الرئيسية | الأخـيـرة | كانت تملك القدرة على تنفس الهواء.. سمكة قاتلة عاشت قبل ملايين السنين

كانت تملك القدرة على تنفس الهواء.. سمكة قاتلة عاشت قبل ملايين السنين

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
كانت تملك القدرة على تنفس الهواء.. سمكة قاتلة عاشت قبل ملايين السنين
 

عثر باحثون أستراليون على حفريات في أحد أقدم الأنهار بالعالم تعود لسمكة قاتلة عاشت قبل ملايين السنين كانت تملك القدرة على تنفس الهواء.

وبحسب العلماء، كان لدى السمكة المفترسة التي يبلغ طولها 1،3 قدم (40 سم) أنياباً كبيرة ومتباعدة، بجانب مجموعة من الأسنان الحادة والمتراصة بإحكام. كما  كان لديها أربعة أطراف، ويُنظر إليها على أنها من أسلاف الحيوانات الحديثة ذات العمود الفقري.

تنفس الهواء السطحي

وكانت السمكة المعروفة باسم Harajicadectes zhumini مميزة لأن العلماء في جامعة فلندرز يعتقدون أنها بخلاف جميع الأسماك المعروفة، تملك القدرة على تنفس الهواء. وتتم عملية التنفس هذه من خلال فتحات كبيرة في الجزء العلوي من جمجمتها.

وقال عالم الحفريات الذي عمل في الدراسة الدكتور بريان تشو "يُعتقد أن هذه الهياكل الحلزونية تسهل تنفس الهواء السطحي. وهناك أسماك البشير الأفريقية في العصر الحديث لها هياكل مماثلة لامتصاص الهواء من على سطح الماء".

وقام الدكتور تشو بدراسة العينة الأكثر اكتمالاً لهذا المخلوق، والتي تم العثور عليها في نهر فينكي بأستراليا. ويعد النهر منجم ذهب لعلماء الحفريات حيث يعود تاريخ هذا النهر الذي يبلغ طوله 470 ميلاً إلى مئات الملايين من السنين، وقد دعم العديد من الأنواع المختلفة على مر العصور.
التكيف مع انخفاض الأكسجين

ويعتقد العلماء أن التكيف مع تنفس الهواء الذي شوهد في هذه السمكة ظهر مع انخفاض الأكسجين في الغلاف الجوي في منتصف العصر الديفوني. وكان من الممكن لهذا التكيف أن يسمح للأسماك بالبقاء على قيد الحياة بشكل أفضل، من خلال الحصول على الأكسجين من مصادر متعددة.

وقال البروفيسور جون لونج، وهو أيضاً من جامعة فلندرز "إن القدرة على استكمال التنفس الخيشومي بالأكسجين الجوي من المحتمل أن توفر ميزة تكيفية. لقد وجدنا هذا الشكل الجديد من الأسماك ذات الزعانف الفصية في أحد المواقع الأحفورية النائية في جميع أنحاء أستراليا".

وعثر العلماء على العينة شبه الكاملة خلال رحلة استكشافية إلى الموقع عام 2016. ولكن تم استخدام الأبحاث التي امتدت لأكثر من 50 عاماً لتجميع قصة هذا النوع من الأسماك تحديداً، بحسب صحيفة ذا صن البريطانية.

مجموع المشاهدات: 2512 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة