الرئيسية | مستجدات التعليم | عامل إقليم تطوان يستعرض نتائج الحوار الاجتماعي في قطاع التعليم(فيديو وصور)

عامل إقليم تطوان يستعرض نتائج الحوار الاجتماعي في قطاع التعليم(فيديو وصور)

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
عامل إقليم تطوان يستعرض نتائج الحوار الاجتماعي في قطاع التعليم(فيديو وصور)
 

أخبارنا المغربية - عبد المومن حاج علي

ترأس عبد الرزاق المنصوري، عامل إقليم تطوان، لقاء رسميا حضره المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة ومديرو المؤسسات التعليمية وممثلو جمعيات آباء وأمهات وأولياء التلاميذ، وذلك لتبليغ الحاضرين بمخرجات الحوار الذي عقده رئيس الحكومة والنقابات التعليمية ذات التمثيلية.

وتطرق عامل صاحب الجلالة على إقليم تطوان، لست نقاط خلص إليها إجتماع الإثنين بين رئيس الحكومة والنقابات الأربع والتي تأتي في مقدمتها تجميد النظام الأساسي، وفتح الباب أمام تعديله بصيغته الحالية، وتأسيس الحوار ومأسسته في إطار اللجنة التي تضم الوزراء المعنيين وممثلي النقابات الأكثر تمثيلية، وتحديد آجال 15 يناير كأفق للتوافق على التعديلات الجديدة التي سيعرفها النظام الأساسي الجديد، مع تحديد الآليات التنظيمية لإيجاد الحلول والتوافق عبر التطرق بالتفاصيل لكل النقاط المدرجة في إطار هذا الحوار، ثم وقف الاقتطاعات من أجور الأساتذة المضربين ابتداءا من الشهر المقبل.

ووجه المسؤول الأول على الإقليم نداءه إلى الاستاذات والأساتذة للإلتحاق بالمدارس واستئناف العمل، كمساهمة في إطار تفعيل هذا الحوار وجو المقاربة التشاركية، قصد إيجاد حل متوافق عليه يكون في صالح كل مكونات المنظومة التعليمية والتربوية على الصعيدين الترابي والوطني.

وأكد المسؤول ذاته، أن الخطوات التي اتخذتها الحكومة، تنم عن إرادة حقيقية ورغبة إكيدة في المضي قدما في الحوار الجاد والمسؤول، مشددا على أن المرحلة الحالية تقتضي من كل المتدخلين، ومن كل مكونات الأسرة التعليمية، التعاطي بإيجابية مع هذه الوضعية كل من موقعه، والتحلي بالحكمة والرزانة والمصلحة العامة، والابتعاد عن كل ما من شأنه تشنيج الأجواء مما قد يبرز تأثيرات مختلفة. 

وطالب عبد الرزاق المنصوري كل مكونات المنظومة على المستوى الترابي لإقليم تطوان كل الأساتذة والمديرين ورؤساء جمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ لتغليب صوت الحكمة في أفق إنقاذ الموسم الدراسي.

وختم المنصوري "يجب أن تؤتي سياسة اليد الممدودة أكلها، حتى يكون العمل طبيعيا بعد التوافق في إطار الحوار حول نظام أساسي جديد يراعي كل النقاط التي تتطلع لها الشغيلة التعليمية، بمعنى أننا في مرحلة تم خلالها تجميد العمل بالنظام الأساسي وفتح باب الحوار ومأسسته والعمل سيتم في إطار اللجنة الوزارية المختصة للتوافق على التعديلات الجديدة التي يجب أن تدخل في النظام الأساسي الجديد لنتخطى هذه المرحلة ونبني جميعا المدرسة العمومية التي يتطلع إليها كل المغاربة، مدرسة التحدي والمعرفة والتلقي".

 

مجموع المشاهدات: 7611 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (5 تعليق)

1 | Honri hosni
الداخلية تدخل على الخط
ما علاقة الداخلية بالنظام الأساسي ؟هل هو تهديد ام انذار ؟ ام توجه نحو تصعيد معين من جهتها؟ تجميد غير موجود في القانون ،هناك مباراة التوظيف تقرر فيها شرط السن في 30 سنة ،فهل هي الاخرى يتجمد ام ان الامور في طريقها الى النفاذ ؟ لازالت الحكومة غير مستوعبة لنضالات الشغيلة ،لذلك وجب الصمود والاستمرار في المعارك النضالية .
مقبول مرفوض
2
2023/11/29 - 08:57
2 | محمد
اللهم انصر ملكنا المفذى
نظام اساسي ملغوم واسس خارج اطار الوظيفة العمومية لذا يجب سحبه كليا وصياغة آخر داخل اطار الوظيفة العمومية ويتضمن كل ماهو متفق عليه مع التنسيقيات
مقبول مرفوض
3
2023/11/29 - 09:30
3 | البقالي
العدالة الاجرية
... والزيادة العادلة في الأجور والتعويضات أسوة بباقي القطاعات....فالشغيلة التعليمية والتربوية وضعها المادي والمعنوي في الحضيض....الزيادة المعقولة يجب أن لاتقل عن 4000درهم...
مقبول مرفوض
1
2023/11/29 - 09:38
4 | باتي
ساتي
و هو مالو على هادشي؟ .....................
مقبول مرفوض
0
2023/11/29 - 11:35
5 | Nahla Omar
دكتوراه في الفلسفة
أرغب في استكمال دراستي والحصول على دكتوراه في الفلسفة بعد الانتقال إلى الإمارات، فهل مر أحد بتلك التجربة من قبل ويمكنه ترشيح بعض الجامعات؟
مقبول مرفوض
-2
2023/11/30 - 10:16
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة