الرئيسية | طب وصحة | أغرب 5 ابتكارات تدمج الطب بالتكنولوجيا

أغرب 5 ابتكارات تدمج الطب بالتكنولوجيا

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
أغرب 5 ابتكارات تدمج الطب بالتكنولوجيا
 

بالتزامن مع حمى التطور التكنولوجي، شهد القطاع الطبي ابتكارات عديدة شكلت نقلة نوعية يمكن أن تساهم في علاج الكثير من الأمراض التي كانت مستعصية لوقت طويل.

وحفلت الآونة الأخيرة بالعديد من هذه الاختراعات، التي جاءت نتيجة أبحاث اعتمدت على ما توفره التكنولوجيا الحديثة من مقومات، جعلت بالإمكان اختصار الكثير من الوقت والجهد، وحملت الأمل للعديد من المرضى، وفي ما يلي بعض منها:

1- الطباعة ثلاثية الأبعاد للخلايا الجذعية
أصبح بالإمكان طباعة الخلايا الجذعية القادرة على تعويض الأعضاء كالقلب والكبد والكليتين، وذلك عن طريق طابعة ثلاثية الأبعاد لديها القدرة على طباعة وتركيز كم معين من الخلايا في أماكن دقيقة للغاية، ويساعد ذلك على طباعة نسيج من الخلايا يمكن أن تنمو فيما بعد إلى قلب أو كلية أو حتى جلد يستخدم في جراحات التجميل.

 

- الأطراف الصناعية الذكية
بفضل التقنية الحديثة، توصل المهندسون إلى تصميم نماذج من الأطراف الصناعية، تستطيع الاستجابة للذبذبات الكهربائية الصادرة من الدماغ، ومن ثم تحويلها إلى إشارات الكترونية تنتقل إلى المعالج الموجود في الطرف الصناعي، الذي يترجم هذه الأوامر بدوره إلى حركات تشبه إلى حد بعيد حركة الطرف الطبيعي.

 

3- نقل الأوامر إلكترونياً من دماغ لآخر
تمكن أحد الباحثين في جامعة واشنطن من التحكم عن بعد في حركة ذراع زميله، وجعله يضغط على زر معين في لوحة مفاتيح الكمبيوتر، وذلك بنقل إشارة دماغية بينهما بمجرد التفكير بها، ويأمل العلماء الاستفادة من هذه التقنية مستقبلاً في العديد من التطبيقات، مثل التحكم بهبوط طائرة يقودها شخص غير متخصص.

 

- تقنية التحكم بنسبة سكر الدم
جهاز جديد يعتبر ثورة في علاج مرض السكر، وهو عبارة عن مضخة صغيرة تزرع تحت الجلد، وتحتوي على مجسات وحساسات بيولوجية تقيس نسبة الغلوكوز في الدم، وتطلق على أساسه كمية محسوبة من الأنسولين ليعيد الجلوكوز إلى مستواه الطبيعي، ويستطيع المريض تعبئته الخزان الخارجي بنفسه دون الحاجة إلى جراحة.

 

5- جهاز لعلاج الصداع
توصل العلماء إلى ابتكار جهاز يساعد على تخفيف الصداع، بحيث يجري زرعه في اللثة فوق الضرس الثاني لعلاج الصداع العنقودي والصداع النصفي، ويوضع طرف هذا الجهاز قرب أعصاب بعينها خلف عظمة الأنف.
وعندما يشعر المريض بأن الصداع سيبدأ، يضع جهازاً للتحكم عن بعد على جانب الخد ليحفز الجهاز تلك الأعصاب لمنع الألم.

مجموع المشاهدات: 1609 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة