الرئيسية | مستجدات التعليم | هل ستتراجع عنه الحكومة.. قرار تسقيف سن اجتياز مباراة التعليم في 30 سنة يثير جدلا برلمانيا

هل ستتراجع عنه الحكومة.. قرار تسقيف سن اجتياز مباراة التعليم في 30 سنة يثير جدلا برلمانيا

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
هل ستتراجع عنه الحكومة.. قرار تسقيف سن اجتياز مباراة التعليم في 30 سنة يثير جدلا برلمانيا
 

أخبارنا المغربية ـــ ياسين أوشن

أثار إبراهيم أعبا، نائب برلماني عن الفريق الحركي بمجلس النواب، قرار وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة تسقيف سن اجتياز مباراة التعليم في 30 سنة.

وقال أعبا، في كلمة له خلال جلسة الأسئلة الشفهية الشهرية الموجهة إلى رئيس الحكومة عزيز أخنوش مساء اليوم الاثنين، (قال) إن هذا القرار بمثابة "إشكالية اجتماعية إنسانية"، داعيا أخنوش إلى العدول عنه.

كما دعا النائب البرلماني نفسه رئيس الحكومة إلى "إيجاد حل لهذه الفئة من الشباب"، التي وجدت الأبواب موصدة في وجهها بسبب هذا القرار؛ إذ إن "هناك من تجاوز الثلاثين بأسبوع أو شهر، ووجد نفسه مقصيا من اجتياز مباراة التعليم".

"لقد تبين أنه لديكم إرادة قوية لحلحلة أزمة قطاع التربية الوطنية اليوم، ولهذا ألتمس منكم أخذ هذا الموضوع بالجدية المطلوبة، وأدعوكم إلى اتخاذ قرار في هذا الصدد"، يوضح إبراهيم أعبا.

كما خاطب النائب البرلماني عينه أخنوش قائلا: "أين سيذهب من تجاوزوا سن 30 عام.. أخبروهم أولا وامنحوهم سنتين ليكونوا على علم بالموضوع"، خالصا إلى أن "هذا القرار سيحد من استكمال الدراسات العليا لدى عدد من الطلبة الباحثين".

مجموع المشاهدات: 6090 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (3 تعليق)

1 | كريموفيتش
العجب
يجب تحديد مدة العمل في التعليم ب 20 سنة او 25 على الاكثر. مهنة متعبة جدآ جدآ.
مقبول مرفوض
-3
2023/11/27 - 06:24
2 | كمال
حرام
السيد شكيب بن موسى له اقامة بالمغرب و فرنسا. اولاده يدرسو في اكبر الجامعات الغربية. أجره سمين. لا يهمه او لا يضره أن يسقف الدخل في 30 سنة لانه لم يعش معاناة التي يعيشها الخريجون أو العاطلون، ثم عن أجرة الاساتذة و المعلمين عاد ان يعارض كي تستطيع الدولة دفع أجورهم العالية و تعويضاتهم و تعويضات النواب السمينة عن نوم و سبات البرلمانيين و النواب.
مقبول مرفوض
11
2023/11/27 - 06:42
3 | سفيان الفاضيل
القرار غير دستوي
القرار اصلا يضرب مبدا مساواة المواطنين ويفرض تميزا بالسن وهو مايتعارض مع النبادىء الدستورية والاتفاقيات الدولية لحقوق الانسان.لا للتميز باي شكل من الاشكال.اين هي المحكمة الدستورية؟وكل من خول له الحفاظ على الدستور؟
مقبول مرفوض
4
2023/11/27 - 08:08
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة