الرئيسية | طب وصحة | هل يسبب أكل البطاطس زيادة الوزن؟

هل يسبب أكل البطاطس زيادة الوزن؟

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
هل يسبب أكل البطاطس زيادة الوزن؟
 

ينتمي البطاطس إلى الكربوهيدرات المعقدة التي تحتوي على ألياف، لذلك لا يسبب ارتفاعاً سريعاً في نسبة السكر بالدم شرط أن يتم طبخه بطريقة صحية، ويتم أكله باعتدال. ويوفر البطاطس معادن مثل الزنك والنحاس، ولهذين المعدنين دور هام في تقوية جهاز المناعة، كما أنه مصدر جيد لفيتامين "سي".

ويمكن أن يؤدي اختلاف طريقة الطبخ إلى وجود فارق كبير في محتوى السعرات الحرارية التي تدخل الجسم عند أكل البطاطس. فعلى الرغم من أن كل غرام من البطاطس يحتوي على سعرة حرارية واحدة، إلا أن كل شريحة من البطاطس الشيبس تحتوي على 8.1 سعرة حرارية.

وتحتوي الحصة الواحدة (الصحن المعتدل) من البطاطس بالكاري على 199 سعرة حرارية نظراً لكمية الزيوت والدهون المستخدمة في إعداد هذا الطبق، بينما يحتوي سندويش البطاطس (يتضمن قطعتين) على 248 سعرة حرارية بسبب محتواه الكبير من الكربوهيدرات.

ويمكن أن تحتوي قطعة البطاطس المقلية الواحدة على 8.1 سعرة حرارية، لذلك لا تستخف بحصة الفرنش فرايز الصغير (71 غراماً) التي توفرها مطاعم الوجبات السريعة لأنها تحتوي على 230 سعرة حرارية. علماً بأن نوع الزيت المستخدم في القلي قد يرفع عدد السعرات أكثر.

لذلك، عند محاولة إنقاص الوزن يُنصح بتجنب القلي بالزبدة، أو إضافة الخبز إلى البطاطس عند القلي، كذلك تجنّب أكلها كسندويشات، ولا ينبغي تناول البطاطس المقلية أكثر من مرة في الأسبوع، وتعتبر البطاطس المشوية في الفرن والمسلوقة من أفضل الطرق لضمان عدم زيادة الوزن.

مجموع المشاهدات: 1672 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0

إستطلاع: تبنى التوقيت الصيفي طيلة السنة

هل تتفق مع قرار الحكومة بتبنى التوقيت الصيفي طيلة السنة ؟