الرئيسية | مستجدات التعليم | وصفته ب"التاريخي"..النقابات التعليمية تشيد بالاتفاق المُوقع مع الحكومة

وصفته ب"التاريخي"..النقابات التعليمية تشيد بالاتفاق المُوقع مع الحكومة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
وصفته ب"التاريخي"..النقابات التعليمية تشيد بالاتفاق المُوقع مع الحكومة
 

أكد ممثلو المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية أن الاتفاق الموقع مع الحكومة، اليوم الأحد بالرباط، يعد مكسبا لرجال ونساء التعليم.

واعتبروا، في تصريحات للصحافة، أن هذا الاتفاق " تاريخي وخطوة مهمة " اعتبارا لكونه يتضمن مكتسبات لرجال ونساء التعليم وخاصة على مستوى الزيادة في الأجور، فضلا عن حل بعض الملفات الفئوية.

وبهذه المناسبة، وصف نائب الكاتب الوطني للجامعة الوطنية للتعليم (الاتحاد المغربي للشغل)، محمد خفيفي، الاتفاق الموقع بـ"التاريخي، لاسيما أنه يأتي عقب أربع اجتماعات شاقة"، مضيفا أنه تم العمل في هذا السياق "بنوع من المسؤولية وبروح المواطنة بهدف إعادة الاعتبار لرجال ونساء التعليم، وللمدرسة العمومية، وضمان عودة التلاميذ إلى الأقسام".

وكشف خفيفي، في هذا السياق، أنه تم الاتفاق " على تحسين دخل رجال ونساء التعليم بزيادة مباشرة قدرها 1500 درهم على سنتين تبتدئ من 1 يناير 2024 والشق الثاني في 1 يناير 2025"، مضيفا أنه تم التوصل أيضا إلى مجموعة من الاتفاقات المرتبطة بعدد من الملفات الفئوية منها تعويض لفائدة أساتذة التعليم الثانوي التأهيلي (قدره 500 درهم)، وآخر للمساعدين الإداريين والتقنيين (قدره 500 درهم)، وأيضا 1000 درهم بالنسبة للأشخاص خارج السلم في الدرجة 5، وتعويض بالنسبة لهيئة المتصرفين التربويين (قدره 500 درهم).

من جهته، سجل الكاتب العام للجامعة الحرة للتعليم (الاتحاد العام للشغالين بالمغرب)، يوسف علاكوش، "التعاطي الإيجابي للحكومة مع مطالب الأسرة التعليمية، لا سيما في الشق المالي، حيث تم الاتفاق على 13 نقطة أساسية، على أمل أن تجد هذه الخطوات صدى اعتبارا من يوم غد بعودة التلاميذ إلى الأقسام".

وأضاف أن فئات أخرى ستستفيد من الاتفاق عبر الملفات الفئوية، مشيرا أيضا إلى ملفات ذات حمولة مالية تتعلق بقضايا تدبيرية وتعويضات أخرى جزافية وتكميلية، وكذا "ملفات أخرى تنتظر الحل من خلال أجرأة الاتفاق الذي قضى بتوقيف النظام الأساسي عبر تعديله".

وأشار إلى أنه "سيتم التطرق خلال الحوار الذي سيعقد يوم الخميس المقبل مع وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة لعدد من النقاط على رأسها المهام وساعات العمل، وقضايا أخرى مرتبطة بالسيرورة المهنية، من أجل حلها".

من جانبه، قال الكاتب العام للنقابة الوطنية للتعليم (الكنفدرالية الديمقراطية للشغل)، يونس فراشين، إنه "تم اليوم التوقيع على محضر اتفاق مع الحكومة من أجل مراجعة وتعديل شامل لكل مضامين النظام الأساسي، وخاصة الجانب المتعلق بالأثر المالي، الذي يتضمن مكتسبات لرجال ونساء التعليم على مستوى الزيادة في الأجور، وكذا بعض الملفات الفئوية".

وسجل أن الاتفاق يشكل "خطوة مهمة في انتظار الشوط الثاني من هذا الحوار الذي سيتم مع اللجنة الوزارية حول باقي مضامين النظام الأساسي، وهو ما ينبغي أن يتم في أجواء وبروح إيجابية"، مشددا أنه "اليوم يجب أن تعود الحياة إلى مدارسنا العمومية، وكذا تمكين أبنائنا من حقهم في متابعة الدراسة، في انتظار الجولة الثانية من الحوار التي ستكون ابتداء من الأسبوع المقبل".

بدوره، أبرز الكاتب العام للنقابة الوطنية للتعليم (الفدرالية الديمقراطية للشغل)، الصادق الرغيوي، أنه "استطعنا اليوم أن نتوج سلسلة من المفاوضات التي كانت مع اللجنة الحكومية (..) تم خلالها تذليل كافة الصعوبات وخاصة في ما يتعلق بالانعكاس المالي للمطالب المزمنة لنساء ورجال التعليم"، لافتا إلى أنه تم التوصل إلى حل الملفات والقضايا العالقة التي تراكمت منذ أزيد من عشر سنوات مع الكلفة المالية لها.

كما سجل أنه تم التوصل إلى "اتفاق تاريخي" حول الزيادة في الأجر بمبلغ 1500 درهم لقطاع التعليم، مشددا على أنه "سنواصل الحوار حول تجويد وتعديل مقتضيات النظام الأساسي ابتداء من يوم الخميس المقبل".

ووقعت الحكومة والمركزيات النقابية الأكثر تمثيلية اتفاقا يهم تحسين دخل رجال ونساء التعليم، وذلك خلال اجتماع ترأسه رئيس الحكومة، عزيز أخنوش.

وحضر هذا الاجتماع كل من وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، ووزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، يونس السكوري، والوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية، المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، الى جانب ممثلي المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية.

مجموع المشاهدات: 10950 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (8 تعليق)

1 | البقالي
حسبنا الله ونعم الوكيل
.. للاسف الشديد تمخض الجبل فولد فأرا... الزيادة دون المستوى...لاسيما للدخل الضعيف...
مقبول مرفوض
3
2023/12/10 - 09:07
2 | adil
baraka
كلا تيقول راسي ا راسي المعلمين الحقيقيين ماتو الله يرحهم
مقبول مرفوض
-5
2023/12/10 - 09:16
3 | houssam
زيادة دون مراجعة مستوى التلاميذ
صراخة هذه الزيادة ليست في محلها ... لنراجع مستوى التلاميذ ونبدأ في محاسبة كل معلم ومستوى تلاميذه ومن نحد مستوى تلاميذه مرتفع و ذا ت جودة ويعمل بكد مع تلاميذه هو الأولى بالزيادة ..لكن للأسف مات المعلم الأصيل وهناك من هو متقاعد الاخلاق والسلوك والتعليم الحقيقي ... كنا في صغرنا نعتبره رسولا في المدرسة والقسم والشارع اما الآن نصف المعلمين او اكثر ليس له مستوى اصلا جملة باللغة الفرنسية يثلعتم فيها .
مقبول مرفوض
0
2023/12/10 - 11:34
4 | غيورة
لمن هو تاريخي النقابات الخائنة ام الحكومة المتواطئة
بالنسبة الاساتذة الاحرار هو اتفاق لايعنينا لان النفايات لا تمثلنا.. و نراه إهانة مقصودة اتجاه الأساتذة . والنضال مستمر بإذن الله.حسبنا الله ونعم الوكيل.
مقبول مرفوض
0
2023/12/10 - 11:42
5 | مت-قاعد.حسن
زيادة ناقصة
ان لم تشمل هذه الزيادة متقاعدي القطاع فهي تاقصة المرجو الالتفاتة.
مقبول مرفوض
1
2023/12/11 - 01:17
6 | محمد عبدو
اتفاق تاريخي
في الواقع اتفاق مهم. لم يسبق لقطاع التعليم ان عرف زيادة بهذه القيمة المادية عبر التاريخ علمآ أني قضيت فيه أربعين سنة. أتمنى تساعد هذه الزيادة في حل بعض المشاكل. مع العلم انه في الوقت الحالي هناك اساتذة يحصلون على ضعف اجرتهم من التعليم الخاص ودروس الدعم الشي الذي يتوفر في السابق.
مقبول مرفوض
0
2023/12/11 - 01:21
7 | مريمرين
و التعاقد ...
هل طالبت هذه النقابات بإدماج المتعاقدين و القطع مع العمل بالتعاقد؟؟
مقبول مرفوض
0
2023/12/11 - 02:58
8 | الدمناتي ح س ن
إلى صاحب التعليق 2
فعلا المعلمين الحقيقيين حسب قولك ماتوا !لكن من عجل بقتلهم أليس أمثالك ممن لا يدكون حقيقة الأمور .. حسب تعليقك على المعلم أن يبقى ذليلا من كل النواحي المادية والمعنوية ولا يحق له العيش ولو بالحد الأدنى حتى ترضى عنه الحكومة ويرضى عنه من له تفكير ورؤية ضبابية للحقيقة أمثالك مما يعانيه نساء ورجال التعليم ... اللهم نسألك اللطف.
مقبول مرفوض
-1
2023/12/11 - 08:31
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

أقلام حرة