وسط الدموع والحسرة.. هدم أقدم حي صفيحي بسيدي عبد الله بن الحاج بالدار البيضاء

أكاديميون وفاعلون مدنيون يبحثون بفاس آليات مواجهة العنف والإقصاء في صفوف الشباب

ليلة بيضاء.. الجماهير تخرج إلى شوارع طنجة حاملة الأعلام الوطنية احتفالا بفوز الأسود على اسكتلندا

بعد الفوز على إسكتلاندا.. احتفالات كبرى بشوارع فاس

فرحة عارمة .. بيضاويون يحتفلون بعد انتصار المغرب على اسكتلندا

عقب انتصار الأسود.. الفنان سامي راي يوجّه رسالة ساخرة إلى الجزائريين

بالصورة...فاتورة خيالية لمشروبات عادية بإحدى العلب الليلية بعين الذياب خلال رمضان

بالصورة...فاتورة خيالية لمشروبات عادية بإحدى العلب الليلية بعين الذياب خلال رمضان

أخبارنا المغربية

 

أخبارنا المغربية : حنان سلامة

"اللهم هذا منكر"، هذه هي العبارة الأكثر استعمالا من طرف المعلقين على الصورة التي تناقلتها مجموعة من الصفحات الفايسبوكية والمتعلقة بفاتورة مشروبات بإحدى العلب الليلية بكورنيش عين الذياب.

الفاتورة الصادمة تلزم صاحبها بدفع مبلغ مالي محدد في 5 آلاف و مائة درهم "5100"، وذلك نظير 7 قنينات ريدبول، و 3 كؤوس شاي، وقنينتي مياه معدنية سيدي علي، ومتفرقات، حيث حدد ثمن كأس الشاي الواحد في 300 درهم، ونفس الشيء بالنسبة لريدبول والمياه المعدنية سيدي علي.

جل المعلقين اعتبروا صرف هذا المبلغ الضخم على "قصارة" بسيطة لهو المنكر بعينه، فهو مبلغ يكفي أسرتين لشهر كامل، كما أن غالبية العمال المغاربة لا يحصلون حتى على نصفه في الشهر.


عدد التعليقات (13 تعليق)

1

Hamid

حق الرد

اش اداك لتما

2017/06/04 - 12:43
2

Mohamed

الإسراف والتبدير

قال الله عز وجل ان المبذرين كانوا اخوان الشياطين ..ص..لوكانو توضؤو وراحو الى بيت الله لكانو رجعو مثقلين بالحسنات ولنفعتهم عند لقاء ربنا

2017/06/04 - 01:30
3

هههه

هههه

في المغرب كل شي غريب ...هذه الفاتورة لا توجد في اشهر كاباريات لاس فيغاس او طوكيو ...كلشي باغي يربح في المغرب ...

2017/06/04 - 01:40
4

مثل هؤلاء الجشعين من يحاربون السياحة بالمغرب. 11 شهرا من حصد اﻷموال الطائلة من النبيذ و الخمور. يأتي شهر رمضان ليواصل جشعهم باثمان مربحة أكثر من الخمور. أتمنى ان يضاعفوا اﻷثمان ما داموا يستقبلون زبناء من نوع خاص . تجار مخدرات / لوبيات الفساد / سماسرة العقار/ مستفدي الريع / ناهبي اموال الشعب ووو/...

2017/06/04 - 01:47
5

moha

normal

بصحتك

2017/06/04 - 01:54
6

مكيافيلي

خطأ حسابي

في أول وهلة الصدمة تذهب العقل و لكن إذا أخذنا كون الصفران المصيبة ليسا سوى خطأ في البرمجة بحيث 600.00 ترجع 6.00 و900.00 ب 9.00 و المجموع 51.00 درهم عادي لوجيك

2017/06/04 - 02:10
7

علي

حرية

زبناء ملاهي عين ذياب معروفون ولا أحد يجبر أحد للذهاب. احتفظوا بآرائكم أيها المعلقون الفضوليون

2017/06/04 - 02:37
8

البيراوي المدكوري

خداهم وعطاهم

اعتقد ان هذا الشخص لو ثعب فيهم ما دفعهم للعلبة الليلية ولكن قد تكون هذه الاموال مسروقة او منهوبة لان مال الحلال لا يدفع للحرام والله اعلم

2017/06/04 - 03:04
9

عبدالله

ونتوما مالكم اشدخلم ابيع الشاي حتى بالف درهم

2017/06/04 - 03:22
10

بأبو على بابي

المسروبات بعين الدياب

اش أداك اسيدي خليه أيدي حتا مليون سنتيم

2017/06/04 - 04:06
11

فلوس اللبن كيديهم زعطوووووط

يوميا على قناة أصوات من 6مساء كيجي برنامج كيداير مع المصروف استمعت في الأسابيع القليلة الماضية شابة تعمل ب2600درهم شهريا تعيش بها مع والدتها واخيها وأختها تأخذ منها 300درهم مصاريف التنقل الغريب أن هذه الشابة سعيدة لأنها تعول أسرتها بمبلغ بسيط لكن المفارقة في هذا البرنامج ان سيدة أخرى حائرة لأتعرف كيف تكمل الشهر بمبلغ 3مليون شهريا.ياه يالها من غرابة في حياتنا في المغرب السعيد كاين اللي عايش بدراهم وكاين اللي حاير فملاييييين ومنهم هذا خونا اللي صرف 5000درهم على مشروبات وماشي حتى مأكولات هو أولا متأكد من اثمنة هذه الأماكن وثانيا هذا المبلغ بعض مما يصرفه يوميا يعني السيد موالف علاش الاستغراب من حقنا المزاليط الاستغراب أما هو فلياكل وليشرب وليلبس بصحيحتو مسيكين كون ضارب فيهم تمارة والله اشرب اللي شربو ولكن فلوس اللبن كيديهم زعطووووط

2017/06/04 - 06:32
12

Kenfanoune mouha

تعاليق غبية

الفاتورة ومبلغها هما احترام للقانون الذي لا يبيح بيع الخمور للمغاربة؛ وهما أيضا احترام لشعور وأخلاق المغاربة والمسلمين المبنين على القول المنسوب إلى النبي صلعم: "إذا ابتليتم فاستتروا"، والفاتورة عندما لم تعين كتابة أسماء المشروبات فقد عينتها كناية بمبالغها. والعارف يفهم انطلاقا من مبلغ أداء المخلفات الذي يفوق 1500درهم. في القانون العصري هذه هي الصورية. وفي لغة الأدب هي تورية ومجاز وما شابه. الجمود مرتكب في عقل المعلق وفي لغته لا في لغة الفاتوره وفقهها.

2017/06/04 - 07:06
13

Citoyen

Et le fisc ou es t il

Combien verse t il aux impots et donc aux caisses de l Etat

2017/06/04 - 07:06
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات