الرئيسية | مستجدات التعليم | عضو بارز بـ"الجامعة الوطنية للتعليم" يَكشف لـ"أخبارنا" تفاصيل استدعاء وزارة بنموسى لـFNE

عضو بارز بـ"الجامعة الوطنية للتعليم" يَكشف لـ"أخبارنا" تفاصيل استدعاء وزارة بنموسى لـFNE

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
عضو بارز بـ"الجامعة الوطنية للتعليم" يَكشف لـ"أخبارنا" تفاصيل استدعاء وزارة بنموسى لـFNE
 

أخبارنا المغربية ــ ياسين أوشن
سلّط "كبير قاشا"، عضو المكتب الوطني للجامعة الوطنية للتعليم-التوجه الديمقراطي، (سلّط) الضوء على تفاصيل استدعاء وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة نقابة الـFNE، قصد حضور لقاء الغد الثلاثاء 12 دجنبر الجاري.
وفي هذا الصدد؛ أكد "قاشا"، وفق تصريح له خص به موقع "أخبارنا"، "صحة ما يروج"؛ مشددا على أن "وزارة بنموسى اتصلت بـ"عبد الله اغميمط"، الكاتب الوطني للنقابة المذكورة لحضور اللقاء، الذي سيشارك فيه الوزير المنتدب المكلف بالميزانية فوزي لقجع، معية شكيب بنموسى، الوزير الوصي على قطاع التربية الوطنية".
وزاد عضو المكتب الوطني للجامعة الوطنية للتعليم أن "اغميمط طالب الوزارة بمده بجدول أعمال اللقاء، علاوة على التوصل بدعوة رسمية بدل اللجوء إلى اتصال هاتفي للاستدعاء"، لافتا إلى "أننا ما زلنا ننتظر هل سترسل الوزارة المعنية مراسلة رسمية إلى النقابة أم لا".
كما زاد قاشا: "إن قرار المشاركة في لقاء الغد يتخذ بالعودة إلى قواعد النقابة، وبناء على مخرجات التشاور مع المكاتب الوطنية والأجهزة التقريرية"، مستطردا أن "الـFNE عضو بالتنسيق الوطني للتعليم، ولا يمكننا اتخاذ قرار قبول الدعوة إلا بعد الرجوع إلى باقي أعضاء النقابة".
تجدر الإشارة إلى أن الحكومة والنقابات التعليمية الأكثر تمثيلية وقعتا، مساء أمس الأحد دجنبر الجاري، على اتفاق يقضي بزيادة 1500 درهم للأساتذة على شطرين؛ 750 درهما خلال السنة المقبلة (2024)، ثم 750 درهما المتبقية خلال عام (2025).
يُذكر أيضا أن هذا العرض الحكومي، على ما يبدو، لم يُرض الشغيلة التعليمية، التي قررت مواصلة الاحتجاج، مسطرة بذلك برنامجا نضاليا يمتد لأربعة أيام إضافية خلال الأسبوع الحالي، إلى حين الاستجابة لمطلب سحب النظام الأساسي المثير للجدل، مع تعديل النقاط التي قالوا إنها مجحفة وغير منصفة لرجال ونساء التعليم.

مجموع المشاهدات: 38437 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (12 تعليق)

1 | مواطن
التعليم جميل أن تطالب بالحقوق واسعة لتحقيقها
جميل ان يطالب انسان أو جماعة بحقوقها وتسعى لتحسين وضعيتها بطرق حضارية وتتمكن من تحقيق بعض المكتسبات الا ان التعنت من اجل التعنت وشد الحبل فهو يضيع حق ق اخرين يشكلون حلقة ضعيفة وبالتالي تصير المسألة الحماض
مقبول مرفوض
-42
2023/12/11 - 03:02
2 | علي بن علي
التلاعب
على الدولة تشجيع أساتذة الخصوصي، خصوصا مع الدعم الذي قدمته للأسر المعوزة، أما المدرسة العمومية فقد نخرها السوس من الداخل. لا يعقل معلم يتقاضى مليون ونصف ويدرس القسم الاول التحضيري، والتلميذ لا يفرق بين الحروف خلال نهاية السنة ولا يحسن مسك القلم، في حين معلم في المدرسة الخصوصية يتقاضى 1000 درهم والتليمذ يعرف أبجديات الحروف العربية والفرنسية، هذا هراء هذا استهتار. المعلم في العمومي يرفض المهام الإضافية، وتجده في اللقاءات النقابية والجمعوية والاحتجاجية والرياضية والقهوية وووو. نعم للتعليم الخصوصي ?
مقبول مرفوض
-74
2023/12/11 - 03:04
3 | حسن جلول
زيادة 1500 درهم
زيادة 1500 درهم على شطرين لكل الهيئات( متصرفون تربويون ، مستشاو التوجيه والتخطيط، أساتذة .... ) وليس للأساتذة فقط كما جاء في المقال . المرجو التدقيق في المعلولة قبل نشرها
مقبول مرفوض
44
2023/12/11 - 03:30
4 | متقاعد
حق التلميذ
يظهر ان من اسباب رمي التلميذ الى الشارع وضرب حقه في التعلم هو شد الحبل وانعدام روح المواطنة بالنسبة لfne الذي في نظري المسؤول الاول عن تدمير معنويات ابناءنا وبناتنا والزج بهم نحو الشارع ذلك من اجل المصلحة.لكن هذا وطننا وهؤلاء ابناؤنا هذا تمرد ضد الدولة وابناءها كفى من التهور وارجعوا الاقسام قبل فوات الاوان
مقبول مرفوض
-32
2023/12/11 - 07:43
5 | استاذة
نرغب بالرحيل
الله ياخد فيهم الحق، احتقار للاستاذ و للمدرسة العمومية...... اعطونا استقالاتنا نتوقع شوقا الهروب
مقبول مرفوض
12
2023/12/11 - 08:44
6 | ب
z
التعويضات استفاد منها غير الاساتذة من مديرين وحراس وممونين ومستشارين ومتصرفين ومفتشين وحتى المساعدين والتقنيين اضافة الى التعويضات المنصوص عليها في القانون الأساسي اضافة الى1500دم التي استفاد منها الاساتذة المضرب ون على شطرين والذين اقتطعت من اجورهم 12مليار درهم .فاين هي العدالة؟المكافاة لمن لا يعمل!!!!!
مقبول مرفوض
9
2023/12/11 - 09:25
7 | علال ديبو
الحكومة و التلوعيب
بغات الحكومة تقلب الشواري على الأساتذ زعما باش تنسيهم فالنظام لي دارو ليهم ولي كولو فخاخ ولكن الأساتذ عاقو ليهم بالقالب تحية ليهم.
مقبول مرفوض
20
2023/12/11 - 09:33
8 | محمد
الوزارة حاصلة كتقلب على مخرج
انا لست استاذ وابنائي يدرسون في الخصوصي الا انني مستعد لخيار السنة البيضاء على الجميع الاستاذ يجب أن تعاد له هيبته واول خطوة زيادة معقولة في الأجر بحيث اي استاذ تخرج يجب أن يبدأ المشوار بعشرة آلاف درهم .عيب وعار تشوف استاذ كيتزاحم فالطوبيس اولا كيدور فالاسواق الشعبية كيقلب على الملابس المستعملة باش يكسي اولادو. كرامة الأساتذة خط أحمر
مقبول مرفوض
6
2023/12/11 - 11:20
9 | ع.الكريم
مصير المتعلم
عندما نضرب ونتخلى عن عملنا لأجل تحقيق مطالبنا فهادا منطق إيجابي للاستاد لكن في المقابل سلبي بالنسبة للتلميد وللمجتمع ولمستقبل شبابنا لان التمديد في الإضراب لأيام أو لشهور يمحي صيغة النضال من محتواها الاجتماعي ...هاكدا عشنا سنة بيضاء في السبعينات بل تطورت الامور إلى مظاهرات وفوضى في كل المدن المغربية...نحبد طلب الحقوق المشروعة الرجل ونساء التعليم بطرق حضرية والاتفاق على الحوار البناء مع كل الفاعلين حكومة ونقابات دون الاضرار بمستقبل التلميد وحقه في التعلم ...أستاذ متقاعد 40 سنة في القسم
مقبول مرفوض
0
2023/12/12 - 11:49
10 | سهام الگوشي
ما ذنب التلميذ
الاستاذ له كل الحق في الاضراب والمطالبة بحقوقه، ولكن ليس على حساب مصلحة التلميذ،كان الأجذر، تمكين التلاميذ من بعض التعلمات و ليس تعطيل عجلة التعلمات بالكل، هذا عار وعيب في حق ابنائنا.اختيار يوم في الأسبوع للاضراب مثلا وليس كل الأسبوع، إجراء الفروض وعدم مسك النقط مثلا، لقد ظهر لنا جليا نحن الآباء استهتار الاستاذة بأبنائنا الذين وضعناهم بعهدتكم واعتقدنا انكم ستصونون الامانة. مع كامل احترامي للجميع. طالبو بحقوقكم ولكن إياكم والظلم، ثم إياكم والظلم في حق الأطفال الأبرياء.
مقبول مرفوض
2
2023/12/12 - 04:17
11 | Hassan
Berrchid
على الدولة ان تدعم الأسر المعوزة والمتوسطة في التعليم الخصوصي وتزيل المدارس العمومية من الوجود
مقبول مرفوض
2
2023/12/12 - 06:26
12 | الصحراوي المغربي
اللهم اجعل شرهم في نحرهم
الاساتدة لازالوا مضربين رغن الاتفاق الحكومي والنقابي والدي لم يتق فيه الاساتدة بعد خيانتهم لهم بانهم وقعوا النظام الاساسي القاتل لنا الحكومة لم تستدعي النقابة التي يتيقون فيها او التنسيقية انهم مجتمع مدني ويحلون المشكل. الاساتدة يقولون انهم ظلموا والحكومة او الوزارة هي السبب في وضع النظام الدي اتار من اجله الاساتدة ادن من السبب في الاحتقان يتحمل مسؤوليته امام الشعب وامام الله سوف نحاسبكظ يوم القيانة على ضياع ابناءنا
مقبول مرفوض
1
2023/12/12 - 10:34
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة