الرئيسية | مستجدات التعليم | بنموسى: الشروع في التداول حول تحسين أجور الأساتذة اعتبارا من الأسبوع المقبل

بنموسى: الشروع في التداول حول تحسين أجور الأساتذة اعتبارا من الأسبوع المقبل

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
بنموسى: الشروع في التداول حول تحسين أجور الأساتذة اعتبارا من الأسبوع المقبل
 

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، اليوم الخميس، بأنه سيتم الشروع في التداول حول تفاصيل تحسين دخل موظفي قطاع التعليم والرفع من أجورهم اعتبارا من الأسبوع المقبل.

جاء ذلك عقب اجتماع عقدته اللجنة الوزارية الثلاثية التي يترأسها بنموسى، وتضم كلا من الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، ووزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس سكوري، مع النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية الموقعة على اتفاق 14 يناير 2023.

وقال بنموسى، في تصريح للصحافة، إنه "تم الاتفاق على عقد اجتماع خلال الأسبوع المقبل، بحضور الوزارات المعنية والنقابات، من أجل التداول في تفاصيل رفع أجور الأساتذة، وذلك بغية تحديد الإجراءات ذات الصلة والفئات المعنية بالموضوع".



وأكد الوزير أن اجتماع اليوم، الذي "مر في أجواء من الجدية والصراحة"، أفضى إلى الاتفاق على تفعيل كافة القرارات التي تم اتخاذها تحت رئاسة عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، خاصة قرار تجميد العمل بالنظام الأساسي الجديد.

وأبرز، في هذا الصدد، أنه سيتم إصدار دورية لوزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة للتوضيح بأن هذا التجميد سيعلق كل الإجراءات المتضمنة في النظام الأساسي الحالي، باستثناء مباراة التوظيف المتعلقة بالدخول المدرسي المقبل، وذلك من أجل فتح المجال لالتحاق الأساتذة الجدد بالفصول الدراسية في شتنبر المقبل، قصد التخفيف من الاكتظاظ الحاصل في المؤسسات التعليمية.



وعلى صعيد متصل، لفت بنموسى إلى ضرورة التوصل إلى اتفاق بين الحكومة والنقابات قبل المصادقة على مشروع قانون المالية الحالي، حرصا على رصد الموارد المالية الضرورية، والشروع في تفعيل الاتفاق اعتبارا من بداية سنة 2024.

كما أشار إلى أنه تم الاتفاق على عقد اجتماع للجنة الوزارية، التي شكلها رئيس الحكومة، الأسبوع المقبل بخصوص الجانب المالي، واجتماع آخر، في الأسبوع الذي يليه، حول دراسة كافة البنود التي تتعين مراجعتها أو حذفها أو تعديلها.

وسيشمل تعديل النظام الأساسي، يضيف الوزير، حذف العقوبات والاستعاضة عنها بنظام العقوبات الواردة في قانون الوظيفة العمومية.



وخلص بنموسى إلى القول إن "هذا اللقاء والقرارات التي تم اتخاذها تبين الإرادة القوية للحكومة والنقابات لتحسين الأجواء، والمساعدة على الرجوع للفصول الدراسية وصون الزمن المدرسي، وهي ذات الرغبة التي كانت تحدو جمعيات آباء وأولياء التلاميذ".

وكان وزير التربية الوطنية قد عقد، أول أمس الثلاثاء، لقاء تواصليا مع الهيئات الممثلة لجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلميذات والتلاميذ، خصص لتقاسم مخرجات لقاء رئيس الحكومة مع النقابات التعليمية، مع هذه الهيئات والتداول في مجموعة من المستجدات ذات الصلة بمواصلة تنزيل الإصلاح التربوي وفق التزامات وأهداف خارطة الطريق 2022-2026.

وكان قد تقرر خلال اجتماع عقده رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، يوم الاثنين الماضي مع ممثلي النقابات التعليمية الموقعة على محضر 14 يناير 2023، تجميد النظام الأساسي لموظفي التربية الوطنية في أفق تعديله وتضمينه تحسين دخل موظفي قطاع التعليم.

مجموع المشاهدات: 13852 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (4 تعليق)

1 | Younes
الأجور
يجب تحسين أجور جميع الموضفين في المغرب وليس أصحاب التعليم ،الغلاء على الجميع ،كما أن أصحاب التعليم يستفيدون من عدة إمتيازات غير متوفرة لجميع الموضفين المغاربة وزيد كذلك فلوس الساعات الإضافية.
مقبول مرفوض
-17
2023/12/01 - 12:24
2 | مهتم
وهل ستكون مثل البعثات الأجنبية بالمملكة
من المنطقي حتى لو لم تكن مثل البعثات الأجنبية بالمملكة يكفي أن تبقى في متناول الاطر التربوية بالتساوى وليس بالزبونية والتملق الكل له نفس التكوين لا تبقى منحسرة سوى على النساء وكفى تملقا
مقبول مرفوض
-1
2023/12/01 - 03:17
3 | Prof
الاجور والامتيازات في التعليم
الأستاذ في الدول التي تحترم الحقوق وتحفظ الكرامة الإنسانية يقدم له عند بداية كل دخول مدرسي شيك موقع على بياض لملا مبلغ يكفيه هو واسرته وعائلته مثل انجلترا. عن أي اجور وعن أي امتيازات تتحدثون .حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم وفي كل من يريد للمدرسة والمدرس باسم الإصلاح.
مقبول مرفوض
6
2023/12/03 - 10:48
4 | مواطن
محساد
الى صاحب التعليق 1نوض دافع على حقك الا عندك الشجاعة وبراكة ما حاضي رجال التعليم.
مقبول مرفوض
5
2023/12/04 - 12:50
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة