الرئيسية | طب وصحة | البطاطا المقلية تنشط الشيخوخة المبكرة

البطاطا المقلية تنشط الشيخوخة المبكرة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
البطاطا المقلية تنشط الشيخوخة المبكرة
 

 

باريس ــ وكالات

افادت دراسة فرنسية أن البطاطا المقلية في درجات حرارة تفوق 120 درجة مئوية تولد تفاعلاً كيميائياً ينتج منتجات سامة تسرع الشيخوخة المبكرة تتسبب في انتشار التجاعيد والسمنة.

والبَطَاطا أو البَطَاطِس هي نوع من النباتات الباذنجانية وهي من أكثر محاصيل الخضراوات انتشارًا في العالم، كما أنها واحدة من أشهر الأطعمة، وللبطاطا قيمة غذائية وأضرار صحية كذلك.

وتوصلت الدراسة التي قادها الخبير في الأحياء في جامعة ليل 2 إريك بولانير، إلى أن الأغذية التي تخضع لدرجات حرارة عالية تتسبب في الاسراع بظهور التجاعيد والشيخوخة.

وتحتوي الأجزاء المحروقة من البطاطس المقلية وكذلك الخبز المحمص والبسكويت على مادة الأكريلاميد، وهي مركب كيميائي مسرطن وسام للأعصاب في الخلايا الحيوانية وليس البشرية.

وأظهرت دراسة أميركية حديثة أجريت على البشر والحيونات أن هذه المنتجات قد تسبب لدى الإنسان مشكلات في الذاكرة مثل التي يسببها مرض الزهايمر، وانطلاقاً من هذه الدراسة، توصل فريق بولانير إلى وجود رابط بين هذه المنتجات وشيخوخة الأوعية الدموية.

وقال باحثون ان بامكان الحكومات الابطاء من التفشي المتزايد للبدانة او وقفه اذا طبقت مزيدا من الاجراءات في السوق العالمية للمأكولات السريعة مثل البرغر ورقائق البطاطس والمشروبات الغازية.

وشددت دراسة ألمانية قديمة على ضرورة امتناع السيدات الحوامل والمرضعات عن تناول البطاطا المقلية ورقائق الشيبس وغيرها من الأطعمة التي تحتوي على مادة "آكريلاميد" الكيميائية السامة.

وقال الباحثون في معهد البحوث الدوائية والطبية الحيوية في نوريمبيرغ إن هذا التحذير مشدد على السيدات الحوامل والأمهات المرضعات بالذات لأن الأجنة والأطفال حديثي الولادة يكونون أكثر حساسية لآثار مادة "آكريلاميد" المؤذية التي تعتبر مادة مسرطنة محتملة.

وأوضح العلماء أن المادة الكيميائية المذكورة عالية الذوبان في الماء لذلك تكون الأجنة والأطفال الرضع في خطر أعلى من البالغين بسبب مستويات الماء الأعلى في أجسامهم، علاوة على ذلك فان الحاجز الدموي الدماغي عند هؤلاء الصغار لا يكون متطورا بصورة كاملة مما يعني إمكانية وصول تلك المادة المدمرة للأعصاب إلى أدمغتهم الصغيرة مسببة إصابتها بالتلف.

وكانت هذه المادة قد لفتت أنظار العالم في شهر نيسان/أبريل من العام الماضي عندما أعلن باحثون سويديون عن وجودها في الأطعمة المقلية والمشوية بالفرن وخصوصا الكربوهيدراتية مثل البطاطا المقلية ورقائق بطاطا الشيبس، ولكن هذه النتائج قوبلت بالشك إلى أن أظهرت دراسات أخرى أجريت في دول مختلفة نتائج مشابهة.

ويوصي الخبراء الألمان بضرورة امتناع الحوامل والمرضعات عن تناول البطاطا المقلية بالزيت أو في أية مادة دسمة أخرى لدرجات حرارة أعلى من 180 درجة مئوية والرقائق المباعة تجاريا على الأقل حتى يصل أطفالهن إلى عمر الشهرين، وأن تقلل السيدات الحوامل من استهلاك مادة "آكريلاميد" إلى الحدود الآمنة التي لا تتجاوز 20 مايكروغراما يوميا وهو ما يعادل 10 غرامات من بطاطا الشيبس، محذرين من أن هذه المادة سامة عصبيا وقد تسبب السرطان عند الإنسان.

وأكد الخبراء أن البطاطا غير المقلية كالمسلوقة أو المشوية على درجات حرارة منخفضة صحية ولا ينبغي على الأمهات تجنبها. أما البطاطا المقلية على درجات حرارة أقل من 180 درجة مئوية فتحتوي على مستويات ضئيلة من المادة السامة وبالتالي يمكن تناولها بكميات قليلة.

 
مجموع المشاهدات: 2404 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة