للتعليم عن الفدرالية الديمقراطية للشغل، أكد -التنسيق الرباعي- مقاطعة اجتماع وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، المزمع عقده اليوم الاثنين بمقر الوزارة بالرباط، بعد أن تلقت قياداته في وقت سابق من الأسبوع الجاري دعوات لحضور الاجتماع المذكور والذي كان من المنتظر أن تتم خلاله مناقشة وضعية قطاع التعليم والاحتقان الذي يعرفه بسبب احتجاجات النظام الأساسي الجديد وكذا وضع منهجية للاجتماعات النقابات مع اللجنة البين-وزارية التي أحدثها رئيس الحكومة مؤخرا تؤكد ذات المصادر.

مجموع المشاهدات: 7511 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 تعليق)

1 | ابو طه
الاساتدة
اليس هناك من طريقة اخرى للتعبير عن الاحتجاج لا تمر عبر تدمير مستقبل ابناءنا وبناتنا الدين اصبحو عرضة لخطر الادمان والانحراف في الشوارع ام ان رجال ونساء التعليم يتعمدون دلك اليس لهم ابناء ام انهم يراقبونهم وليدهب ابناء الشعب للجحيم
مقبول مرفوض
-14
2023/11/20 - 02:03
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة