الرئيسية | مستجدات التعليم | "السحيمي" يَكشف لـ"أخبارنا" موقفه من مخرجات "اتفاق 26 دجنبر" حول "النظام الأساسي الجديد"

"السحيمي" يَكشف لـ"أخبارنا" موقفه من مخرجات "اتفاق 26 دجنبر" حول "النظام الأساسي الجديد"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
"السحيمي" يَكشف لـ"أخبارنا" موقفه من مخرجات "اتفاق 26 دجنبر" حول "النظام الأساسي الجديد"
 

أخبارنا المغربية ـــ ياسين أوشن

كشف عبد الوهاب السحيمي، فاعل تربوي، موقفه من مخرجات اتفاق الحكومة، أمس الثلاثاء 26 دجنبر الجاري، مع النقابات التعليمية الخمس الأكثر تمثيلية.

وفي هذا الإطار؛ أفاد السحيمي، وفق تصريح له خص به موقع "أخبارنا"، أن "اللجنة الوزارية لم تستجب لمطالب هيئة التدريس، التي خرجت للاحتجاج منذ 5 أكتوبر المنصرم"، اليوم العالمي للمدرس كل سنة.

وأرجع الفاعل التربوي خلاصات هذا الاتفاق إلى "ربما انتقام أو عقاب الحكومة للمحتجين من الأساتذة، الذين قرروا خوض إضرابات لتحسين أوضاعهم المادية وظروف اشتغالهم"، مشيرا إلى أن "الأساتذة مستمرون في الاحتجاج والإضراب رغم التوقيع على اتفاق أمس الثلاثاء".

وبخصوص ملف تنسيقية المفروض عليهم التعاقد؛ أكد المصدر عينه أن "هذه الفئة من الأساتذة لم تدمج في أسلاك الوظيفة العمومية عكس ما جاء في محضر اتفاق 26 دجنبر، على اعتبار أن الإدماج يتطلب إحداث مناصب مالية ممركزة في قانون المالية".

السحيمي لفت، في هذا الصدد، إلى أن "الحكومة والنقابات معا لم تهتم بهيئة التدريس، وفي المقابل تم الاعتناء بفئات أخرى لم تحتج يوما؛ وهذا يدفعنا إلى التساؤل عن المستفيد الأول والأخير من هذا الاتفاق"، خالصا إلى أن "هيئة التدريس، التي تعد العمود الفقري للمدرسة المغربية العمومية، تم تجاهل مطالبها العادلة والمشروعة".

وفي هذا السياق؛ وقع الاتفاق من جانب الحكومة كل من وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، ووزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، والوزير المنتدب المكلف بالميزانية.

كما حمل الاتفاق كذلك توقيعات زعماء كل من الجامعة الوطنية للتعليم UMT، والجامعة الوطنية للتعليم-التوجه الديمقراطي FNE، والنقابة الوطنية للتعليم CDT، والجامعة الحرة للتعليم UGTM، والنقابة الوطنية للتعليم FDT.

هذا ينص محضر الاتفاق على إصدار مرسوم يتم بموجبه نسخ المرسوم الصادر في 6 أكتوبر 2023 في شأن النظام الأساسي، الذي أخرج الشغيلة التعليمية إلى الشارع للاحتجاج، مسببا شللا في المدارس العمومية لما يزيد عن شهرين من الزمن، وسط دعوات إلى الاستجابة لمطالب رجال ونساء التعليم، حتى يستفيد المتعلمون من حصصهم الدراسية أسوة بباقي التلاميذ المغاربة الذين يدرسون في المدارس الخصوصية بشكل طبيعي.

مجموع المشاهدات: 27869 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (21 تعليق)

1 | عادل
كفى منوالعبت
وا الحكومة هادو راه مامورضهومش اخدمو هادو راه مخترقين من النهج والعدل والاحسان والهدف هو الفوضى بركا من الرطوبية لي غادي تخرج على البلاد والعباد
مقبول مرفوض
-83
2023/12/27 - 02:23
2 | معلم
الغبن
اتفاق لم يشعرني إلا بمزيد من الغبن،والسخط، ففي نظري لم أرى فيه إلا احتقارا ونكرانا لأفضال المعلمين، من جميع أسلاكهم، على جميع من تعلم يوما على يدهم. مزيد من الإهمال واستصغار المدرسة العمومية.وأقول لأخي السحيمي أنني من أولئك الذين تحدث عنهم يوما من الصباغين، والبستانيون،والبناءون،والمنظفون للمراحيض والأقسام...،لا لسبب إلا غيرة على المدرسة العمومية،إذ يحز في خاطري ويؤلمني أن أرى المدارس الخصوصية تتزين ومدرستنا كأنها حظيرة.معلم لأزيد من24سنة. تحياتي
مقبول مرفوض
60
2023/12/27 - 02:43
3 | مغربي وافتخر
تحية للمغاربة
أرجو من اللاخ السحيمي ان يراعي مصلحة 7 مليون تلميذ مغربي وان يتم تعليق الإضراب و الرجوع للعمل في نفس الوقت مواكبة عهود الحكومة و تفعيلها بعيدا عن الحسابات الضييقة
مقبول مرفوض
-69
2023/12/27 - 02:48
4 | محمد
عجب
الشيء الذي يتعجب له القارئ او المستع هو استضافضة شخص محعين الذي هو السحيمي.السحيمي لا يمثل إلا نفسه.السحيمي أكبر المستفيدين هيأ الإجازة والماستر والدكتورة على حساب أولاد الشعب.إنه إنسان أناني وانتهازي ومتنكر.بل أصبح متكنر حتى لنضالات الحركات النقابية التي تما رس اختصاصاتها بناء على انتخابات نزيهة.السحيمي يريد أن يفرض نفسه كممثل وناطق رسمي باسم رجال التعليم بدون موجب قانوني.فحتى قرارات التصعيد تؤخد بدون استشارة غالبية الأساتذة.
مقبول مرفوض
-88
2023/12/27 - 02:50
5 | Honri hosni
النقابات تعاقب التنسيقيات
باتفاقها بالامس مع الحكومة النقابات تعاقب التنسيقيات ومعها الأساتذة على سحب البساط من تحت ارجلها لكنها تجيبنا ان الشرعية الدستورية باقية بقوة القانون لذلك حكمت بحكم معحل النفاذ باقصاء هيءة التدريس ومكافاة كل الهيئات الاخرى حتى تضمن لها الإستمرارية عند اجراء الانتخابات المهنية لسنة 2027 خصوصا ان تمتيلية تلك الهيءات كبيرة مقارنة مع تمتيلية هيئة التدريس وهذا حيف اخر ينضاف لاحتقار هيءة التدريس من كل النواحي ومنذ عقود خلت عندما اعتبر النظام رجال ونساء التعليم عدوا حقيقيا
مقبول مرفوض
42
2023/12/27 - 03:06
6 | متتبع
السيبة
استغرب لاستعمال عبارة(فرض عليهم التعاقد) من فرض عليهم هذا التعاقد الناس يتسابقون على المباراة وينتقدون حتى النتائج وفي الاخير يقولون فرض عليهم التعاقد هذا نوع من التهريج والديماغوجية ،الم يقرأوا العقدة ويوقعون على ما فيها اليس العقد شريعة المتعاقدين .هذا كلام فارغ وهؤلاء اذا لم يعجبهم الحال ينسحبوا بدلا من اللعب بمصير اجيال.
مقبول مرفوض
0
2023/12/27 - 03:14
7 | Ussef
لا يحق لأحد أن يتحدث باسم هيئة التدريس وهو غير مخول لذلك
أنا كأستاذ اقتنعت بمخرجات حوار الحكومة مع النقابات واقتنعت بالعودة إلى قسمي وإلى تلامذتي ولست مستعدا أن اخوض اضرابات لا مبرر لها بمبرر أن فئات أخرى استفاذت من اضراباتي المهم بالنسبة لي هو تحقيق مطالبي المشروعة و ليس الحسد و الغيرة تجاه فئات اخرى تربوية الحكومة تفاعلت و استجابت ولو تأخرت و الآن أنا في قسمي مرتاح الضمير و معتذرا لتلامذتي على ما يزيد عن شهرين من الإضراب.
مقبول مرفوض
-80
2023/12/27 - 03:19
8 | رضى
يا سلام
فئات أخرى لم تحتج يوما !!! غريب أن يصدر هذا التصريح عن شخص يعتبر نفسه مؤهلات للحديث نيابة عن الكثير الفئات التي تتكلم عنها ناضلت لسنوات طويلة تحتاج فقط الى بحث بسيط لتجد الاف البيانات والاضطرابات ثم كيف تطعن في فئات التنسيق النقابي نفسه ضمنها في لائحة المطالب !!!
مقبول مرفوض
-28
2023/12/27 - 03:24
9 | عبد الله تامسنا
الله يهديكم
الحمد لله على هذه الاحتجاجات التي كشفت للناس مدى تمتع هيئة التدريس من امتيازات هائلة وأجرة تصل الى 15 ألف درهم مقابل سويعات قليلة في الأسبوع وخليو الطاجين مسدود...
مقبول مرفوض
-54
2023/12/27 - 03:43
10 | حسن حمديوي
بزاف هدشي
عيقتوا وزدتو العياقة لهيه. التعاقد لمبغاهش امشي لدارو، اصلا هم خاويين
مقبول مرفوض
-21
2023/12/27 - 03:56
11 | مواطن
الحقيقة
1500 درهم زيادة إضافة إلى 500 درهم إضافية ثم تعويض عن المناطق النهائية 600 درهم إضافة إلى منحة الريادة، كل يوم تنسيقية ومطالب جديدة، في الحقيقة أن هناك أهداف خفية بعد استمرارية في هضم حقوق أبنائنا، وأولياء الأمور انقلبوا ضدكم بعدماتعاطفوا معكم، بالمختصر المفيد : عيقتو
مقبول مرفوض
-27
2023/12/27 - 04:12
12 | استاذ مغربي
لا حول ولا قوة الا بالله
فليعلم المغاربة أن ما حدث في هذه الحوارات كارثة عظمى للمدرسة العمومية لقد مررت النقابات ملفاتها على حساب الأساتذة ومن بينها المتصرف الإداري الذي سيستفيد منه النقابي بدون مباراة وبدون أي شيء إنه الريع.
مقبول مرفوض
33
2023/12/27 - 04:16
13 | عبد الله
استحضار العقل
نرجو ونترجى من الأساتذة المبجلين الكرام الدين لا يمكن تفضيل أي عمل على ما يقومون به من تضحيات في تربية أجيال المغرب ومهما حصلوا عليه ماديا لا يمكن تعويض هده التضحية والعمل الجبار ولكن ظروف البلد ربما لا تسمح بأكثر مما تم إعطائه. فالرحمة بتلاميدكم الدين هم أبناؤكم. الرجاء التحقوا بهم وأجركم عند الله وتابع وتابعوا نضالكم عن طريق التظلمات(ديوان المظالم المحاكم البرلمان) والله المعين ونسأل لكم التوفيق الأساتذة الكرام. ليس لي ولد يدرس انا شيخ في أردل العمر ولكن حز في قلبي متعانونه وتلاميدكم وأتمنى ان يتوقف كل هدا.
مقبول مرفوض
39
2023/12/27 - 04:19
14 | mbareksbbah@ gmail.com
Un prof.
Ce professeur "Shaimi"ne represente que lui meme ! Outre qu''il ne fait que crier et manier la langue de bois il devrait acomplir son devoir de prof ! La majorite des revendications Sont reelles et satisfaisantes et le gouvernement a fait un effort louable pour repondre aux revendications des enseignants dan l'interet des eleves de l'ecole publique
مقبول مرفوض
0
2023/12/27 - 04:50
15 | Mohamed
رضى تام
كاستاذ مرتاح و راضي جدا عن نتائج الحوار.الان هيا بنا للعمل والجد مع ولاد الشعب.بالتوفيق للجميع أساتذة حكومة وتلاميذ.
مقبول مرفوض
0
2023/12/27 - 05:56
16 | المغربي
الوزارة اخلفت الوعد والنقابات سقطت سقوط الحر
الدولة ليست لها نية او رؤية لاصلاح التعليم الاستاذ خرج يطالب عن حقوقه و الوزارة تتحمل مسؤولية تخلف التلاميذ عن اقسامهم.
مقبول مرفوض
11
2023/12/27 - 08:30
17 | أستاذ
السحيمي لا هم له سوى إنا عكسنا
أعطي اهتماما أكثر مما يستحق باغي ينسخ السحيمي الكاتب العام للوزارة و يشد بلاصتو يمكن. لاهم له و لأمثاله سوى أن يتحكم بعقول بعض الأساتذة
مقبول مرفوض
-2
2023/12/27 - 09:05
18 | أبو محمد
إلى معلم صاحب التعليق 2
لك الله يا وطني 24 سنة سخرتها لتعليم أجيال المغرب ، لتعجز عن كتابة تدوبنة مليئة بالأخطاء ويعتريها الكثبر من اللحن ... فكيف لمرب أجبال الا يعلم أن الفعل المضارع المعتل يجزم بحذف حرف العلة ، فنقول لم أر فيه وليس لم أرى فيه ... وكيف له ألا يتبع الإسم المعطوف عاطفه في الحركة الإعرابية فبكون البستانيين والبنائين والمنظفبن تابعين للإسم المجرور الصباغين في علامة الجر وهي الياء والنون لأنها جمع مذكر سالم لك الله يا وطني عن معلم أفنى زهرة أبامه لتدريس أبناء شعبه فلا يدرك أبجديات لغته ... حقا تستحقون تلبية كل مطالبكم !!
مقبول مرفوض
1
2023/12/27 - 09:24
19 | محمد لمزابي
جميل
ارى اكتر التعليقات تلوم من درسنا وعلمنا يلمونهم ولو هم يدافعون عن التعليم العمومي للفقراء وارى أن الصحاب التعاليق هم أصحاب المدارس الخاصة أو استادة الخصوصي لأن مع مول الشكارة ليست لهم قوانين أو حقوق متل أصحاب الموقف لهدا يجب عليكم تفكير في الكرامة والعيش الكريم
مقبول مرفوض
1
2023/12/28 - 03:14
20 | Fadl
المتابرة، ما ضاع حق وراءه طالب
بوركت أخي السحيمي وعزائي لك في ثقتك بالفنو. أرجو ان تكون قد تعلمت الدرس، فما حك جلدك مثل ظفرك. ولكن لا يعني أنها النهاية، بل الضربة التي لا تقتل، تقوي. وأما من يلوم ويعاتب من أجل أبناء الوطن، فنقول له أننا قُصفنا نحن كذلك في أبناءنا وقصفنا في حقوقنا وقصفنا وأسرتنا وفي معيشتنا فقط من أجل كرامتنا وكرامة أبناءنا وأبناءكم، فلا تحرموننا إياها بجهلكم وأنانيتكم. ولا تتزايدوا علينا بعطفكم على أبناءنا، فنحن المباشرون لهم حتى أكثر من أولياءهم. ونعرف أين هي المصلحة دونكم، فالتلميذ لا يعلم معلمه.
مقبول مرفوض
-1
2023/12/28 - 10:06
21 | علي
هذه الزمرة من الأشخاص وواءهم الكوادر المفسدة للمجتمع انهم مخترقون من العصابات التي لا تريد الخير للبلد على الوزارة اتخاذ الإجراءات الازمة في حقهم درسا لتدريب المدرسة العمومية
مقبول مرفوض
0
2023/12/28 - 10:30
المجموع: 21 | عرض: 1 - 21

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة