الرئيسية | الأخـيـرة | شركات ناشئة تبحث حول استخدام الحشرات كأعلاف لتغذية الماشية

شركات ناشئة تبحث حول استخدام الحشرات كأعلاف لتغذية الماشية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
شركات ناشئة تبحث حول استخدام الحشرات كأعلاف لتغذية الماشية
 

تحاول الشركات الناشئة ومعاهد الأبحاث استخدام الحشرات كأعلاف لتغذية الماشية كوسيلة صديقة للبيئة، وأكثر استدامة لتغذية الماشية.

ويوضح السكرتير العام لرابطة المزارعين الألمان بيرنارد كروسكن، أن "الحشرات المفيدة قادرة بشكل أساسي، على تحويل الكتلة الحيوية (وهي طاقة عضوية مخزنة في النباتات والحيوانات) غير المستخدمة أو المنتجات الثانوية للأطعمة، إلى دهون وبروتينات وأسمدة عالية الجودة".
ولكن يظل أن الحشرات تقوم في الوقت الحالي بدور ضئيل للغاية في إنتاج الأعلاف.

وفيما يتعلق بمصادر البروتين اللازمة لتغذية الماشية، نجد أن معظم هذه الحيوانات يتغذى حالياً، على فول الصويا ومسحوق الأسماك، وكلاهما ليس مستداماً بوجه خاص، باعتبار أن كميات الأسماك تتناقص في بحار العالم، كما تحتاج زراعة فول الصويا إلى مساحات واسعة من الأراضي.
أثارت فكرة استخدام الحشرات كأعلاف للحيوانات، اهتماماً داخل الاتحاد الأوروبي، وتقول نشرة لمعهد أبحاث بيولوجيا حيوانات المزرعة بألمانيا، إنه "تم حالياً في التكتل اعتماد ثمانية أنواع من الحشرات، لاستخدامها كأعلاف لحيوانات المزرعة، بحيث يستخرج منها بروتين حيواني مصنع لتغذية الماشية".
ويمكن مقارنة محتواها من البروتين بمحتوى مسحوق فول الصويا، الذي يحتوي على ما يتراوح بين 40% إلى 47% من البروتين في المادة الجافة منه، ولكنه أقل من محتوى مسحوق الأسماك، ومع ذلك ليست جميع الحشرات متساوية، في إنتاج البروتين وفقاً لما توصل إليه الباحثون.

والميزة الرئيسية التي تتفوق على العلف الذي كان يستخدم من قبل، في تغذية الماشية، هو أنه يحتاج إلى مساحات من الأرض أقل بكثير مما تحتاجه الأعلاف التقليدية، كما أنه يستهلك كميات ضئيلة من المياه وفقاً لما يقوله علماء معهد أبحاث حيوانات المزرعة.
من ناحية أخرى، فإن السعر يمثل مشكلة غير أنه من المتوقع أن تنخفض التكلفة، مع مزيد من تطوير تقنية استخدامات الحشرات في المزارع.


ولكن هل هناك إمكانية لأن تحل الحشرات محل الأنواع الأخرى من الأعلاف تماماً في المستقبل؟ لا يرى الخبراء إمكانية تحقيق هذه الفكرة بشكل سريع.
وتقول الرابطة الألمانية لأعلاف الحيوانات، إن الحشرات "هي مجرد خيار آخر، لتدعيم مجموعة المواد الخام اللازمة لإنتاج الأعلاف المركبة، أو للاستخدام المباشر كعلف".

مجموع المشاهدات: 2599 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة