الرئيسية | طب وصحة | دراسة: التدخين يزيد احتمال الإصابة بالخرف بـ 20 %

دراسة: التدخين يزيد احتمال الإصابة بالخرف بـ 20 %

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
دراسة: التدخين يزيد احتمال الإصابة بالخرف بـ 20 %
 

خلُصت دراسة حديثة في كوريا الجنوبية، إلى أن المدخنين يواجهون مخاطر الإصابة بالخرف بنسبة 20 % أكثر من غير المدخنين، عند بلوغهم سن الشيخوخة.

قال الباحثون في جامعة سيول الوطنية، إن الإقلاع عن التدخين يمكن أن يحمي الملايين في العالم من الإصابة بالخرف في سن الشيخوخة.

من جهتها قالت المشرفة على الدراسة، الدكتورة سانغ مين بارك: "الإقلاع عن التدخين مرتبط بشكل واضح بإبعاد خطر الخرف على المدى الطويل، وهذا يجعل من واجبنا تشجيع المدخنين على الإقلاع عن هذه العادة السيئة"

ولم يتمكن العلماء من تحديد سبب ارتباط التدخين بالإصابة بالخرف، إلا أن التجارب على مدى العقد الماضي، أظهرت أن التدخين والكحول يمكنهما التسبب في انكماش المنطقة الرمادية المسؤولة عن الذاكرة في الدماغ.

وتتبعت الدراسة الجديدة حياة 46 ألف رجل فوق الستين لحوالي 11 سنة، ووجد الباحثون أن الذين لم يدخنوا قط، تقل نسبة إصابتهم بالخرف بـ 19% مقارنةً مع  المدخنين.

وكشفت الدراسة أن المدخنين السابقين الذين أقلعوا عن التدخين أربع سنوات على الأقل، تنخفض لديهم نسبة الإصابة بالخرف بـ 14%.

يذكر أن الدكتورة بارك وزملاؤها قاموا بنشر نتائج الدراسة في مجلة: "علم الأعصاب السريرية والمتحولة"، وفق ما نقلت صحيفة ديلي ميل البريطانية.

مجموع المشاهدات: 767 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0

إستطلاع: أغلى الوجهات السياحية

ما هي الوجهات السياحية الأكثر غلاء في فصل الصيف ؟