الرئيسية | الأخـيـرة | إصابة طفلة بعدوى غير عادية من ببكتريا نادرة بعد لدغة الإغوانا

إصابة طفلة بعدوى غير عادية من ببكتريا نادرة بعد لدغة الإغوانا

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
إصابة طفلة بعدوى غير عادية من ببكتريا نادرة بعد لدغة الإغوانا
 


أصيبت فتاة تبلغ من العمر 3 سنوات بعدوى غير عادية من بكتيريا المتفطّرة البحرية Mycobacterium marinum، وتطورت العدوى بعد لدغة الإغوانا، بينما كانت تقضي إجازة في كوستاريكا.

ويعتقد الأطباء أن هذه هي الحالة الأولى المبلغ عنها من عدوى المتفطّرة البحرية بعد لدغة الإغوانا. والبكتيريا المتفطرة، تسبب مرضاً شبيهاً بالسل في الأسماك، ويمكن أن تصيب البشر عند تعرض الجلد لجروح  في مياه عذبة أو مالحة ملوثة.

ووفق موقع "مديكال إكسبريس"، سيقدم الأطباء تقريراً عن الحالة في المؤتمر الأوروبي لعلم الأحياء الدقيقة السريرية والأمراض المعدية لهذا العام في كوبنهاغن بين 15 و18 أبريل (نيسان).

وكانت الطفلة الصغيرة جالسة على الشاطئ تأكل كعكة، عندما ركضت الإغوانا فجأة وعضتها على ظهر يدها اليسرى، قبل أن تنتزع الكعكة.

ونُقلت على الفور إلى عيادة محلية، ووجدت أنها مصابة بجرح سطحي واحد في الجزء الخلفي من عظم المشط في إصبعها الأوسط. وبعد التطهير، تم إعطاؤها 5 أيام من المضاد الحيوي أموكسيسيلين لاحتمال تعرضها لبكتريا السالمونيلا (الشائعة بعد لدغات الزواحف)، وشفي الجرح بسرعة دون أي مشاكل.

وبعد 5 أشهر من الإصابة أدخلت الطفلة إلى مستشفى ستانفورد لصحة الأطفال بكاليفورنيا، وكشفت الموجات فوق الصوتية عن كتلة مملوءة بالسوائل في موضع الجرح.

ولاحظ جراح العظام خروج إفرازات صديد من الجرح، مما يشير إلى وجود عدوى.
وكشف الفحص النسيجي عن موت الأنسجة على نطاق واسع والتهاب حبيبي، وأنتجت المزرعة بكتيريا متفطّرة بحرية.
ونظراً لأن هذه البكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية مثل الأموكسيسيلين، عولجت الفتاة بالريفامبين والكلاريثروميسين، واستجابت جيداً للعلاج.
وتوجد هذه البكتيريا في السلاحف والثعابين والإغوانا، والأخير من الزواحف الرئيسية في منطقة الكاريبي والمكسيك وأمريكا اللاتينية.

مجموع المشاهدات: 2094 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة