الرئيسية | طب وصحة | دراسة: الفراعنة استخدموا علاجا فعالا لعلاج الروماتيزم

دراسة: الفراعنة استخدموا علاجا فعالا لعلاج الروماتيزم

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
دراسة: الفراعنة استخدموا علاجا فعالا لعلاج الروماتيزم
 

 

واشنطن - رويترز

ذكرت نتائج بنيت على تجربة سريرية جديدة أن عقار الكولشيسين الذى كان يستخدمه الفراعنه لعلاج الروماتيزم ثبت أن له تأثيرا فعالا فى علاج النوبات المتكررة لما يعرف باسم التهاب التأمور (التهاب غشاء القلب).

وأجريت اختبارات على الدواء العتيق، الذى استخدم لعقود كعامل مضاد للالتهاب فى علاج النقرس الحاد مقابل علاج وهمى فى تجربة اشتملت على 240 مريضا مصابين بالتهاب غشاء القلب.

وطبقا للبيانات التى قدمت الأحد فى الجلسات العلمية السنوية للجامعة الأمريكية لطب القلب فى واشنطن فإن معدل تكرار التهاب غشاء القلب تراجع بمقدار النصف تقريبا بالنسبة لأولئك الذين تناولوا عقار الكولشيسين مقارنة بأولئك الذين تناولوا علاجا وهميا، وتكررت الحالة التى تسبب ألما حادا فى الصدر بنسبة 42.5% بالنسبة لأولئك الذين تناولوا حبوبا وهمية مقارنة بتكرارها بنسبة 21.6% بالنسبة لأولئك الذين تناولوا كولشيسين.

والأكثر من ذلك فإن بعد ثلاثة أيام من العلاج ظهرت الأعراض على 19.2% من المرضى الذين تناولوا العقار مقارنة بأكثر من 44% من أولئك الذين تناولوا دواء وهميا، وكان متوسط تكرار النوبات بالنسبة للذين تناولوا الدواء الوهمى 0.63 مرة مقارنة بنحو 0.28 مرة بالنسبة لمن تناولوا كولشيسين.

ومع تكرار النوبات بصورة أقل فإن العقار أدى إلى خفض معدل دخول المستشفيات إلى 1.7% من 10% فى المجموعة التى تناولت العقار الوهمى ويحتمل أنه أدى إلى خفض تكاليف الرعاية الصحية فى وقت يتزايد فيه الضغط للحد من حالات إعادة دخول المستشفى المكلفة.

وعلى الرغم من استخدام كولشيسين لعقود فى علاج التهاب غشاء القلب فى أعقاب اتجاهات إيجابية فى التجارب السابقة إلا أن هذه هى المرة الأولى التى تجرى فيها دراسة رسمية تشتمل على مراكز متعددة لدراسة استخدام العقار لعلاج حالات التكرار المتعددة لالتهاب غشاء القلب.

وقال الباحثونإن النتائج الإيجابية ستزيد من الثقة فى استخدام الدواء لعلاج التهاب غشاء القلب.

 
مجموع المشاهدات: 3771 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة