الرئيسية | طب وصحة | 6 علامات تحذيرية للإصابة بالسكتة الدماغية

6 علامات تحذيرية للإصابة بالسكتة الدماغية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
6 علامات تحذيرية للإصابة بالسكتة الدماغية
 

تزايدت في السنوات الأخيرة حالات الإصابة المفاجأة بالسكتة الدماغية، والتي تسبب فقدان الدماغ لوظائفه الأساسية نتيجة انخفاض كمية الدم الواردة إليه.

وينتج هذا الانخفاض في التروية الدموية للدماغ عن انسداد في الشرايين أو نزيفها، وهناك أمراض تساعد على حصوله مثل السكري وارتفاع الضغط الشرياني والسمنة، وارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم بالإضافة إلى أمراض القلب المختلفة.

وغالباً ما تسبب السكتة الدماغية وفاة المريض لذلك يجب توخي الحذر والانتباه إلى الأعراض المصاحبة لها، وفيما يلي مجموعة من تلك الأعراض التي تنبىء بحدوثها بحسب صحيفة تايمز أوف إنديا:

1- ارتخاء وخدر في الوجه
عند الإحساس بثقل أو خدر في أحد جانبي الوجه فإن ذلك يمكن أن يكون إشارة مبكرة على حدوث سكتة دماغية، ويمكن التأكد من ذلك بطلب الابتسام من المرض فإن عجز عنه يجب نقله على الفور إلى أقرب مركز طبي للحصول على العلاج.

2- ضعف في الذراعين
غالباً ما يعاني مريض السكتة الدماغة من ضعف وخدر في أحد الذراعين أو كليهما، حيث يفقد السيطرة عليهما وعند رفعهما للأعلى يسقطان تلقائياً.

3- صعوبة في التحدث
تتسبب أعراض السكتة الدماغية بتلعثم المريض وعدم قدرته على الكلام بشكل واضح، ومن خلال توجيه بعض الأسئلة البسيطة للمريض يمكن تبين إصابته.

4- فقدان التوازن
لا يستطيع مريض السكتة الدماغية الوقوف بشكل متوازن بالإضافة إلى أنه غير قادر على المشي بشكل سليم، وغالباً ما يسقط أثناء ذلك، ومن الواجب عدم تعريضه للحركة إلى حين وصول الإسعاف.

5- نوبات الصداع
يعاني مريض السكتة الدماغية من نوبات صداع متكررة وشديدة مجهولة السبب، ونتيجة لذلك ينصح بدعم تناول مسكنات الألم عند الشعور بالصداع دون معرفة مصدره.

6- هناك أعراض أخرى تدل على الإصابة بالسكتات الدماغية، تتجلى بفقدان للذاكرة على المدى الطويل أو القصير والشعور بالدوخة وضبابية في الرؤية.

مجموع المشاهدات: 2489 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة