الرئيسية | طب وصحة | ستة أخطاء شائعة تسبب اصفرار الأسنان

ستة أخطاء شائعة تسبب اصفرار الأسنان

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
ستة أخطاء شائعة تسبب اصفرار الأسنان
 

 

هل التقطت لنفسك صورة سيلفي مع أصدقائك يومًا ما ثم لاحظت بعد مشاهدتها أن أسنانك تبدو صفراء اللون؟ شعور مزعج، أليس كذلك؟ لنبدأ حديثنا بلمحة عن سبب اصفرار الأسنان، تتغطى الأسنان بطبقة خارجية تدعى “الميناء” وهي ذات لون أبيض إلى أبيض فضي مزرق، وتحتها تمامًا توجد طبقة “العاج” وهي صفراء اللون. تشف طبقة العاج وتبدو الأسنان صفراء عندما تصبح طبقة الميناء رقيقة. وفي هذا المقال سنستعرض بعض الأخطاء الشائعة التي تزيد اصفرار الأسنان وتضعف طبقة الميناء وذلك بالاستفادة من موقع Prevention الشهير:



 الإفراط في استخدام غسولات الفم أو اختيار أنواع عالية الحموضة

من المهم للغاية من أجل صحة الأسنان تجنب جفاف الفم، لأن اللعاب الغني بالمعادن والانزيمات ضروري للحفاظ على اعتدال درجة حموضة PH الفم وللقضاء على البكتيريا ومنع تراكم التصبغات. ولكن يجب الانتباه إلى أن الكثير من غسولات الفم التجارية تكون عالية الحموضة وهي بالتالي تؤذي طبقة الميناء وتدمرها مما يؤدي إلى اصفرار الأسنان. لذلك إذا كنت تريد الحفاظ على نفس منعش عليك أن تفكر بحلول أخرى مثل تنظيف أسنانك بتواتر أكبر أو تنظيف أسنانك دوريًا عند الطبيب.

 

   الحمية الغذائية الغنية بالحوامض
مثلما أن غسولات الفم الحامضية تؤذي الميناء، كذلك تفعل الأطعمة الحامضية مثل الحمضيات والعصائر والبندورة والأناناس والخلّ والمشروبات الغازية وبعض مشروبات الطاقة. ونحن لا نطلب منك أن تتوقف عن تناول هذه المأكولات نهائيًا ولكن ينصح بشرب بعض الماء بعد تناول طعام عالي الحموضة أو بعد تناول أطعمة ملونة مثل الشاي الغامق أو التوت.

 

الإكثار من شرب القهوة
الإكثار من تناول القهوة يؤدي إلى اصفرار الأسنان
الإكثار من تناول القهوة يؤدي إلى اصفرار الأسنان – مصدر الصورة: Pixbay
لا شكّ بأن القهوة لذيذة وأن لها فوائد صحية عديدة، ولكنها للأسف مؤذية فيما يخص جمال ابتسامتك. فشرب ثلاثة فناجين قهوة يوميًا يعني أن أسنانك على تماس طويل مع مادة تسبب تصبغ الأسنان واصفرارها. ولأن طبقة الميناء مساميّة فإن هذه الأصبغة تتخلل المسام وتترسب فيها وتؤدي إلى تصبغ الأسنان. يمكنك الحدّ من هذه المشكلة عبر غسيل فمك وتنظيف أسنانك مباشرة بعد شرب القهوة.

 

التدخين
لا حاجة للتذكير بالقائمة الطويلة للمشاكل الصحية المرتبطة بالتدخين. ولكن فيها يخص صحة الفم والأسنان، فالتدخين يسبب تصبغ الأسنان بسبب التصاق المواد الكيميائية المنطلقة من الدخان على الأسنان، ويزداد هذا التصبغ وضوحًا كلما طالت فترة التدخين، كما أن التدخين يسبب التهابات اللثة ونخر الأسنان وجفاف الفم. فإذا كنت ممن يهتمون بجمال الابتسامة وصحة الفم فهذا سبب إضافي لتفكر بالإقلاع عن التدخين.

 

التقصير في المحافظة على نظافة الفم
للتخلص من اصفرار الأسنان والمحافظة على صحة الفم والأسنان، يجدر بك البدء من الآن باتباع بعض قواعد المحافظة على نظافة الفم، مثل تفريش الأسنان المتكرر واستخدام خيوط تنظيف الأسنان والحرص على تحديد موعد سنوي لزيارة طبيب الأسنان وتنظيف أسنانك في العيادة. فالتقصير في إجراءات نظافة الفم يسبب تراكم اللويحات والتصبغات ونمو البكتيريا المؤذية.

 

تفريش الأسنان بحماس مبالغ
لا شك بأن تفريش الأسنان بشكل منتظم ومتكرر هو أمر هام وضروري للغاية لصحة الأسنان وجمالها، ولكن الحماس المبالغ فيه والتفريش العنيف والسريع قد يعطي نتيجة عكسية إذ يؤدي إلى ترقق طبقة الميناء وشفوف اللون الأصفر لطبقة العاج عبرها وبالتالي اصفرار الأسنان، ويحدث هذا خصوصًا إذا كنت تستخدم معجون أسنان رديء يحتوي على مواد مؤذية للأسنان وكاشطة للميناء. لذلك، ينصح الخبراء بتفريش الأسنان بلطف وانتظام بدون سرعة زائدة أو عنف مبالغ فيه.

وأخيرًا، فإن هذه النصائح تفيد في الوقاية من اصفرار الأسنان، أما في حال كانت أسنانك صفراء بالفعل، يمكنك زيارة الطبيب لمناقشة إجراءات أخرى لإزالة اصفرار الأسنان وتبييضها.

مجموع المشاهدات: 5038 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة