الرئيسية | مستجدات التعليم | مستجدات حوار النقابات التعليمية مع لقجع .. ووعود بالتوصل لصيغة تفاوضية يوم الأحد

مستجدات حوار النقابات التعليمية مع لقجع .. ووعود بالتوصل لصيغة تفاوضية يوم الأحد

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
مستجدات حوار النقابات التعليمية مع لقجع .. ووعود بالتوصل لصيغة تفاوضية يوم الأحد
 

 أخبارنا المغربية - محمد اسليم 

كشف بلاغ للجامعة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل أن التنسيق النقابي الرباعي استأنف اليوم الجمعة، حواره بمقر وزارة المالية مع السيد الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، وخصص لإتمام مناقشة الملفات الفئوية بضبط عدد المستفيدين والكلفة المالية لكل ملف، وقد خلص اللقاء حسب المصدر المذكور إلى: 

1 - مباشرة والتوافق حول عدد من الملفات الفئوية والتدقيق في عدد المستفيدين والكلفة المالية المخصصة لذلك.

 2 - تأكيد الوزير المنتدب أن الكلفة المالية للملفات الفئوية ولتحسين الدخل قائمة في مشروع ميزانية 2024 ومبرمجة فيها، وأن كل الادعاءات في هذا الشأن باطلة.

 3- استمرار التفاوض بشأن تحسين الأجور خلال يومي السبت والأحد 9 و10  دجنبر 2023 ، لتقريب وجهات النظر من أجل الاستجابة لانتظارات الأسرة التعليمية، والعمل على صياغة بلاغ مشترك يوم الأحد يكون تتويجا لهذه العملية التفاوضية يقول البلاغ.

مجموع المشاهدات: 26253 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (10 تعليق)

1 | مواطن
وجهة نظر
صدق تخمين الاساتذة و تخوفهم من ديرو النية لأنها كانت ومازالت نية مبيتة
مقبول مرفوض
20
2023/12/09 - 12:55
2 | Aziz
هذه سابقة في فنون التعطيل
وريونا حنة أيديكم لا هادوك و لا هادوك فكما قيل من يجد التعليم مكلف فليجرب الجهل... لسنا في حرب و الزلزال تم (تجاوزه) و الجفاف مستمر الحمدلله عل كل حال....فعند المحك يبانوا (الرجال). ما بقا قد ما فات فلنتقي الله في ابنائنا
مقبول مرفوض
2
2023/12/09 - 12:08
3 | عبد الصبور
تعديل القانون القاسي قبل تصحيح الوضعية المادية
السحب ليس في مصلحتنا بدل السحب يجب الإصرار على تعديل97 مادة من بين 98 مادة اي الإبقاء على مادة واحدة و هي درجة الامتياز المشكل نحن ننتظر منهم التصريح بوضوح بتعديل مجمل القانون الأساسي الحالي و هم يتتشبتون بإصدرا دورية لا ترقى لمراسلة توجه عادة لمختلف المصالح التابعة للوزارة هل الدورية ستوقف العمل بالقانون القاسي؟ بالطبع لا هم يفضلون حاليا الحسم في المتعلقات المالية لمختلف الموظفين قبل انتهاء السنة المالية ثم بعد ذلك الانتقال للمرسوم لتعديله جزئيا وفق توصيات البنك الدولي... قراءة خاصة للوضع الحالي
مقبول مرفوض
1
2023/12/09 - 12:13
4 | محمد السباعي
قالك ديرو النية
لاحول و لا قوة الا بالله. و الله لقد كان الاساتذة على صواب عندما قالو ان النية حدها كأس العالم.نحن كأولياء أمور نقف في صف الاساتذة و ندعمهم.
مقبول مرفوض
3
2023/12/09 - 12:36
5 | Said
لك الله يا تلميذ الطبقة الكادحة
على الحكومة إيجاد حل سريع لهذا الاحتقان... فالخاسر الأكبر هم أبناء الطبقة الكادحة. في رأيي الشخصي ما يجب العمل على تنزيله في أسرع وقت: الزيادة في الأجور بما يحفظ كرامة رجل التعليم. نسخ النظام الأساسي المجمد بتوافق مع ممثلي الشغيلة التعليمية( ضرورة حذف مقتضيات المادة 01 ) نظام تقييم الأداء المهني ينبغي أن يخضع له جميع الأطر بدون استثناء( المفتشون، أطر الإدارة، أطر التوجيه والتخطيط ... ) فلا جودة بدون الانخراط المسؤول لجميع الأطر.
مقبول مرفوض
3
2023/12/09 - 01:01
6 | متتبع
متتبع
تحسين الدخل يجب أن يتم بالقطع مع الساعات الإضافية التي ترهق جيوب الأسر والقطع مع العمل في المدارس الخصوصية. العمل بالنظام التعليمي الكندي او الياباني الذي يقضي بإجراء التمارين والفروض بعد انقضاء الحصص التعليمية
مقبول مرفوض
3
2023/12/09 - 01:03
7 | احمد
الحل الوحيد
أول خطوة هي الغاء النظام الاساسي بمرسوم و ليس تجميده . بعد ذلك حل المشاكل المتبقية
مقبول مرفوض
-1
2023/12/09 - 01:29
8 | محمد
لا حول و لا قوة إلا بالله
المشكل ان الحكومة تتفاوض مع نقابات لا تمثل الأساتذة، و لن تسهم في إيجاد حل جذري لمعضلة التعليم. لذا الأزمة ستتواصل و سنة بيضاء تلوح في الأفق.
مقبول مرفوض
3
2023/12/09 - 01:32
9 | مواطن
انها لعبة الغميضة كما هي العادة
الأساتذة مضربون والنقابات تفاوض من أجل فءات أخرى .ولكنها لعبة محبوكة ومفروشة والنقابات لا تمثل الأساتذة بل تمثل فقط مصالحها والدليل هو تسبيق حل مشكل الملفات الفئوية والتشدق بالتفاوض حول الزيادة في الأجور للاساتذة مع العلم ان اهم تفاوض ليس هو الزيادة فقط بل النظام الأساسي وما جاء ضمنه من ضرب للوظيفة العمومية للاستاذ وضرب للمدرسة العمومية لعموم الشعب .اخاف عليك يا وطني مما يحاك لأبناء شعبك
مقبول مرفوض
1
2023/12/09 - 04:27
10 | الحسين
التعليم
القانون المالي صوت عليه البرلمان والمستشارين مؤخرا ، فكيف ستعمل الحكومة على الزيادة في أجور الأساتذة ؟ اماالقانون الاساسي فيجب سحبه اوالإلغاء بمرسوم او تعديله ، اما التجميد في القانون غير وارد .
مقبول مرفوض
0
2023/12/09 - 08:51
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة