الرئيسية | مستجدات التعليم | تنسيقية أساتذة التعليم الثانوي تعلن رفض "اتفاق 10 دجنبر" وتقرر مواصلة الإضراب

تنسيقية أساتذة التعليم الثانوي تعلن رفض "اتفاق 10 دجنبر" وتقرر مواصلة الإضراب

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
تنسيقية أساتذة التعليم الثانوي تعلن رفض "اتفاق 10 دجنبر" وتقرر مواصلة الإضراب
 

أخبارنا المغربية ـ الرباط
عبرت التنسيقية الوطنية لأساتذة التعليم الثانوي التأهيلي، عن رفضها لمخرجات الاتفاق الموقع بين الحكومة والنقابات الأكثر تمثيلية، والذي يكرس وفق منظورها "مضامين اتفاق 14 يناير المشؤوم".
وقالت التنسيقية في بلاغ لها، إن محضر الاتفاق الذي وقعته الحكومة والنقابات الأكثر تمثيلية، تضمن "مخرجات لا تستجيب لتطلعات الشغيلة التعليمية، والمتمثلة في عدم التنصيص صراحة على سحب وإلغاء النظام الأساسي بصفة قبلية والاقتصار على تجميده بدورية متواضعة، وإقبار ملف الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد وتجاهله بصفة متعمدة".
وأشارت في ذات البلاغ إلى "تنصل رئيس الحكومة من تعهده بخصوص الزيادة في الأجر بمبلغ 2500 درهم صافية بمناسبة الحملة الانتخابية، وتقديم 1500 درهم صافية مقسمة على شطرين متساويين وهو ما يضرب في الصميم مبدأ العدالة الأجرية بين القطاعات المختلفة التي يطالب بها رجال ونساء التعليم"، وفق تعبيرها.
وأكد المجلس الوطني للتنسيقية، في بلاغه، أن "أي اتفاق عادل ومنصف ومحفز يشترط إشراك التنسيقية الوطنية لأساتذة التعليم الثانوي التأهيلي في وضع نظام أساسي بديل يدعو كل الأستاذات والأساتذة العاملين بالثانوي التأهيلي إلى رفض وشجب مخرجات الاتفاق المذكور".
واعتبرت التنسيقية في ذات بلاغ أن محضر الاتفاق "يجهز على إطار أستاذ التعليم الثانوي التأهيلي وتقزيم دوره بعدم إقرار الدرجة الجديدة".
وأعلن المجلس الوطني للتنسيقية "تفعيل البرنامج النضالي المسطر سلفا خلال هذا الأسبوع"، داعيا كل التنسيقيات المناضلة إلى "توحيد النضالات الميدانية من أجل استرجاع الكرامة وتحقيق المطالب المشروعة والمستحقة".
وأعلنت التنسيقية في وقت سابق خوض إضراب وطني، أيام 13 و14 و15 و16 دجنبر الجاري، مع تجسيد وقفات احتجاجية أمام الأكاديميات الجهوية أو المديريات الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، صباح يوم الخميس المقبل (14 دجنبر)، ومواصلة تجسيد الوقفات الجزئية بالمؤسسات لساعتين صباحا ومساء.

مجموع المشاهدات: 9978 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (9 تعليق)

1 | Mohamed
Of
دسار ة هادي. بركا يجب التعامل بحزم مع الإنتهازية.اين الداخلية و رجال الحموشي؟ هادوا علش تيقلبوا ؟
مقبول مرفوض
-7
2023/12/11 - 01:42
2 | amin
قمة الاستهتار
وجب على الدولة الشروع في تنزيل اجراءات صارمة في حق هؤلاء الانتهازيين المضربين نهارا والعاملين بالساعات الإضافية ليلا.فلاحق لهؤلاء بالمتاجرة في مصير أبنائنا والدولة تقف مكتوفة الأيدي بالعربية تاعرابت ضسروووووو
مقبول مرفوض
-2
2023/12/11 - 01:46
3 | هشام استاذ
حول التعليم
لم يبق الا اللجوء إلى الزرواطة فهي الحل الامثل لهم
مقبول مرفوض
-4
2023/12/11 - 02:07
4 | عبدو المكناسي
المتقاعدين
على الدولة ان تتابع كل من لم يمتثل للاتفاق ويرفض الرجوع الى الاقسام وبفسخ عقد العمل والمتابعة القضاءية من طرف اولياء التلاميد والاستعانة بالمتقاعدين حتى يتم تكوين اجيال اخرى قابلة للعمل بنفس الشروط ..... الى كل قطاع ادير الاضراب وياخد اللي بغا راه الفوضة بعينيها ......
مقبول مرفوض
-4
2023/12/11 - 02:09
5 | كزاوي
ما هذا العبث
يجب التصدي بكل حزم لهؤلاء الاساتذة نحن كاباء يجب حمايةةابناءنا لم يعد هناك الان ما يبرر ابعاد ابناءنا عن المدارس اساتذه تبين ان همهم الوحيد هي الفوضى اتقوا الله في ابناءنا تلامذتكم فلذات اكبادنا ليسوا وسيلة بل هدف من انتم حتى تتحكموا في تحصيلهم الدراسي
مقبول مرفوض
-3
2023/12/11 - 02:09
6 | خليف
التنسيقيات
كان من الاجدر ان الأساتذة يقبلون بهذا الاتفاق و يرجعون إلى القسم مراعاتا للظروف الصعبة الاقتصادية و الاجتماعية و كذلك للتلميذ بن المدرسة العمومية أو يرجعوا للقسم و كل يوم يقفون لمدة ساعتين كاشارة لرفضهم لهذا الاتفاق ،لكن ان يستمروا في اضرابهم و لا يهمهم التلميذ فهذا عبث و لا يمت للمواطنة بصلة ،لنعلم جيدا ان ابناء التنسيقيات يتابعون دراستهم في المدارس الخصوصية و لم يضعوا بين اعينهم أبناؤنا نحن الفقراء ابناء المدرسة العمومية ،لهذا وجب التدخل بأية طريقة ملاءمة للحد من هذه المهزلة و لا نريد المزيد من الضياع في لأبناءنا في دراستهم
مقبول مرفوض
-5
2023/12/11 - 02:55
7 | فهمي
همس
هل الحي الوطني لا يشفع لكتلة التلاميذ خارج الأقسام هذه المد ة الطويلة ، هل لا يمكن تعيين مجموعة من العناصر لفتح النقاش مع النقابات الأربع لتوضيح مكامن الخلل لكن مع العمل في القسم وانتظار ولادة نظام أساسي بديل وقبل 15 يناير تقرر التنسيقية ......لأن......لم.......و.......!!!!!
مقبول مرفوض
-4
2023/12/11 - 03:10
8 | عبده
الضياع.
ضيعتو اولاد الناس الله يضيعكم. انا مع الاصوات المنادية بالزرواطة. والسؤال المحير: علاش ما درتو اضراب على السوايع ؟
مقبول مرفوض
-2
2023/12/11 - 08:40
9 | عثماني
حول الاضراب
كممارس سابقا ورغم اننا عبدنا الطريق الاجيال القادمة والحالية ادعو رجال التعليم العودة إلى الاقسام رافة لابناء الطبقة الفقيرة لانهم من ابناء الطبقة الفقيرة عليهم ان يحسوا بما يحس به الاباء اقدر مطالبهم المشروعة ولكن تفاديا لضياع ملايين التلاميذ اناشد هم بالتضحية
مقبول مرفوض
0
2023/12/11 - 09:11
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة