الرئيسية | الأخـيـرة | الظاهرة الغامضة لدوران الحيوانات.. فيديو جديد لبط يسير في شكل دائري بالأردن

الظاهرة الغامضة لدوران الحيوانات.. فيديو جديد لبط يسير في شكل دائري بالأردن

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الظاهرة الغامضة لدوران الحيوانات.. فيديو جديد لبط يسير في شكل دائري بالأردن
 

لا تزال الظاهرة الغامضة لدوران الحيوانات مستمرة، فبعد فيديو الأغنام في الصين والأردن، اللذين أثارا اهتماماً عالمياً وعربياً لمعرفة سبب السلوك الغريب لهذه الحيوانات، رُصد فيديو جديد، ولكن هذه المرة لمجموعة من البط تسير بطريقة دائرية غريبة في الأردن

ووسط عدم وجود تفسير علمي واضح لهذه الظاهرة الغريبة حتى يومنا هذا، أظهر مقطع فيديو لقطيع من البط يدور في حلقة دائرية، بلا توقف.

التقط مقطع الفيديو الشاب الأردني، محمد النوايسة، في منطقة المرج بمحافظة الكرك، بالأردن، وسط ذهوله ودهشة المارة مما يحدث.
وأوضح محمد النوايسة أن هذه الظاهرة يراها لأول مرة، والكثير من المارة توقفوا لالتقاط الصور والفيديوهات للقطيع، كما أكد راعي الأغنام المسؤول عن الخراف أن هذا يحدث لأول مرة.

داء "مرض الدوران"
وتعددت التفسيرات لهذا المشهد غير المألوف الذي أثار حيرة المتخصصين، إذ ذكرت بعض التقارير أن دوران الأغنام قد يرجع إلى إصابتها بمرض بكتيري يسمى داء "الليستريات"، المعروف أيضاً باسم "مرض الدوران".

لكن، خرج المتحدث الإعلامي باسم وزارة الزراعة الأردنية، بتصريحات منذ يومين، حول ظاهرة دوران الأغنام في الأردن، موضحاً أن حركة الدوران لم تستمر سوى لدقائق وأنها مرتبطة بسلوك الأمهات التي كانت تبحث عن مواليدها بعد عودتها من المرعى خارج الحظيرة، مؤكداً سلامة القطيع وخلوه من أي مرض.
واستبعد أستاذ طب إنتاج الماشية والأغنام في جامعة ملبورن الأسترالية أندرو فيش، أن يكون السبب وراء هذا السلوك "مرض الدوران"، وأوضح أن هذه العدوى عادة تصيب بين 1 و10% فقط من القطيع.

الشعور بالاحباط والملل
وقال مات بيل الأستاذ في قسم الزراعة بجامعة هارتبوري في غلوستر بإنجلترا، خلال مقابلة مع مجلة نيوزويك: "تقوم الأغنام بهذا السلوك المتكرر بسبب شعورها بالإحباط نتيجة البقاء في الحظيرة لفترات طويلة".

وختم مؤكداً أن "بقاء الأغنام في الحظيرة لفترات طويلة وشعورها بالإحباط يؤدي إلى سلوك نمطي، ألا وهو الدوران المتكرر ".

 

مجموع المشاهدات: 9484 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 تعليق)

1 | ماريا ال
اقتراح
أقترح إجراء حوار مع نعجة أو بطة لمعرفة الحقيقة فالأنثى تبوح بالسر بسهولة.هههههه
مقبول مرفوض
2
2022/12/05 - 10:57
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة