الرئيسية | مستجدات التعليم | من تعليق الاحتجاج إلى "محضر 26 دجنبر".. "قاشا" يُفصّل في توقيع الـ FNEاتفاق الحكومة والنقابات

من تعليق الاحتجاج إلى "محضر 26 دجنبر".. "قاشا" يُفصّل في توقيع الـ FNEاتفاق الحكومة والنقابات

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
من تعليق الاحتجاج إلى "محضر 26 دجنبر".. "قاشا" يُفصّل في توقيع الـ FNEاتفاق الحكومة والنقابات
 

أخبارنا المغربية ـــ ياسين أوشن
أسفر توقيع النقابات التعليمية الخمس الأكثر تمثيلية واللجنة الحكومية الثلاثية على "محضر 26 دجنبر"، (أسفر) عن عدد من المتغيرات في الساحة التعليمية التي تمر من احتقان غير مسبوق.
فبينما رفضت التنسيقيات ما جاء في محضر الاتفاق بين الحكومة والنقابات حول النظام الأساسي الخاص بموظفي قطاع التربية الوطنية عنوانه: "من أجل مدرسة عمومية ذات جودة للجميع"، بحضور، هذه المرة، الجامعة الوطنية للتعليم-التوجه الديمقراطي FNE؛ وافقت النقابات الخمس على مضامينه، موقعة بذلك على اتفاق مع الحكومة، الغاية من ورائه العمل على إنهاء الأزمة التي يمر منها قطاع التربية الوطنية منذ 5 أكتوبر المنصرم.
"كبير قاشا"، عضو المكتب الوطني للجامعة نفسها، قال إن "ما جاء به محضر 26 دجنبر نتفق نحن أيضا، إلى جانب هيئة التدريس والتنسيقيات الغاضبة، أنه لا يرقى إلى تطلعات وانتظارات الشغيلة التعليمية".
وزاد قاشا، وفق تصريح خص به موقع "أخبارنا"، أن "الجامعة الوطنية للتعليم-التوجه الديمقراطي شاركت في 5 جولات فقط من مسلسل الحوار الذي عقدته الحكومة مع النقابات الأربع المعلومة؛ وهذه الأخيرة شاركت فيما يناهز 100 جولة دون أن تحقق أي مكسب للأساتذة الغاضبين".
عضو الـFNE أوضح أن "هناك ضغوطات من مركزيات نقابية وأحزاب سياسية، تروم ألا يتجاوز العرض الحكومي ما اتُّفق بشأنه يوم 10 دجنبر الجاري"، مشيرا إلى أن "الحكومة فيما يخص ملف الأساتذة المفروض عليهم التعاقد، تقول إنه قرار البنك الدولي، الذي يشدد على 'المؤسسة التنفيذية' ألا تتجاوز 20 ألف موظف في السنة في جميع القطاعات الحكومية".
واستطرد "قاشا" أن "الحكومة، التي نحاورها، لا تملك القرار فيما يخص 'ملف التعاقد' الذي بدأ العمل به منذ سنة 2016، ثم أخرج الأساتذة إلى الاحتجاج للمطالبة بالإدماج في أسلاك الوظيفة العمومية"، موضحا أن "إنهاء التعاقد في التعليم يحتاج صراعا سياسيا ونقابيا، تنخرط فيه جميع هيئات وفعاليات المجتمع المدني".
وكدفاع عن الجامعة الوطنية للتعليم-التوجه الديمقراطي؛ أورد المصدر عينه أن "نقابة قطاعية من قبيل الـFNE غير قادرة على حل هذا المشكل بمفردها، دون تظافر الجهود مع باقي الفاعلين في القطاع"، مشددا على أن "نقابته على الأقل انتزعت ما استطاعت إلى ذلك سبيلا، في أفق مواصلة الاحتجاج إلى جانب الشغيلة التعليمية".
"إن توقيع محضر 26 دجنبر الحالي من عدمه عرف نقاشا في المجلس للوطني للجامعة الوطنية للتعليم-التوجه الديمقراطي، بمشاركة الكتاب الجهويين والإقليميين وكل الجهاز التقريري للنقابة؛ إذ خلصنا إلى قبول التوقيع على الاتفاق إلى جانب باقي النقابات التعليمية الأربع"، يشرح "قاشا" نفسه.
وزاد عضو الـFNE أن "قرار التوقيع جاء خشية منا من تمرير اتفاق لا يرقى إلى مستوى التطلعات، ولهذا قررنا التوقيع كأخف الضررين ليس إلا"، كاشفا أن "الجامعة علقت الإضراب مؤقتا، نظرا إلى وجود التزامات مع وزارة التربية الوطنية تقول إنها ستفي بها بحلول شهر مارس المقبل".
وفي حالة تملصت الوزارة الوصية على القطاع من التزاماتها، يخلص كبير قاشا، "آنذاك سنعود إلى الساحة النضالية التي كنا فيها قبل ظهور بعض التنسيقيات التي تدافع عن مصالح ضيقة"، مستطردا في ختام تصريحه أن "نقابتنا لا تعد المطالب بالآلة الحاسبة؛ بل تنظر إلى الملفات بشكلها الشمولي لا الفئوي".
تجدر الإشارة إلى أن الاتفاق وقعه من جانب الحكومة كل من وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، ووزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، والوزير المنتدب المكلف بالميزانية، ومن جانب النقابات كل من الجامعة الوطنية للتعليم UMT، والجامعة الوطنية للتعليم-التوجه الديمقراطي FNE، والنقابة الوطنية للتعليم CDT، والجامعة الحرة للتعليم UGTM، والنقابة الوطنية للتعليم FDT.
يذكر أيضا أن محضر الاتفاق ينص على إصدار مرسوم يتم بموجبه نسخ المرسوم الصادر في 6 أكتوبر 2023 في شأن النظام الأساسي، الذي أخرج الشغيلة التعليمية إلى الشارع للاحتجاج، مسببا شللا في المدارس العمومية لما يزيد عن شهرين من الزمن، وسط دعوات إلى الاستجابة لمطالب رجال ونساء التعليم، حتى يستفيد المتعلمون من حصصهم الدراسية أسوة بباقي التلاميذ المغاربة الذين يدرسون في المدارس الخصوصية بشكل طبيعي.

مجموع المشاهدات: 14171 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (6 تعليق)

1 | مناضل وأفتخر
الحربائية
الى الامس القريب كنا نرى سي قاشا يحتج لا يعجبه العجب مهما حاول محاوره اقناعه والادهى انه كان يتحدث بلغة يمكن ان نقول عنها فظة في حق الطرف الاخر بينما نجد اليوم تغير كبير فمواقفه فبعد لغة النصعيد اصبح الرجل يتحدث كما تحدث من انتقدهم وهي فنظري الحربائية ذاتها
مقبول مرفوض
4
2023/12/28 - 07:28
2 | مدرس
الصمت
الاعتراف فضيلة ،والصمت حكمة، وتبرير غير المبرر سفاهة،وتزيين القبيح نفاق، والركوب على ظهر الآخرين لتحقيق أهداف خاصة استغلال، وتوهيمهم بالحق ثم الدفاع عن الباطل خذلان ....
مقبول مرفوض
6
2023/12/28 - 08:32
3 | محمد
ضحايا النظامين
ماذا فعلتم في ملف ضحايا النظامين الأساسيين السابقين الذين تمت قرصنة ترقيتهم ؟
مقبول مرفوض
0
2023/12/28 - 09:00
4 | متضرر من القصيم من خارج السلم
اخلفتم الوعد مع التاريخ
امال كبيرة علقها رجال التعليم علي النقابة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي لكنها خدلتنا و ضحت بحقوقنا بيننا وبينكم التاريخ. انتهي الكلامتنكرتم أبطالنا كما تنكر لها اي كيران لافرق بينكما
مقبول مرفوض
-1
2023/12/28 - 10:00
5 | كريموفيتش
الوفاء.
ما تم تحقيقه لرجال التعليم حققته النقابات الاربع يوم 10 دجنبر. انتم فقط ساهمت في اقتطاع اجور 3اسابيع لرجال التعليم. الان عرفتم ان العاقد ليس ملف الحكومة بل البنك الدولي هو من يتحكم فيه. ويقول ان الفنو غير قادرة على حل هذا المشكل لوحدها. ولماذا كنت تفعلين في الشارع لوحدك . الهدف هو اغراق الأستاذ في الاقتطاعات. بعتم الاستاذ بثمن بخس.
مقبول مرفوض
-2
2023/12/28 - 10:01
6 | نوفل الغليمي
عابر سبيل
ما يسمى بالتوجه الديمقراطي كانت له مآرب أخرى حققها كاملة على ظهور الشغيلة التعليمية،تنتظره مقرات نقابية ودعم مالي يسيل له لعاب اعتى النقابيين؛ سنراه قريبا في البرلمان،هكذا يترقى بعضهم في السلم الاجتماعي بعد ما تعثر سلمهم الإداري.عودوا إلى مدارسكم وتلاميذكم، فالنضال جولات، وما لا يؤخذ كله لا يترك جله.جربنا هؤلاء الأجناس ايام الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب.كلها او حسابو ، كل واحد كينش على كبالتو.انتم تاج فوق رؤوسنا.
مقبول مرفوض
-1
2023/12/28 - 07:53
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة