الرئيسية | الأخـيـرة | ما الأفضل للدماغ والذاكرة والتعلم؟.. دراسة حديثة تقلب الموازين

ما الأفضل للدماغ والذاكرة والتعلم؟.. دراسة حديثة تقلب الموازين

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
ما الأفضل للدماغ والذاكرة والتعلم؟.. دراسة حديثة تقلب الموازين
 

أخبارنا المغربية - محمد اسليم

كشفت العديد من الأبحاث والدراسات الأكاديمية مؤخرا أن تدوين الملاحظات بالطريقة التقليدية أي باستخدام ورقة وقلم أفضل لنشاط الدماغ والذاكرة معا، عكس ما يروجه كثيرون في ظل الرقمنة الواسعة التي يشهدها عالمنا، فالأشخاص الذين يكتبون الملاحظات بأيديهم ويدونونها يتمتعون بذاكرة أفضل وقدرة أعلى على التعلم، ما أكدته دراسة حديثة استعرض نتائجها موقع "ساينتفيك أميركا" في تقرير مؤخرا، والذي قال أن دراسات سابقة أظهرت أن الأطفال يتعلمون بشكل أفضل عندما يُطلب منهم كتابة رسائل أو عناصر مرئية أخرى باستخدام أصابعهم وأيديهم بطريقة لا يمكن تكرارها عن طريق النقر بالماوس أو النقر على الأزرار أو على الشاشة.

وفي الجامعة النرويجية للعلوم والتكنولوجيا، قام باحثون بمراقبة نشاط الدماغ لدى الطلاب الذين يدونون ملاحظاتهم، ووجدوا أن أولئك الذين يكتبون باليد لديهم مستويات أعلى من النشاط الكهربائي عبر مجموعة واسعة من مناطق الدماغ المترابطة المسؤولة عن الحركة والرؤية والمعالجة الحسية والذاكرة.. وخلص البحث الى أن الأشخاص الذين يدونون الملاحظات بواسطة الكمبيوتر كانوا يكتبون دون تفكير، كما يؤكد رئيس فريق البحث "فان دير مير" أستاذ علم النفس العصبي في الجامعة النرويجية للعلوم والتكنولوجيا، والذي علق بالقول: "من المغري جداً كتابة كل ما يقوله المحاضر.. إنها تدخل من خلال أذنيك وتخرج من خلال أطراف أصابعك، لكنك لا تعالج المعلومات الواردة، ولكن عند تدوين الملاحظات يدوياً، غالباً ما يكون من المستحيل تدوين كل شيء؛ يجب على الطلاب الانتباه بشكل نشط إلى المعلومات الواردة ومعالجتها، وتحديد أولوياتها وتوحيدها ومحاولة ربطها بالأشياء التي تعلموها من قبل. هذا العمل الواعي للبناء على المعرفة الموجودة يمكن أن يجعل من السهل الاستمرار في المشاركة وفهم المفاهيم الجديدة".

مجموع المشاهدات: 32467 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (4 تعليق)

1 | امير
امير
هذا معروف من زمان لذى كل مجتهد ،هكذا تعلمنا وفهمنا ، والخاصة هي انه اذا لم تعذب مخك تعديلات من اجل الاستيعاب والربح مابين المعلومات المكتسبة والجديد التي تلقاها لن تذهب بعيدا.
مقبول مرفوض
1
2024/02/25 - 10:13
2 | ميمون
حكمته
جل من قال:" علم بالقلم علم الانسان ما لم يعلم"
مقبول مرفوض
7
2024/02/25 - 10:20
3 | معلم
ويبقى القلم رفيق دربنا
علينا ان نذكر انفسنا قبل فوات الاوان بالابقاء على التعلم بالقلم والورق.لانه حين تلمس القلم والورقفانت تبني معه احساس الاخلة وتعقد معها ميثاق الصداقةو الربط والإتقان والتنسيق .ويبقى القلم اداة جميلة نختارها ونبجلها ونحبها وصدق من قال(اقرأ وربك اللكرم الذي علن بالقلم علم الانسان ما لم يعلم) صدق الله العظيم.
مقبول مرفوض
2
2024/02/26 - 05:49
4 | الفرزدق
الله الوطن الإسلام
القلم و الورقة من أصدق أصدقاء الإنسان غير أن السياسة المنحرفة تريد دائما أن تحول بين عقل الإنسان و قلبة من جهة و بين طواعية المداد و بياض الورقة الذي يعكس الشفافية من جهة أخرى
مقبول مرفوض
2
2024/02/27 - 09:54
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة