الرئيسية | مستجدات التعليم | الهاكا تنتصر للأساتذة ضد ضيف برنامج إذاعي وصفهم بـ"المرتزقة"

الهاكا تنتصر للأساتذة ضد ضيف برنامج إذاعي وصفهم بـ"المرتزقة"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الهاكا تنتصر للأساتذة ضد ضيف برنامج إذاعي وصفهم بـ"المرتزقة"
 

أخبارنا المغربية ــ عبد المومن حاج علي 

قرر المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري، يوم الاثنين المنصرم، توجيه إنذار لشركة "إم إف إم إذاعة وتلفزة"، بعدما تبين لها أن إحدى حلقات برنامج "آش واقع" الذي يبث على الإذاعة التابعة للشركة تضمنت أقوالا مخالفة للمقتضيات الجاري بها العمل ولدفتر تحملات الشركة الإعلامية.

وحسب بلاغ للمجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري اطلعت عليه جريدة أخبارنا، أكدت "الهاكا" توصلها بمجموعة من الشكايات بخصوص ما ورد على لسان أحد الضيوف خلال حلقة 11 أكتوبر 2023 من برنامج "أش واقع" الذي تبثه إذاعة " راديو إم إف إم".

واعتمد المجلس في قراره على استحضار أدوار ومسؤوليات الإعلام في تنشيط النقاش العمومي، لاسيما من خلال النهوض بثقافة النقاش المتوازن والمستنير حول القضايا المجتمعية والمستجدات الراهنة في احترام للجمهور الواسع وللمبادئ المؤسسة للكرامة الإنسانية والحقوق الأساسية كما هي مكرسة دستوريا.

وسجل المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري أن حلقة 11 أكتوبر 2023 من برنامج "أش واقع" التي خصصت لتحليل ومناقشة مجموعة من المواضيع ومن ضمنها موضوع النظام الأساسي الخاص بموظفي قطاع التربية الوطنية، وما رافقه من إضراب وطني تضمنت أقوالا من شأنها الإساءة لأشخاص والانتقاص منهم والمس بكرامة رجال ونساء التعليم بالإضافة إلى العنف الفظي والحمولة القدحية التي تضمنها تصريح ضيف البرنامج، مشيرا أن هذه الأقوال شكلت إخلالا بالمقتضيات القانونية ذات الصلة بالاتصال السمعي البصري وبالتزامات الإذاعة الواردة في دفتر تحملاتها فيما يخص واجب احترام أخلاقيات البرامج والكرامة الإنسانية وواجب التحكم في البث.

واعتبر المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري، وهو يتدارس الوقائع، بما في ذلك توضيحات" راديو إم إف ام"، أن ما ورد من تصريحات خلال حلقة 11 أكتوبر 2023 من برنامج "أش واقع، على لسان ضيف البرنامج الذي قدم بصفته المحلل السياسي والاقتصادي للإذاعة، لا يمكن إدراجه في خانة الرأي أو الموقف الشخصي الخاص به، كما أعاد التأكيد على ذلك في مناسبات عدة خلال حلقة البرنامج، بل تجاوزته إلى خطاب يشكل بطبيعته تعبيرا ذا حمولة قدحية مسيئة، مما يجعله يتجاوز إطار التحليل والنقد ليتعداه إلى التعميم المسيء والمس بكرامة فئة معينة. كما اعتبر المجلس ذاته أن تدخل منشطة الحلقة لم يكن ملائما لتحقيق متطلبات التحكم في البث وواجب التنشيط المسؤول. حسب تعبير البلاغ.

وقضت اللجنة بإنذار الشركة المعنية فقط دون وقف بث الخدمة او جزء من البرنامج لمدة شهر على الأكثر، وذلك بناءا على المادة 33 من دفتر تحملاتها، مع أمرها بإذاعة بلاغ مجلس "الهاكا"، في منتصف حلقة برنامج "صباح الخير يا بلادي"، وفي بداية حلقة برنامج "أش واقع المواليتين لتاريخ تبليغها بالقرار.

مجموع المشاهدات: 11982 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (6 تعليق)

1 | مغربي
صحيح
أشد على يد هذا الضيف لشجاعته فهؤلاء الذين فرض عليهم التدريس وهم غير مؤهلين له يحتاجون الى مراقبة صارمة بالنظر إلى أنهم يسرقون الدروس والتمارين والفروض وحتى الحلول من الأنترنت ههههه ولا يخجلون من ابتزاز الآباء لأجل الساعات الإضافية يريدون كل شيء بسهولة ودون بذل مجهود بدءا من الشهادة إلى التوظيف والترسيم والأجر السهل هل هؤلاء يستحقون صفة أساتذة
مقبول مرفوض
-58
2023/11/29 - 11:49
2 | Mostafa
البراوي
الشخص المحلل السياسي والاقتصادي لاداعة م ف م هو السيد البراوي الدي وصف رجال التعليم بالمرتبة والدي لم يرد كاتب المقال ان يدكر اسمه لغاية في نفسه؟؟!!
مقبول مرفوض
0
2023/11/29 - 11:59
3 | متقاعد
حقوق التلاميذ
الهاكا شفتي غير هداك لقناة mfm لم ترو ضياع الهدر المدرسي للتلميذ وحقوق التلاميذ في العلم .وتكرفيس الآباء و الامهات ومشاكل امام المدارس والثانويات .الاساتذة مكانهم في القسم وانواع الاضرابات متعددة .
مقبول مرفوض
-5
2023/11/29 - 12:44
4 | فهمي
همس
عندما نذكر اسم الأستاذ لا نذكر فلان ولا علان بل نقصد رمز الأستاذ عبر التاريخ فعلينا احترام هذا الرمز ونأمر أبناءنا بنفس الفعل هذه المقاربة لا غنا عنها أما العقول التي تقول العكس فهي محدودة الإدراك والمدارك ولا يعول عليها في بلورة استراتيجيات !!!
مقبول مرفوض
3
2023/11/29 - 01:21
5 | جلال
رد على الضيف ومن يشد على يديه
لا يسعني الا ان اقول لمن يحمل عقدا وضغينة ومركبات نقص اتجاه نساء ورجال التعليم،انك مهما كان قلبك اسود اتجاه اناس شرفاء،(وهم أغلبية)ويمتهنون مهنة الانبياء والرسل،انك حقا جاهل ونكرة وغبي لانك لم تجد اين تفرغ حقدك الدفين وعدوانيتك الا اتجاه من علمك و تحمل جهلك وكل غباءك وترهاتك كي تتعلم كيف تكتب وكيف للاسف تتطاول عليه وعلى اسيادك،في حين تصبح كالنعامة التي تدس راسها في التراب امام مشاهد الفساد و امام باقي المؤسسات التي ربما وضعها اكثر سوادا من المدرسة التي على الاقل علمتك ولم تحسن تربيتك.
مقبول مرفوض
2
2023/11/29 - 01:25
6 | مواطن
المهنة الراقية
مهنة الصحافة تحتاج اعادة النظى قي شروط الحصول على البطاقة اولها المستوى التعليمي العالي.ثانيها المبارة الكتابية والشفهية.ماشي الحافظ شي جوج كليمات و بزاف بلابلا وقلة الترابي يولي صحافي . هذشي غيرةعلى الصحافة ديالنا
مقبول مرفوض
1
2023/11/29 - 02:11
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة