الرئيسية | مستجدات التعليم | استياء كبير في صفوف الأساتذة بعد ظهور وثيقة رسمية تؤكد استثناء "المتعاقدين" من صفة "موظف عمومي"

استياء كبير في صفوف الأساتذة بعد ظهور وثيقة رسمية تؤكد استثناء "المتعاقدين" من صفة "موظف عمومي"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
استياء كبير في صفوف الأساتذة بعد ظهور وثيقة رسمية تؤكد استثناء "المتعاقدين" من صفة "موظف عمومي"
 

أخبارنا المغربية ـــ عبد المومن حاج علي 

أثار تقرير “الموارد البشرية” المُرفق لقانون المالية سنة 2024، الصادر شهر أكتوبر الماضي إبان مناقشة مشروع قانون المالية الحالي، حفيظة رجال ونساء التعليم من "المتعاقدين"، حيث عبر العديد منهم عن سخطه من عدم تضمينهم بخانة موظفي وزارة التربية الوطنية حيث خصص لهم تقرير الموارد البشرية الصادر عن وزارة المالية فقرة خاصة بهم.

وجاء بالوثيقة "يندرج تعزيز الرأسمال البشري لا سيما على مستوى قطاع التربية الوطنية، في إطار سياسة تحسين العرض المدرسي وإنشاء مدرسة عمومية حديثة تقوم على مبدأ المساواة وتكافؤ الفرص والحكامة الجيدة". 

وفي هذا السياق، أطلقت الحكومة عملية واسعة للتوظيف على مستوى الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين شملت 139.000 أستاذ منذ الدخول المدرسي 2017/2016 إلى غاية سنة 2023.

وكان شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، قد أكد في وقت سابق أنه سيتم إصدار مرسوم ينسخ المرسوم السابق في شأن النظام الأساسي الخاص بموظفي قطاع التربية الوطنية، والذي سيتم من خلاله تجسيد ما تم تحقيقه لفائدة نساء ورجال التعليم في إطار الحوار القطاعي الاجتماعي، والمتمثل في عدد من المكاسب التي من بينها، إضفاء صفة الموظف العمومي على كافة العاملين بقطاع التربية الوطنية، مع خضوعهم لمقتضيات النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية.

وفي نفس السياق، علق أحد الأساتذة على مضمون الوثيقة قائلا: "هي مناورة كسابقاتها، التعاقد في التعليم سيبقى قائما رغم محاولاتهم المستمرة في تغيير مسمياته، وإلا فماذا نسمي إستثناء المفروض عليهم التعاقد من خانة موظفي وزارة التربية الوطنية، إنه الضحك على الذقون يا سادة".

وقال آخر: " قليل من التريث، الوثيقة مرفقة لقانون صدر قبل إضفاء صفة الموظف العمومي على أساتذة التعاقد، التي أعلن عنها الناطق الرسمي باسم الحكومة قبل أسبوع من الآن، إخواني لقد تم إلغاء وتعديل الكثير من المراسيم والقوانين لتلائم الوضع الجديد لموظفي الأكاديميات وبالتالي فالأمر لا يستحق كل هذه الضجة".

 

مجموع المشاهدات: 29089 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 تعليق)

1 | متتبع
هناك حل
مافيها باس يعطيوهم وخا غير الالتحاق للتدريس باحدى البعثات الأجنبية حتى بمنكنهم تحسين وضعيتهم المادية ولا ننس أن هناك متعاقدين حاصلين على معرفة وتخصصات عالية ومابالك إدا كانت علاوة تفوق 5000 درهم في الشهر زاءد اجرة خزينة
مقبول مرفوض
9
2024/02/04 - 01:05
2 | Quazer
موظف الجماعات الترابية
ما هي قيمة موظف الجماعات الترابية من هذا التوزيع؟
مقبول مرفوض
0
2024/02/05 - 02:02
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة