الرئيسية | مستجدات التعليم | أخنوش يستعرض من قبة البرلمان خطة حكومته لإحداث قفزة نوعية في المنظومة الجامعية

أخنوش يستعرض من قبة البرلمان خطة حكومته لإحداث قفزة نوعية في المنظومة الجامعية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
أخنوش يستعرض من قبة البرلمان خطة حكومته لإحداث قفزة نوعية في المنظومة الجامعية
 

أخبارنا المغربية ـــ الرباط 

استعرض رئيس الحكومة عزيز أخنوش، وهو يتحدث اليوم الإثنين، في مجلس النواب في جلسة للمساءلة الشهرية خصصت لمناقشة موضوع "المنطومة التعليمية"، (استعرض) الرؤية الاستراتيجية لحكومته لإحداث قفزة نوعية في المنطومة التعليمية.

وأشار في معرض كلمته أن هذه الرؤية تستجيب للتحولات الهيكلية التي تعرفها المملكة من أجل رفع هذه التحديات وتحويلها إلى فرص واعدة.

وفي هذا الإطار، يقول أخنوش، قامت الحكومة بإعداد رؤية استراتيجية متجددة، من خلال المخطط الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار.

وتابع في ذات الصدد: "... من خلال هذا الإصلاح الجامعي الواسع والشامل نسعى إلى تحقيق تحول نوعي في الجامعة المغربية، والذي نهدف من خلاله إحداث قفزة نوعية في منظومتنا الجامعية وفي مختلف أسلاكها (من الإجازة إلى الدكتوراه)، وبمقاربات بيداغوجية جديدة وفق المعايير الدولية، مما سيعزز من فرص النجاح والرفع من جودة وأداء التعليم الجامعي ببلادنا".

وأشار أن الغاية من الإصلاح البيداغوجي الجديد، هو تجاوز الصعوبات والإكراهات التي تعاني منها الجامعة المغربية وتقليص معدلات الهدر الجامعي، بالإضافة إلى تمكين الطلبة من المهارات الجديدة للتكيف مع مختلف المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية والتكنولوجية، والتمتع بالمهارات التقنية والسلوكية لولوج سوق الشغل.

وشدد في معرض كلمته على أن نجاح المخطط الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار رهين بتظافر الجهود والتعبئة الجماعية لمختلف الفاعلين في الحقل الجامعي، وهو اتجاه سارت عليه الوزارة المعنية عبر فتح نقاش عمومي موسع في مختلف الجامعات وجهات المملكة دون إغفال الطاقات والكفاءات الوطنية بالخارج من أبناء جاليتنا بالمهجر.

مجموع المشاهدات: 4260 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة