مداخلة مفاجئة تحت قبة البرلمان تثير الجدل حول كيفية ولوج سيدة وتقديمها كلمة باسم الاتحاد الاشتراكي

​"الفاكية" والحلويات والألعاب بوزان.. طقوس عريقة تواجه تحديات ضعف الإقبال وارتفاع الأسعار

أسعار كراء الشقق في الصيف تصدم المغاربة: هادشي بزاف علينا الشناقة مبغاوش يخطيونا

وسط الدموع والحسرة.. هدم أقدم حي صفيحي بسيدي عبد الله بن الحاج بالدار البيضاء

أكاديميون وفاعلون مدنيون يبحثون بفاس آليات مواجهة العنف والإقصاء في صفوف الشباب

ليلة بيضاء.. الجماهير تخرج إلى شوارع طنجة حاملة الأعلام الوطنية احتفالا بفوز الأسود على اسكتلندا

المغربية "نجاة بلقاسم" وزيرة التعليم في فرنسا تتحول الى مادة للسخرية بسبب خطأ لغوي

المغربية "نجاة بلقاسم" وزيرة التعليم في فرنسا تتحول الى مادة للسخرية بسبب خطأ لغوي
المغربية "نجاة بلقاسم" وزيرة التعليم في فرنسا تتحول الى مادة للسخرية بسبب خطأ لغوي

أخبارنا المغربية

أخبارنا المغربية : متابعة 

في زيارة رسمية لها إلى مدرسة الدرك تيل في مدينة كوريز الفرنسية، يوم الجمعة الماضي، لم تكن وزيرة التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي ‎الفرنسية، نجاة فالو بلقاسم (من أصل مغربي)، محظوظة، فقد تركت خلفها خطأ لغويا، حين دعيت كالعادة، إلى التوقيع في الدفتر الذهبي لهذه المؤسسة، فقد كتبت الوزيرة في السّجل الذّهبي كلمة professionalisme» والصواب هو professionnalisme حسب ما أوردته عدة مواقع إخبارية فرنسية. 

و ذكرت صحيفة القدس العربي، أن الأمر الذي تم تسريبه بسرعة إلى وسائل الإعلام التي تلقته بمعية مواقع التواصل الفرنسية بالكثير من السخرية، متسببة بموقف لا تحسد عليه، بالنسبة إلى وزيرة التربية الوطنية الفرنسية ذات الأصول المغربية، نجاة بلقاسم، التي تعد واحدة من أصغر الوزراء في الحكومة الفرنسية الحالية، وأيضا من بين الوزراء التي تتعرض إلى الكثير من الانتقادات من طرف الصحافة والخصوم السياسيين للرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند.

وجاء في جريدة «لوفيغارو» الفرنسية، أن هذا الأمر لا يعد سابقة في تاريخ الوزيرة ولا يتعلق بالمرة الأولى. وعنونت مقالا لها حول الموضوع بالقول: «صفر في الإملاء لوزيرة التربية والتعليم»، في حين ذهبت بعض مواقع التواصل الاجتماعي إلى إيراد أخطاء لغوية أخرى للوزيرة نفسها، التي من المفترض أن تكون قادرة على تجاوز هذه المشاكل الإملائية بالنظر إلى موقعها داخل الحكومة والمنصب الوزاري الذي تشغله.


عدد التعليقات (11 تعليق)

1

houcine045

salam

المهم أنها أول سيدة أمازيغية تصل إلى هاد المنصب

2017/01/17 - 05:13
2

sectateur

dépassé

tant que l'idée des graphèmes écrits est bien reçue et comprise c'est la finalité qui compte et pas des ingrédients utilisés

2017/01/17 - 05:59
3

ابن عرفة ضفاف الرقراق

العبرة بالفن لابالسن

بعض الفرنسيين يتصيدون الأجانب عند المنعرجات ولكن المهم هو ما ارادت ان توصله لكنني مع الاجتهاد انظروا ماذا فعل بوش الابن ولا يذكر احد اليوم اخطاءه اللغوية بقدر مايتذكرون الماسي التي خلفها بالاضافة الى هذا اريد ان انبه كثير من المعلقين الأعزاء وكذا بعض الصحافيين الى بعض الأخطاء الشائعة من ذلك مثلا يدعوا فهي تكتب بدون الف والا عادت واو الجماعة والاصل هي دعا. يدعو وكذلك الغير التي تعني الاخر جمعها الاغيار ولكن حينما تعني الاستثناء او النفي كالا او عدا فهي لاتاتي معرفة مثل غير الناضجة وليس الغير الناضجة وشكرا

2017/01/17 - 07:38
4

زروقي

الجهل

ليست لوحدها فالخطأ الآخر والفضيحة المدوية لوزيرة العمل الفرنسية من أصل مغربي والتي لا تعلم ولا تعرف ماهي المدة القصوى في عقود العمل لمدة محددة أومأ يعرف بعقد العمل CDD الجهل جيني والفضيحة مدوية

2017/01/17 - 07:41
5

الملاحظ

معذورة

حتى الخط عندها بحال شي طبيبة ’ هي سياسية و ليست دكتوراه و مبرزة في اللغة الفرنسية ’ و من اثبث العكس عليه ياتي بالبرهان ’ ثم هل جميع وزرائنا يثقنون اللغة العربية ’ انى اتحدى حتى ابلغهم يمكن ان يخطئ ’ البشر ليس معصوما من الخطأ

2017/01/17 - 08:20
6

أشرف

لاتكونوا كلابا

لانعرف سوى النقد ، و التهميش و السباب. لاتكونوا كلابا !

2017/01/17 - 09:02
7

عبود

الجميع يرتكب الاخطاء اللغوية نجاة فالو وزيرة فدولة اوروبية بحال فرنسا ليس بالامر الاعتباطي ولا بالحظ جابتها بقدرتها وطاقتها وامكانياتها والمهم اشنو ممكن تقدم فالميدان لي هي مكلفة بيه;وصراحة بالنسبة لينا كمغاربة من الافضل نسكتو حيث لسنا مؤهلين للخوض في الموضوع

2017/01/17 - 09:23
8

Il ya plusieurs jaloux et jalouses.pas de fautes commis puisque c etait une interpretación du coeur et laboral comme ils ecrivent les medecins dans leures ordonances medievales aux patients.

2017/01/17 - 02:37
9

نابع من القلب

الاملاء

انها الوزيرة فلتصحح لهم ما تشاء .لماذا هذه الكلمة تكتبونها بحرف مكرر؟

2017/01/17 - 08:37
10

none

l'erreur est humaine -_-

2017/01/18 - 12:18
11

Djim

عادي

عادي باش تكتب 2 n كتبت واحدة

2017/03/29 - 05:42
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات