الرئيسية | مستجدات التعليم | وزير سابق عن "البيجيدي": نفتخر بالتعاقد.. وتدبير الحكومة لقطاع التعليم يطبعه التخبط والارتباك

وزير سابق عن "البيجيدي": نفتخر بالتعاقد.. وتدبير الحكومة لقطاع التعليم يطبعه التخبط والارتباك

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
وزير سابق عن "البيجيدي": نفتخر بالتعاقد.. وتدبير الحكومة لقطاع التعليم يطبعه التخبط والارتباك
 

أخبارنا المغربية ــــ ياسين أوشن

قال إدريس الأزمي، رئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية والوزير السابق المكلف بالميزانية في حكومة عبد الإله بنكيران، (قال): "نفتخر بالتعاقد"، مضيفا أن "توظيف 140 ألفا إضافة نوعية للمنظومة التعليمية، نظرا إلى أنه وفرنا فرص الشغل للشباب المجاز".

وزاد الأزمي، خلال حلوله ضيفا على برنامج "بوليميك" الذي تبثه قناة "شدى تيفي"، (زاد) "أننا اعتمدنا نظام التعاقد من أجل ضخ دماء جديدة في المنظومة التعليمية"، لافتا إلى أن "الأزمة التي يعيشها قطاع التربية الوطنية اليوم لا تروق أحدا".

رئيس المجلس الوطني لـ"المصباح" اعترف "أننا اليوم أمام أزمة"، مشددا على أن "المسؤول الأول هي الحكومة"، مستطردا أن هذه الأخيرة "أطلقت وعودا كبيرة في البرنامج الحكومي ولم تستطع الوفاء بها".

كما أبرز الأزمي: "أخنوش قال إن التعليم نريد أن نوليه أهمية كبيرة، مقرا أن الحجر الأساس في المنظومة التعليمية هو الأستاذ، ونحن لم نختلف حول هذا الموضوع"، شارحا أن "الحكومة قالت إنها ستدمج الأساتذة المتعاقدين في أسلاك الوظيفة العمومية"، وهذا ما لم تقم به وفق ما تقوله تنسيقية المفروض عليهم التعاقد.

وفي السياق نفسه؛ أكد الوزير السابق أن "الحكومة أقصت نقابات أخرى من مشاورات قطاع التربية الوطنية"، مشددا على أنها "نقابات لها حضور في الميدان وبمقدورها المساهمة في حلحلة هذه الأزمة".

"إن إعداد النظام الأساسي عرف تعتيما خلال الاشتغال عليه"، يقول الأزمي قبل أن يواصل أن "هذا النظام تضمن زيادة في ساعات العمل، علاوة على عقوبات رفضها الأساتذة، فضلا عن نظام تحفيزي انتقائي لم يشمل الأساتذة"، خالصا إلى أن "النظام الأساسي لا يتضمن زيادة 2500 درهم التي وعدت بها الحكومة".

تجدر الإشارة إلى أن الأساتذة يواصلون إضرابهم المتسمر لقرابة شهرين من الزمن، من أجل المطالبة بإسقاط النظام الأساسي، الذي تقول الشغيلة التعليمية إنه مجحف وغير منصف، نظرا إلى ما يتضمنه من بنود لا ترقى إلى مستوى تطلعات رجال ونساء التعليم، الذين يسطرون كل أسبوع برنامجا نضاليا، إلى حين الاستجابة لمطالبهم التي يقولون إنها عادلة ومشروعة.

مجموع المشاهدات: 7691 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (13 تعليق)

1 | ملاحظ
الكذب
هذا الثعلب يمجد التعاقد في حين ان المشكل الاساسي بدأ من التعاقد لاحظوا منطق البيجيدي. يستنكرون الاقتطاع وهم من فرضوه ما هذا النفاق والكذب الهذه الدرجة يعتبرون المغاربة اغبياء....
مقبول مرفوض
41
2023/11/25 - 02:55
2 | حانق
وجه قاصح
ان البيجي ي يعد من أكبر الأحزاب الديماغوجية في المغرب فهو لايسثحيي ان يكذب على رؤوس الاشهاد و ان يدعي خدمة الشعب وهو في الحقيقة يوجه له الطعنات تلو الطعنات التي لم تفعلها حتى الاحزاب الإدارية "ويمكرون والله خير الماكرين" الليلة الدنيا او غدا الاخرة
مقبول مرفوض
42
2023/11/25 - 03:06
3 | محمد
محمد
لعنة الله عليكم، و عاش الشعب و لا عاش من خانه
مقبول مرفوض
24
2023/11/25 - 03:22
4 | عمر
البيضاء
دخلتم باللحية وخرجتم بالقراغطة يفتخر بأنهم جعلوا التعليم العمومي عقيم الدول التي وصلت إلى التقدم نجحت بواسطة التعليم مثل سنغافورة ليس لها مناجم الفوسفات والبترول لكن اهتمت بالتعليم الذي يؤدي الى ازدهار البلاد لمحاربة الجهل أما حكامنا يريدون مجتمع امي حتى يتسنى لهم السيطرة على خيرات البلاد.
مقبول مرفوض
29
2023/11/25 - 03:28
5 | غيور
الله يهدي ما خلق
العبث.نفتخر بالتعاقد، حولتم الحقل التعليمي لصمام البطالة وتفتخرون .عجيب وغريب.لو أنكم خلقتم مدارس لتكوين الأساتذة الراغبين في مهنة الشرفاء كان أحسن وأجدى من ملئ الفراغ بشباب كان يطلب حقه في الشغل ليس بالضرورة حقل التربية.الآن نقلتم الاحتجاج من أمام البرلمان إلى داخل المؤسسة التعليميةفقط.
مقبول مرفوض
24
2023/11/25 - 03:39
6 | Mostafa
التناقض
الخطأ الدي ارتكب عند خلق مناصب في التعليم بالتعاقد هو الابقاء على هندسة وشبكة الأجور المعمول بها بالنسبة للموظفين. كان على الدولة ان تخصص سلم أجور مخالف للموظفين بحيث مثلا يكون اجر المتعاقدين يتجاوز اجر الموظف على الاقل ب 50%. أما وان يتعامل مع المتعاقدين بمكيالين فهدا هو سبب الفشل.
مقبول مرفوض
6
2023/11/25 - 03:40
7 | Ali
التعاقد مصيبة كبرى
التعاقد مصيبة كبرى أصابت التعليم
مقبول مرفوض
18
2023/11/25 - 03:44
Vous devriez avoir honte !
Au lieu d'être fier vous devriez avoir honte d'avoir créer un double problème en 2016 ! Depuis cette date la déperdition scolaire ne cesse de battre des records ! C'est vrai que vous avez embauché un nombre important de licenciés à l 'epoque chômeurs ! Mais saviez vous que ce nombre , en général certains parmi eux ont intégré l'enseignement par défaut ?
مقبول مرفوض
0
2023/11/25 - 04:24
9 | حمو الزياني
حمية
تكالبتم على التعليم ورجال التعليم كلكم ملة واحدة القومي والاصلاحي والمحافظ والإسلامي والعلماني فتهجن دم التعليم وأصبح خليطا بين العناصر فتبا لكم ولمن تبعكم ولعنة الله والتاريخ ستصلكم جوعتم شعبا بأكمله لتنعموا برغد العيش.
مقبول مرفوض
11
2023/11/25 - 04:39
10 | عبده
الله ينعل اللي ما يحشم
نعم ان لم تستحي فقل ما شئت.لقد بعتم الشعب المغربي للاقطاعية .ولا زلتم تتبجحون .كل قراراتكم كانت ضد الشعب المغربي.لعنة عليكم الى يوم الدين
مقبول مرفوض
13
2023/11/25 - 04:50
11 | موسى هارون
لعنة الله عليكم ياحزب المنافقين
انتم من دمر المغرب...ودمر القدرة الشرائية للمواطن المغربي...لو كانت عندكم درة حياء لأقدمتم عل حل حزبكم...الذي أضحى أضحوكة...فرضتم الأقتطاع من الاجور وفرحتك التعاقد وحذفتم صندوق الدعم وقضيتم على المواطن البسيط...عندما لم تخللوا آلية لمراقبة الأسعارلقد فتحتم باب الجحيم على الفقراء بالمغرب.
مقبول مرفوض
11
2023/11/25 - 04:53
12 | Abdou
هههههههههههه
ان ينسى المغاربة جرائمكم لمدة10سنوات ولا زالوا يعانون من تبعاتكم. لو كنتم رجالا ما وقعتم على التعاقد والتقاعد والمقاصةووووو. انتم سبب جميع الكوارث والتطبيع كان في ولايتكم. الا تخجلون. لقد وقعتم على شهادة وفاتكم.
مقبول مرفوض
14
2023/11/25 - 04:54
13 | استاذ متقاعد
تصريح الوزير السابق
ماتوا الناس لي كيستحياو،حتى تفتخر بالتعاقد ،وزيدوا حتى على تحرير المحروقات
مقبول مرفوض
17
2023/11/25 - 05:15
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة