الرئيسية | طب وصحة | 6 فوائد مجهولة لشعر اللحية

6 فوائد مجهولة لشعر اللحية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
6 فوائد مجهولة لشعر اللحية
 

لطالما ارتبطت اللحية الطويلة ببعض العادات والمعتقدات الدينية لدى بعض الشعوب، بالإضافة إلى أن أصحاب بعض المهن مثل الفنانين التشكيليين يفضلون إطلاق لحاهم لتميزهم عن غيرهم، كما أن اللحية والشنب الطويل تعد رمزاً للرجولة والقوة في بعض الثقافات.

 

وعلى الرغم من أن مظهر اللحية الطويلة غير محبب لدى الكثيرين، إلا أن الدراسات والأبحاث أثبتت أن الشعر اللحية فوائد صحية عديدة نذكر بعضها، بحسب موقع مين إس إكس بي:

 

1- الوقاية من الطفح الجلدي

يعد الطفح الجلدي من بين المشاكل الأكثر شيوعاً التي تنتج عن الحلاقة اليومية لشعر اللحية، ويسبب هذا المرض الحكة في الغالب، وينتج عن بكتيريا العنقوديات المذهبة التي تصيب الجلد.

 

وعلى الرغم من أن الطفح الجلدي، يمكن أن يصيب حتى الأشخاص الذين لا يحلقون لحاهم، إلى أن أدوات الحلاقة الملوثة، تزيد من احتمال الإصابة بالبكتيريا المسببة لهذا المرض.

 

2- الوقاية من الحساسية

يفيد شعر اللحية والشارب، في الوقاية من الحساسية الموسمية تجاه الغبار وحبوب اللقاح، حيث يشكل هذا الشعر حاجزاً دفاعياً، يحبس بداخله العوامل المسببة للحساسية، كما أن وجود كميات قليلة من هذه العوامل داخل شعر اللحية لوقت طويل، يساعد على تعويد جهاز المناعة عليها ويصبح أقل احتمالاً للرد عليها.

 

3- الوقاية من سرطان الجلد

أشارت دراسة حديثة أجريت في جامعة جنوب كوينزلاند في أستراليا، إلى أن شعر الوجه يلعب دوراً كبيراً في الحماية من الأشعة فوق البنفسجية الصادرة عن الشمس، وبينت الدراسة أن اللحى يمكن أن تشكل عامل وقاية ضد سرطان الجلد، بنسبة تتراوح بين 90 و95% اعتماداً على طول اللحية وزاوية شعر الوجه.

 

4- تأخير ظهور التجاعيد

على الرغم من أن اللحية يمكن أن تجعل صاحبها يبدو أكبر مما هو عليه في الواقع، إلا أنها يمكن في نفس الوقت أن تساعد على تأخير ظهور التجاعيد، حيث تشكل حاجزاً واقياً للبشرة ضد أشعة الشمس التي تعد السبب الرئيسي لشيخوخة الجلد.

 

5- الوقاية من الرؤوس السوداء

يحدث حب الشباب عند انسداد بصيلات صغيرة قرب سطح الجلد، وينتج عن ذلك بثور مملوءة بمادة بيضاء، أو مغطاة برؤوس سوداء، وهذه حالة شائعة يمكن أن تتفاقم عند حلاقة اللحية.

 

6- الوقاية من الربو

يعد الربو من أمراض الحساسية الشائعة في العالم، ويبلغ عدد المصابين به في بريطانيا وحدها 4.5 مليون شخص، ويوفر شعر الوجه عامل وقاية ضد المهيجات لمرض الربو مثل عث المنزل، كما يمنع دخول الغبار المحملة بالبكتيريا والجراثيم إلى الأنف ومن ثم إلى الرئتين.

مجموع المشاهدات: 6017 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (3 تعليق)

1 | ياسين
سبحان من أمر بإعفاء اللحية وقص الشارب
بسم الله الرحمان الرحيم

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (قصوا الشوارب وأعفوا اللحى خالفوا المشركين) من حديث ابن عمر عن النبي -صلى الله عليه وسلم-: (قصوا الشوارب وأعفوا اللحى خالفوا المشركين) وفي اللفظ الآخر: (قصوا الشوارب ووفروا اللحى خالفوا المشركين) وفي اللفظ الآخر: (أحفوا الشوارب ووفروا اللحى خالفوا المشركين) وفي رواية مسلم من حديث أبي هريرة -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (جزوا الشوارب وأرخوا اللحى خالفوا المجوس) فهذه الأحاديث الصحيحة كلها تدل على وجوب إعفاء اللحى وتوفيرها وإرخائها وعدم قصها أو حلقها ولو طالت، الواجب علينا السمع والطاعة لنبينا -عليه الصلاة والسلام- يقول الله -عز وجل-: قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ فَإِن تَوَلَّوا فَإِنَّمَا عَلَيْهِ مَا حُمِّلَ وَعَلَيْكُم مَّا حُمِّلْتُمْ وَإِن تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا وَمَا عَلَى الرَّسُولِ إِلَّا الْبَلَاغُ الْمُبِينُ (54) سورة النــور. ويقول الله -جل وعلا-: مَّنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللّهَ (80) سورة النساء. ويقول –سبحانه وتعالى- في كتابه العظيم: فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَن تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (63) سورة النــور. يعني المخالفة لأمر الرسول -صلى الله عليه وسلم- فيه خطرٌ عظيم؛ وذلك أن المخالف قد يصاب بالفتنة وهي الشرك -والعياذ بالله- أو بعذاب أليم في الدنيا وفي الآخرة بسبب المخالفة، وقال -جل وعلا-: وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا (7) سورة الحشر. وقال -جل وعلا-: تِلْكَ حُدُودُ اللّهِ وَمَن يُطِعِ اللّهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيم* وَمَن يَعْصِ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَيَتَعَدَّ حُدُودَهُ يُدْخِلْهُ نَارًا خَالِدًا فِيهَا وَلَهُ عَذَابٌ مُّهِينٌ (13-14) سورة النساء. وفي صحيح البخاري عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (كل أمتي يدخلون الجنة إلا من أبى، قيل يا رسول الله: من يأبى؟ قال: من أطاعني دخل الجنة ومن عصاني فقد أبى). وفي الصحيحين عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (من أطاعني فقد أطاع الله، ومن عصاني فقد عصى الله، ومن أطاع الأمير فقد أطاعني، ومن عصى الأمير فقد عصاني). يقول -صلى الله عليه وسلم- فيما رواه الشيخان البخاري ومسلم (من أطاعني فقد أطاع الله، ومن عصاني فقد عصى الله، ومن أطاع الأمير فقد أطاعني، ومن عصى الأمير فقد عصاني) -يعني في المعروف- الأمير يطاع في المعروف لا في المعصية، كما في الأحاديث الأخرى: (إنما الطاعة في المعروف). والشوارب تقص (قصوا الشوارب) وتحف (أحفوا الشوارب) جميعها أطرافها ووسطها الواجب قصها جميعها أو حفها جميعها, ما هو بالأطراف فقط ويخلي الوسط، أو الوسط ويخلي الأطراف كفعل المجوس، لا، الواجب قصها، قال أبو محمد بن حزم في كتابه المحلى المعروف: (اتفق العلماء على أن قص الشارب وإعفاء اللحية فرضٌ) يعني واجب على المسلمين, وحكا الإجماع, إجماع العلماء على أن قص الشارب وإعفاء اللحية فرض؛ لأن الأوامر جاءت بذلك, فالواجب على المؤمن أن يمتثل أما العنفقة التي تحت الشارب التي تحت الشفة السفلى فهذه تبع اللحية يقال لها العنفقة, الشعيرات التي تحت الشفة السفلة هذه تابعة للحية وأما الشارب فهو كل ما كان على الشفة العليا هذا يقال له الشارب, الواجب إحفائه أو قصه كما أمر به النبي -عليه الصلاة والسلام- ولا يحلق, الأفضل لا يحلق يقص قص وفق الله الجميع.
مقبول مرفوض
6
تقرير كغير لائق 2017/08/08 - 02:58
2 | فاضل
جزاكم الله خيرا يا أخنا ياسين
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2017/08/09 - 11:03
3 | الى الاخ
ياسين
ما علينا ان نقول لك الا:
جزاك الله عنا خير الجزاء.
فقد كفيت وشفيت
مقبول مرفوض
1
تقرير كغير لائق 2017/08/09 - 12:31
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0

أقلام حرة

إستطلاع: أغلى الوجهات السياحية

ما هي الوجهات السياحية الأكثر غلاء في فصل الصيف ؟