الرئيسية | مستجدات التعليم | الأزمة تتفاقم... مصالح وزارة بنموسى "تصعد" وتعاقب أساتذة وجمعيات آباء

الأزمة تتفاقم... مصالح وزارة بنموسى "تصعد" وتعاقب أساتذة وجمعيات آباء

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الأزمة تتفاقم... مصالح وزارة بنموسى "تصعد" وتعاقب أساتذة وجمعيات آباء
 

أخبارنا المغربية - خنيفرة

يبدو أن أزمة التعليم في تصاعد مستمر، فبدل توجه وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة نحو تهدئة الوضع في أفق إيجاد حلول ولو جزئية للمشاكل المطروحة لتيسير عودة ملايين أبناء الشعب لمقاعدهم الدراسية، تتجه بعض المديريات لاتخاذ إجراءات تزيد الطين بلة والوضع تأزما.

آخر حلقات هاته المواجهات كانت توقيف استاذ بمديرية خنيفرة بشكل مؤقت عن العمل والسبب امتناعه عن استقبال مؤطره التربوي في إطار التزامه بصيغ احتجاجية دعت لها إحدى التنسيقيات، ما اعتبرته المديرية المذكورة امتناعا "صارخا" عن أداء الواجب المهني وخطأ جسيما وتصرفا لاتربويا ولامسؤولا لتقرر توقيف المعني وتوقيف راتبه إلى حين عرضه على المجلس التأديبي المختص.

بالمقابل اعتبرت التنسيقية الموحدة فرع خنيفرة الأجراء ردا انتقاميا كون الأستاذ الموقوف عضو في مكتبها، واعتبرت انه حمل في طياته مجموعة من التهم الكيدية، بعض منها خارج عن نطاق تخصصها (التدوين على موقع إلكتروني)، وتضرب في العمق الحريات العامة المكفولة دستوريا، وذلك اعتمادا على رسالة لمفتش تربوي معلنة تضامنها مع الأستاذ وكل الأساتذة المستهدفين واستنكارها للتضييق على الحريات العامة والشخصية للأساتذة، وتخذيرها من تبعات الاستهداف الممنهج لمناضلاتها ومناضليها.

وبعيدا عن خنيفرة، قررت المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بأكادير معاقبة جمعية آمهات وآباء وأولياء مدرسة ابتدائية ووقف التعامل معها، بعد إصدار مكتب هاته الأخيرة لعريضة وصفتها مراسلة المديرية بغير القانونية، تم نشرها وتوزيعها على نطاق واسع في صفوف الأمهات والآباء وتلاميذ المؤسسة، واتهمت ذات المراسلة رئيس الجمعية بالتشويش على عمل المؤسسة التربوية وتأجيج الأمهات والآباء بغرض الحصول على تفويض مفتوح قصد تنظيم أشكال احتجاجية ونضالية ضدها.,وكذا مخالفة القانون الأساسي للجمعية والتي لا يدخل ضمنها تنظيم الاحتجاجات والوقفات، أو تمثيل الأمهات والآباء أمام القضاء أو التعبئة وتوزيع العرائض قصد الدعوة لخوض أشكال احتجاجية دفاعا عن مطالب رجال ونساء التعليم.

مجموع المشاهدات: 25273 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (4 تعليق)

1 | عبد الله
حول إضراب الأساتذة
لا بد أن تفعل الحكومة القوانين المنظمة لقطاع التعليم العمومي والخاص ، هذه دولة لا يمكن لها التسامح بمن يريد زرع الفتنة ، من يريد أن يعمل في هذا المجال التربوي فأهلا و من لا يريد فعليه أن يغادر، العامل لا يمكن أن يفرض شروطه على من يشغله، فهذا اختياره يوم ولج هذا الميدان...
مقبول مرفوض
0
2023/11/26 - 05:12
2 | Ahmed
اجراء جيد
احسنت المديرية عملا يدخل في إطار مسؤولياتها لحماية حقوق التلاميذ وفي إطار الواجب المهني .
مقبول مرفوض
0
2023/11/26 - 05:32
3 | مراكشي
تحية للاباء و الأمهات..
تحياتي للاباء و الأمهات..تحية وتقدير لوعيكم بمشاكل رجال التعليم ولما يحاك للمدرسة العمومية تحية لكم لدعمكم نضالات الأساتذة والاستاذات..
مقبول مرفوض
0
2023/11/26 - 09:11
4 | عبدالله
صهاينة المغرب
بدل أن يجتهدوا للوصول لحل توافقي ينهي هذه الازمة، يقومون بصب الزيت على النار. فبدل إيجاد الحلول التي ترضي الاساتذة، وتطمئن الآباء والامهات، يخلقون العراقيل لإبقاء الازمة، لأن هذفهم الرئيسي هو ضرب المدرسة العمومية، بل التعليم العمومي، ارضاءا لمؤسسات مالية دولية..
مقبول مرفوض
0
2023/11/26 - 11:35
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة