الرئيسية | مستجدات التعليم | وزارة ميراوي تقر رسميا تقليص سنوات التكوين بكليات الطب والصيدلة

وزارة ميراوي تقر رسميا تقليص سنوات التكوين بكليات الطب والصيدلة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
وزارة ميراوي تقر رسميا تقليص سنوات التكوين بكليات الطب والصيدلة
 

أخبارنا المغربية - عبد المومن حاج علي 

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والتقني، بشكل رسمي تقليص مدة التكوين الطبي بكليات الطب والصيدلة إلى ست سنوات عوض سبعة المعتمدة سابقا.

وأرسل الوزير الوصي على القطاع، مذكرة وزارية لعمداء كليات الطب وطب الأسنان والصيدلة بالمغرب، في شأن كيفية تنظيم وإجراء مباريات ولوج السنة الأولى من كليات الطب برسم السنة الجامعية المقبلة 2024 – 2025، حيث تضمنت الوثيقة إقرار وزارة ميراوي تقليص مدة الدراسة، وذلك دون الإشارة لإمكانية إستفادة الطلبة من سنة أخرى اختيارية مدفوعة التكاليف كما اقترحت الحكومة في وقت سابق.

وحسب الوثيقة ذاتها فإن الدراسة في كليات الطب والصيدلة وكليتي طب الأسنان، "تستغرق ست سنوات، تتوج بنيل دبلوم دكتور الطب بالنسبة للتكوين الطبي، ودبلوم دكتور في الصيدلة بالنسبة للتكوين الصيدلي، و دبلوم دكتور في طب الأسنان بالنسبة للتكوين في طب الأسنان".

ولم تشر المذكرة إلى فتح الوزارة لإمكانية زيادة سنة جامعية سابعة في وجه الطلبة الذين سيبدون رغبتهم في الإستفادة منها، رغم أن الحكومة اقترحتها على الطلبة في وقت سابق كحل لأزمة مقاطعة الدروس، شرط أدائهم لتكاليف التكوين، مما ينذر بتفاقم الهوة بين الطلبة المحتجين والوزارة في قادم الأيام.

وقالت مصادر من داخل اللجنة الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة، حول الانقسامات التي تم تداولها حول تفاعل طلبة الصيدلة وطلبة الطب مع العرض الوزاري، أن “الاختلاف في التصويت على بنود العرض الذي قدمته الوزارة وفي تقدير مدى تجاوبها مع العرض الوزاري، لا يمكن أن نسميه انقساما”.

وأوضح المصدر ذاته أن “طلبة الصيدلة قبلوا بالأغلبية هذه المقترحات في حين أن طلبة الطب لازالوا لم يحسموا موقفهم من هذه الحلول المقترحة من طرف الوزارة، وحتى التصويت لازال لم ينته في صفوفهم”.

وبخصوص نسب التصويت في صفوف طلبة الصيدلة، أشارت المصادر نفسها إلى أن النسب قاربت 93 في المئة في كلية الطب والصيدلة بالدارالبيضاء، في حين صوت طلبة الصيدلة بكلية الرباط على المقترحات بنسبة 95 في المئة، أما كلية مراكش فقد سجل، ذات المصدر، بأنها بلغت 90 في المئة.

يذكر أن العرض الحكومي تضمن أيضا زيادة نسبة المقاعد مقارنة بالسنوات الماضية التي كانت فيها سنوات التكوين تصل إلى سبع سنوات، وإعادة تشكيل المنهج التعليمي لطلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة، بما يتلاءم والمستجدات المقررة.

مجموع المشاهدات: 25727 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (6 تعليق)

1 | فهمي
همس
عهد للتاربخ يطلب الطلبة تعميق التكوين التطبيقي والتكوين النظري والوزير يقول لا لا !!
مقبول مرفوض
8
2024/06/19 - 11:11
2 | رشيد
لا حول ولا قوة إلا بالله
كيف سيشتغل طبيب مع المرضى وهو لا يعرف حتى أسماء الأدوية هذه مغامرة بصحة المرضى. في امريكا الطبيب يشتغل بعد تخرجه 3 سنوات تحت إشراف طبيب متمرس. مجرد وجهة نظر إذا كان ولا بد من تقليص سنوات التكوين يجب على الوزارة الوصية ان توفر للأطباء الجدد تدريب لمدة سنتين تحت إشراف أطباء أكفاء وإلا ستكون الكارثة.
مقبول مرفوض
10
2024/06/20 - 08:55
3 | المحلل
Nbre d'années
السؤال المطروح : لماذا تقليص عدد السنوات من 6الى 7بكليات الطب المدني . و إبقاء 7سنوات بكلية الطب العسكري !!!!!فاذا كان المراد تحسين وتغيير التدريس وتطوير البرنامج ؛ فالكلية العسكرية ستبقى على النموذج القديم ؛ والكل يعرف مدى اهمية المنظومة الطبية العسكرية... حلل ....
مقبول مرفوض
8
2024/06/20 - 09:19
4 | مروان
العبث
انا كمواطن مغربي.. مع قهوة كل صباح، و من خلال قراءتي لما ينشر من أخبار ..لا أجد أي خبر يدخل الفرح و السرور او قرار يفضي إلى تحقيق نوع من الرفاهية ...بل أغلب و معظم القرارات تكون مثيرة للغضب و الاحتقان ... السياسة هي فن الاقناع..ما دمت غير قادر على اقناع المغاربة بالجدوى من تقليص سنوات الدراسة في الطب من 7 إلى 6. فيجب البحث عن وزير آخر له أكثر كفاءة.
مقبول مرفوض
4
2024/06/20 - 10:07
5 | طارق
قطع الطريق
يبدو أن المنهج الجديد في التكوين الطبي المدني ما هو إلا محاولة لإغلاق الطريق في وجه الادمغة التي تفر إلى الخارج للبحث عن الافضل
مقبول مرفوض
2
2024/06/20 - 10:30
6 | الصنهاجي
6 سنوات ولا يعرف اسم الادوية
ادهشني صاحب التعليق رقم 2), يتساءل ويقول كيف يشتغل الطبيب وهو لا يعرف اسم الادوية ؟ يعني هذا انه حتى السنة السابعة ثم يبدا يعرف اسماء الادوية! وسؤالي هو ماذا كان يفعل في السنوات الستة؟
مقبول مرفوض
0
2024/06/20 - 01:32
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة