الرئيسية | مستجدات التعليم | وزارة التعليم توحد تاريخ إجراء الامتحان الموحد للسادس إبتدائي

وزارة التعليم توحد تاريخ إجراء الامتحان الموحد للسادس إبتدائي

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
وزارة التعليم توحد تاريخ إجراء الامتحان الموحد للسادس إبتدائي
 

أخبارنا المغربية ـــ الرباط 

قررت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، توحيد الامتحان الموحد الإقليمي لنيل شهادة الدروس الابتدائية في جميع المديريات الإقليمية.

وحسب مذكرة موجهة من الكاتب العام للوزارة، إلى مديرة ومديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، فإن هذا الإجراء يأتي في إطار تنظيم الامتحانات الإشهادية لنيل شهادة الدروس الابتدائية للموسم الدراسي 2023/2024، واستحضارا للأهمية التي يكتسها الامتحان الموحد الإقليمي لنهاية السلك الابتدائي، وضمانا لتنظيم ناجع له بما يتيح استكمال المقررات الدراسية وتوفير الشروط الملائمة لأجرأة كافة التدابير المتعلقة بنموذج مؤسسات الريادة المبرمجة نهاية هذا الموسم الدراسي.

وشددت الوثيقة على توحيد يوم الإجراء على مستوى جميع المديريات الإقليمية في 4 يوليوز 2024، بالنسبة للتلاميذ المتمدرسين والتلاميذ الأحرار من فئة الصغار، واعتماد برمجة موحدة للإجراء بالنسبة لجميع المؤسسات التعليمية وفق جدولة محددة.

كما طالبت المذكرة بـطبع مواضيع الامتحانات الخاصة بكل مديرية إقليمية على مستوى المراكز الإقليمية للامتحانات وفق الإجراءات المعمول بها، واستنساخ المواضيع المعتمدة بمؤسسات الريادة للمواد الثلاث: عربية فرنسية ورياضيات التي سيتم التوصل بها من المركز الوطني للتقويم والامتحانات؛

وتقرر إجراء الامتحان الإشهادي على مستوى مراكز الامتحان كما هو معمول به في دفتر المساطر، وبالنسبة المؤسسات الريادة، يتم الحرص على تخصيص قاعات إجراء خاصة بمترشحي هذه المؤسسات تصحيح إنجازات المترشحين داخل مراكز يتم تحديدها على مستوى كل مديرية إقليمية وفق المساطر المعتمدة، على أن يتم إسناد تصحيح إنجازات مترشحي مؤسسات الريادة بالضرورة لأساتذة هذه المؤسسات غير أساتذهم.

 
مجموع المشاهدات: 19936 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (6 تعليق)

1 | معلم
اللهم انصر ملكنا المفذى
المرجو من الاساتذة الذين يراقبون الاجراء ان يتجنبوا تقديم الاجوبة والحلول للتلاميذ لتبقى الشهادة ذات قيمة ومصداقية ولكي لا ينجح الى الاعدادي إلا من يستحق ذلك .لقد اغرقتم الاعدادي بتلاميذ لا يستطيعون كتابة حتى اسماءهم .يا للعار
مقبول مرفوض
10
2024/06/25 - 05:58
2 | أستاذ الفيزياء
ها المعقول
أحسن حاجة كنسمعها على وزارتنا الموقرة هو التصحيح لأساتذة غير اساتذتهم و حبذا لو حرصهم أساتذة غرباء لا يكتبون الأجوبة على السبورة أوراق التحرير
مقبول مرفوض
7
2024/06/25 - 07:16
3 | أستاذ التأهيلي
التأهيلي يعاني
اتمنى من كاتبي التعليقين 1و2. أن يعملا باقترحاتهما في امتحان الثالثة إعدادي، حتى لا ينتقل إلا من يستحق النجاح.
مقبول مرفوض
6
2024/06/26 - 03:12
4 | براهيم
حذاري
أما لاأعرف ما الجدوى من هذا الإمتحان. فيمكن تقييم مستوى التلاميذ من خلال الفروض داخل القسم. هذا فيه إهدار للمال العام تستفيد منه بعض المسترزقين من التعليم ،أضف إليه أيضا موحد التاسعة . أعباد الله غا كيعطيو الأجوبة التلاميذ ويتركونهم يغشون. توقيت هذا الامتحان سئ للغاية فبعد شهر من الراحة تريد أن تمتحن التلاميذ.هذا هو العبث بعينه.
مقبول مرفوض
8
2024/06/26 - 12:06
5 | أ-ع
إعادة قنطرة كل فئة إلى صوابها
أقصد بالقنطرة وهي غربلة مستوى المتعلمين في كل مرحلة: الابتدائي - الإعدادي - الثانوي ؛ للانتقال من مرحلة إلى أخرى فينبغي إجراء امتحان في المستوى ومحروس مشدد من قبل أساتذة من مؤسسة أخرى كما كان سالفا في الثمانينات وقبل وكذلك يجرى في نهاية الإعدادي وأيضا في كل مرحلة انتقالية ؛ وبهذا التعديل سنعيد مستوى المتعلمين إلى الصواب و سنرى مستقبلا راقيا لأبنائنا .
مقبول مرفوض
3
2024/06/28 - 02:03
6 | جواد ارفود
عيب وعار
ان يمر الامتحان في يوم واحد ...دون مراعاة الارهاق الذي يصيب المتعلم خصوصا في المناطق الصحراوية .... لا يحقق مبدأ تكافئ الفرص ... كان الاولى ان يمر الامتحان في يومين صباحا .... هل تعلم الوزارة الوصية ان هناك متعلمين بالعالم القروي لا يعودون يوم الامتحان لمنازلهم ويبقون رهيني مؤسسة لا تتوفر بها حتى مراوح داخل الاقسام و ربما حتى الماء الصالح للشرب
مقبول مرفوض
0
2024/06/30 - 11:31
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة